الجامعة :جامعة المنصورةالكلية :كلية التربية الرياضية |
|
| أ- معلومات أساسية | |
| 1. عنوان البرنامج | الدبلوم (الرياضة المدرسية) | 2. طبيعة البرنامج | أحادى | 3. تاريخ إقرار البرنامج | 1 / 9 / 2010م. وجلسته (149). رقم الموضوع (2). | 4. القسم المسئول عن البرنامج | 1 - قسم مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية / كلية التربية الرياضية |
|
|
|
|
| ب- معلومات متخصصة : | |
| | 1- الأهداف العامة للبرنامج | | | | 1- 1/1 الإسهام في التقدم العلمي في مجال الرياضة المدرسية | | 2- 2/1 مساعدة الباحثين على فهم أساليب البحث العلمي |
| | | 2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج | | | | | | 3- المعايير الأكاديمية للبرنامج | | | | 1- 1- 3/1 المعرفة والفهم لخريج برنامج طرق التدريس: 1/1/3 أن يلم الباحث بالمعارف والمعلومات والمهارات والاتجاهات في مجال التخصص . 2/1/3 أن يفهم الباحث التأثير المتبادل بين ممارسة الأنشطة الرياضة المدرسية وأثرها على البيئة المحيطة . 3/1/3 أن يلم الباحث بالمعارف والمعلومات النظرية العامة المرتبطة بطرق تدريس الرياضات الفردية والجماعية . 4/1/3 أن يلم الباحث بقواعد المهنة والالتزام بالنزاهة والمصداقية . 5/1/3 أن يلم الباحث بضوابط وأدوات عمليات التقويم الذاتي والخارجي لبرامج التربية الرياضية بالمراحل التعليمية المختلفة. 6/1/3 أن يفهم الباحث قواعد وأسس وأدوات ومناهج البحث العلمي . 7/1/3 أن يلم الباحث بالمعارف الأساسية والاجتماعية والتربوية والنفسية المرتبطة بمجال المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية . | | 2- 2- 3/2 المهارات الذهنية لخريج برنامج طرق التدريس: 1/2/3 أن يحلل الباحث المعلومات والمعارف المرتبطة بالمشكلات المهنية والعمل على إيجاد حلول لها . 2/2/3 أن يختار الباحث استراتيجيات التعليم والتعلم في حل المشكلات المتخصصة . 3/2/3 أن يحلل الباحث المعارف والمعلومات لحل المشكلات التي ترتبط بمشكلات المهنة . 4/2/3 أن يختار الباحث مناهج البحث العلمي وأدواته المختلفة والتقنيات الحديثة لحل المشكلة . 5/2/3 أن يكتشف الباحث التحديات والمعوقات التي قد تعترض الممارسة المهنية واقتراح الحلول المناسبة لها . 6/2/3 أن يكتشف الباحث الخطط المناسبة للأنشطة المدرسية . 7/2/3 أن ينتقى الباحث القرارات المناسبة في ضوء المعلومات العلمية للارتقاء بالعملية التعليمية . | | 3- 3- 3/3 المهارات العملية والمهنية لخريج برنامج طرق التدريس: 1/3/3 أن يؤدى ويطبق الباحث المهارات المتخصصة التي اكتسبها في ممارسته المهنية . 2/3/3 أن يستطيع الباحث كتابة التقارير وتقويمها في مجال التخصص . 3/3/3 أن يستخدم الباحث الوسائل والطرق والأساليب التكنولوجية المناسبة بما يخدم ممارسته المهنية . 4/3/3 أن يستطيع الباحث تشخيص حالات التأخر الرياضي ودرجه الإعاقة . 5/3/3 أن يلم الباحث بوسائل الاتصال الفعال ( شبكة المعلومات الدولية - ...وغيرها ) . 6/3/3 أن يختار ويصمم ويجهز الباحث المواد المناسبة للمواقف التعليمية المتعثرة . 7/3/3 أن يستطيع الباحث التعبير عن رؤيته النقدية حول الاحتياجات التعليمية الشخصية . 8/3/3 أن يتمكن الباحث من استخدام الوسائل التكنولوجية المناسبة بما يخدم ممارسته المهنية . 9/3/3 أن يفاضل الباحث في تقييم أداء الآخرين من خلال القواعد والمؤشرات والأدلة العلمية . 10/3/3 أن يستطيع الباحث العمل بفاعلية في قيادة فرق العمل واتخاذ القرارات في تحقيق الأهداف . 11/3/3 يستطيع إدارة الوقت بفاعلية . 12/3/3 أن يلم الباحث بأساليب التعلم الفردي المستمر لتنمية ذاته أكاديميا ومهنيا ويكون قادرا على التعلم المستمر . |
