الجامعة :جامعة المنصورةالكلية :كلية التربية الرياضية |
|
| أ- معلومات أساسية | |
| 1. عنوان البرنامج | الدكتوراه (الترويح) | 2. طبيعة البرنامج | أحادى | 3. تاريخ إقرار البرنامج | موافقة مجلس القسم: رقم ( 156 ) بتاريخ 1/11/2020م موافقة مجلس الكلية: رقم (316 ) بتاريخ 16/11/2020م | 4. القسم المسئول عن البرنامج | 1 - الترويح الرياضي / كلية التربية الرياضية |
|
|
|
|
| ب- معلومات متخصصة : | |
| | 1- الأهداف العامة للبرنامج | | | | 1- بانتهاء دراسة برنامج الدكتوراه يجب أن يكون الخريج قادرعلى:إتقان أساسيات ومنهجيات البحث العلمي في مجال الترويح. | | 2- تطبيق المنهج التحليلي والناقد للمعارف في مجال الترويح والمجالات ذات العلاقة. | | 3- إظهار وعيا عميقا بالمشاكل الجارية و النظريات الحديثة في مجال الترويح. | | 4- إيجاد حلولاً مبتكرة للمشكلات المرتبطة بمجالات الترويح. | | 5- إتقان نطاقا واسعا من المهارات المهنية في مجال التخصص | | 6- تطوير طرق وأدوات وأساليب جديدة للعمل في مجالات الترويح. | | 7- التواصل بفاعلية وقيادة فريق العمل في المؤسسات التربوية. | | 8- صنع القرار في ظل المعلومات المتاحة. | | 9- توظيف الموارد المتاحة بكفاءة و تنميتها والعمل على إيجاد موارد جديدة والتصرف بما يعكس الالتزام بالنزاهة والمصداقية و قواعد المهنة | | 10- الالتزام بالتنمية الذاتية المستمرة و نقل علمه وخبراته للآخرين. |
| | | 2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج | | | | | | 3- المعايير الأكاديمية للبرنامج | | | | 1- المعرفة و الفهم:بانتهاء دراسة برنامج الدكتوراه يجب أن يكون الخريج قادرًا علي معرفة وفهم كل من:- التطورات العلمية والاتجاهات الحديثة في مجال الترويح.- النظريات العلمية في مجال التخصص والمجالات ذات العلاقة.- المبادئ الأخلاقية والقانونية للممارسة المهنية في مجال الترويح.- مبادئ و أساسيات الجودة في الممارسة المهنية في مجال الترويح.- المعارف المتعلقة بآثار ممارسته المهنية على البيئة و وطرق تنمية البيئة وصيانتها.- فهم رؤية وفلسفه المدارس العلمية المختلفة في مجال الترويح. | | 2- المهارات الذهنية:بانتهاء دراسة برنامج الدكتوراه يجب أن يكون الخريج قادرًا على:- تحليل وتقييم المعلومات في مجال التخصص و القياس عليها و الاستنباط منها.- حل المشاكل المتخصصة استنادًا علي المعطيات المتاحة.- إجراء دراسات بحثية تضيف إلى المعارف والمعلومات المتخصصة.- التخطيط لتطوير الأداء في مجال الترويح.- اتخاذ القرارات المهنية في سياقات مهنية مختلفة.- تفسير وتحليل أراء المدارس العلمية في مجال الترويح.- الابتكار/ الإبداع في الأبحاث والدراسات والبرامج في مجال الترويح.- الحوار والنقاش المبني علي البراهين والأدلة. | | 3- المهارات المهنية: بانتهاء دراسة برنامج الدكتوراه يجب أن يكون الخريج قادرًا على:- إتقان المهارات المهنية الأساسية والحديثة في مجال الترويح.- كتابة و تقييم التقارير المهنية.- تقييم و تطوير الطرق و الأدوات القائمة في مجال الترويح.- استخدام الوسائل التكنولوجية بما يخدم الممارسة المهنية.- التخطيط لتطوير الممارسة المهنية وتنمية أداء الآخرين.- تحسين وتطوير مستوى الأداء في مهنة الترويح.- تطبيق التوجهات الفلسفية في الأنشطة الترويحية المختلفة. | | 4- المهارات العامة و المنتقلة:بانتهاء دراسة برنامج الدكتوراه يجب أن يكون الخريج قادرًا على:- التواصل الفعال بأنواعه المختلفة.- استخدام تكنولوجيا المعلومات بما يخدم تطوير الممارسة المهنية.- تعليم الآخرين وتقييم أداءهم.- التقييم الذاتي والتعلم المستمر.- استخدام المصادر المختلفة للحصول على المعلومات والمعارف.- إدارة اللقاءات العلمية والقدرة علي إدارة الوقت.- امتلاك العديد من الوسائل والأساليب التي تعينه على تنمية قدراته العلمية والمعرفية بغرض تحقيق أهدافه العلمية والمهنية. |