| | | 4- العلامات المرجعية | | | | 1- • 4/1 المعايير الاكاديمية المتفق عليها من الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد. | | 2- • 4/2 تبنت الكلية والقسم لنفسها معايير للدراسات العليا وبصدد اعتمادها من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد. |
| | | 5- هيكل ومكونات البرنامج | | | | أ - مدة البرنامج | سنتان دراسيتان | | ب - هيكل البرنامج | | | 1- عدد الساعات /عدد الوحدات :نظري | عملي | إجمالي | إلزامي | انتقائي | اختياري | 16 | 16 | 32 | 16 | . | . |
| | عدد الساعات | النسبة | 2- مقررات العلوم الأساسية : | 80 | | 3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية : | 10 | | 4 - مقررات علوم التخصص : | 10 | | 5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) : | . | | 6 - التدريب الميداني: | . |
|
| | | د - مقررات البرنامج | | | -الدبلوم العام فى التربية الرياضية- تخصص : الرياضة المدرسية - اللائحة الداخلية / دبلومة عام / قسم مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية (اللائحة الداخلية) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | 2 | مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية | 12 | 2 | 4 | | فصل دراسى تانى | 3 | مشكلات الرياضة المدرسية | 15 | 2 | | | فصل دراسى تانى | 4 | تدريس التربية الرياضية باعتبارها مهنة | | | | | | 1 | مدخل الأنشطة الرياضية المدرسية | | | | | | 5 | نظم ومشكلات التعليم | 12 | 2 | | | فصل دراسى تانى | 6 | النشاط الرياضى خارج الدرس | 12 | 2 | | | فصل دراسى تانى | 7 | تطبيقات فى الرياضة المدرسية | 13 | 2 | | | فصل دراسى تانى |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
|
|
|
|
|
|
| 6- محتويات المقررات | |
| | راجع استمارات توصيف المقررات |
|
|
| 7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) | |
| | 1- 1/7 يحدد مجلس كلية التربية الرياضية بناء على اقتراحات مجالس الأقسام فى شهر يونيو من كل عام الأعداد التى يمكن قبولها فى التخصصات المطلوبة والمحددة بلائحة الجداول المرفقة 2/7 يشترط لقيد الطالب لنيل الدبلوم مايلى : - أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس فى التربية الرياضية من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من كلية أو معهد علمي معترف به من الجامعة بتقدير عام جيد على الأقل 0 - فى حـالة عمل الطالب يـقدم موافقة جهة الـعمل التي يعمل بها على التفرغ للدراسة لمـدة يومين أسبوعيا على الأقل 0 - أن يتقدم للــــكلية بطلب للقيد فى أحد التخصصات المحددة باللائـحة عند الإعلان عن الدراسـة وتعرض الطلبات على مجــلس القسم المخــتص ثم لجـنة الدراســات العـــليا لإبداء الرأي ثم العرض على مجلس الكلية للبت فيه 0 |
|
|
| 8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج | |
| جامعة المنصورة|كلية التربية الرياضية|قسم مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية|دبلومة عام|الدبلوم العام فى التربية الرياضية- تخصص : الرياضة المدرسية - اللائحة الداخلية | | 1- 1/8 مدة الدراسة لنيل الدبلوم العام فى التربية الرياضية عام جامعي واحد لا يقل عن ثلاثين أسبوعا. 2/8 تبين الجداول من (17) إلى (22) الملحقة بهذه اللائحة خطة الدراسة والمقررات الدراسية وعدد ساعاتها والنهاية العظمى والصغرى ودرجات الامتحانات التحريرية وأعمال السنة وعدد ساعات الامتحان النظري وذلك بالنسبة لكل تخصص 0 3/8 يحدد مجلس القسم المختص بالنسبة لكل مقرر من المقررات الدراسية المحتوى العلمي لهذا المقرر، على أن يتولى مجلس الكلية إقرار هذا المحتوى العلمي والتنسيق بين الأقسام العلمية المختلفة 0 4/8 يشترط لدخول الطالب امتحان المقرر الدراسي أن يكون مستوفيا نسبة حضور لا تقل عن 75%، ويصدر قرار من مجلس الكلية بحرمان الطالب من التقدم للامتحان فى المقررات التى لم يستوف فيها نسبة الحضور المقررة، وذلك بناءا على اقتراح مجلس القسم المختص ، وفى هذه الحالة يعتبر الطالب راسباً فى المقررات التى حرم من التقدم للامتحان فيها، إلا إذا قدم الطالب عذراً يقبله مجلس الكلية فيعتبر غائباً بعذر مقبول 0 5/8 تحتسب تقديرات النجاح فى المقررات الدراسية وفى التقدير العام بأحد التقديرات التالية : - ( ممتاز) من 90% فأكثر من مجموع درجات النهاية العظمى 0 - ( جيد جداً )من 80% إلى أقل من 90% من مجموع درجات النهاية العظمى - (جيد ) من 70% إلى أقل من 80% من مجموع درجات النهاية العظمى 0 - (مقبول ) من 60% إلى أقل من 70% من مجموع درجات النهاية العظمى 0 6/8 ويكون راسباً من يحصل على أقل من 60% من مجموع درجات الامتحان فى كل مقرر ويمنح الراسبون فى مقرر واحد أو فى مقررين من المقررات الدراسية على الأكثر فرصة واحدة لإعادة الامتحان فيما رسب فيه فقط من المقررات خلال شهر سبتمبر ( دور ثان ) من العام نفسه وفى حالة رسوبه فى أى مقرر من مقررات الدور الثاني يصبح باقياً لإعادة السنة فى جميع المقررات فى العام التالي 0 7/8 يمنح الراسبون فى مقرر واحد أو مقررين من المقررات الدراسية على الأكثر فرصة واحدة لإعادة الامتحان فيما رسب فيه فقط من المقررات (دور ثان) خلال شهر سبتمبر من العام نفسه، وفى حالة رسوبه فى أى مقرر من مقررات الدور الثاني يصبح باقياً للإعادة فى جميع المقررات فى العام التالي 0 8/8 ويمنح الناجحون فى المقرر أو المقررين المذكورين الدرجة العلمية للدبلوم فى دور سبتمبر ، كما يلغى قيد الطالب بمرحلة الدبلوم إذا رسب عامين متتاليين أو تقدم بطلب لشطب قيده من الدراسة 0 9/8 تطبق أحكام هذه اللائحة من بدء العام الجامعي التالي لاعتمادها على الطلاب الجدد بمرحلة الدراسات العليا ، إما الطلاب الذين التحقوا بالدراسات العليا قبل اعتماد هذه اللائحة فتسرى عليهم أحكام اللائحة السابقة للكلية 0 10/8 تعرض الحالات التى تظهر عند تطبيق هذه اللائحة ولم يرد ذكرها فى هذه الأحكام على مجلس الدراسات العليا بالجامعة بعد أخذ رأى مجلس القسم ولجنة الدراسات العليا ومجلس الكلية فى هذا الشأن 0 |
|
|
|
|
| 9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج | |
| م | الطريقة | ما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه | 1- | 1- الاختبارات التحريرية | المعرفة والفهم والقدرات الذهنية القدرات الذهنية و مهارات عامة | 2- | 1- الاختبارات العملية | المهارات المهنية و العملية | 3- | 1- أعمال السنة | مهارات عامة |
|
|
| 10- طرق تقويم البرنامج | |
| م | القائم بالتقويم | الوسيلة | العينة | 1- | 1- طلاب الفرقة النهائية | • الاستبيانات | . | 2- | 2- الخريجون | • الاستبيانات | . | 3- | 3- أصحاب الأعمال | • الاستبيانات | . | 4- | 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجي | • تحليل الاستبيانات ونتائج الطلاب بالبرنامج | . | 5- | 5- طرق أخري | • دراسة وتحليل بيانات لجنة المراجعة الداخلية بالقسم | . |
|
|
|
منسق البرنامج :
|