| | | 4- العلامات المرجعية | | | | 1- تم الاسترشاد بالمعايير الأكاديمية القياسية العامة لبرامج الدراسات العليا (برنامج الدكتوراه- تخصص الترويح الرياضي) والمعتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بقرار من مجلس الكلية بالجلسة رقم (145) بتاريخ 15/9/2009م. |
| | | 5- هيكل ومكونات البرنامج | | | | أ - مدة البرنامج | لا يقل عن ثلاث سنوات | | ب - هيكل البرنامج | | | 1- عدد الساعات /عدد الوحدات :نظري | عملي | إجمالي | إلزامي | انتقائي | اختياري | 29 | 6 | 35 | 35 | 0 | 0 |
| | عدد الساعات | النسبة | 2- مقررات العلوم الأساسية : | 1 | 7.7% | 3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية : | 2 | 15.4% | 4 - مقررات علوم التخصص : | 9 | 69.2% | 5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) : | 1 | 7.7% | 6 - التدريب الميداني: | 0 |
|
| | | د - مقررات البرنامج | | | -درجة دكتوراه الفلسفة فى التربية الرياضية - قسم : الترويح الرياضي - اللائحة الداخلية / دكتوراه / الترويح الرياضي (اللائحة الداخلية) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | 1 | احصاء متقدم | 6 | 2 | | | فصل دراسى تانى | 3 | حلقة بحث فى الترويح الرياضى (2) | 30 | 2 | | 2 | فصل دراسى تانى | 4 | سيكولوجية الترويح الرياضى | 4 | 2 | | | فصل دراسى تانى | 6 | الترويح الرياضى باعتباره مهنة | 30 | 2 | 0 | 0 | فصل دراسى تانى | 5 | تخطيط البرامج الترويحية (2) | 30 | 3 | 0 | 0 | فصل دراسى تانى | 1 | التقويم فى الترويح الرياضى | 30 | 2 | 0 | 0 | فصل دراسى تانى | 2 | تطبيقات ترويح رياضى (2) | 30 | 2 | 0 | 0 | فصل دراسى تانى | 3 | دراسة متقدمة فى الترويح الرياضى (2) | 30 | 2 | 0 | 0 | فصل دراسى تانى | 4 | المنشات والتجهيزات الترويحية | 30 | 2 | 0 | 0 | فصل دراسى تانى | 6 | القيادة فى الترويح الرياضى | 30 | 2 | | | فصل دراسى تانى | 5 | الحاسب الالى ( نظريات وتطبيقات ) | | | | | فصل دراسى تانى | 7 | اقتصاديات الترويح الرياضى | 30 | 2 | 0 | 0 | فصل دراسى تانى | 2 | فلسفة التربية الرياضية | | | | | |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
|
|
|
|
|
|
| 6- محتويات المقررات | |
| | راجع استمارات توصيف المقررات |
|
|
| 7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) | |
| | 1- أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير في التربية الرياضية (تخصص الترويح الرياضي) من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من كلية أو معهد علمي معترف به. | | 2- أن يجتاز بنجاح الاختبار التأهيلي والذي تعقده الكلية وفقاً للقواعد التي يقرها مجلس الكلية بعد أخذ رأى مجلس القسم. |
|
|
| 8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج | |
| جامعة المنصورة|كلية التربية الرياضية|الترويح الرياضي|دكتوراه|درجة دكتوراه الفلسفة فى التربية الرياضية - قسم : الترويح الرياضي - اللائحة الداخلية | | 1- العام الدراسي الأول :اجتياز مقررات العام الأول بنجاح.,العام الدراسي الثاني :1- تسجيل موضوع رسالة الدكتوراه، ولا يجوز مناقشة الرسالة قبل مضى عامين من اعتماد تسجيله. 2- اجتياز مقررات العام الثانى بنجاح., العام الدراسي الثالث: 1- اجـتياز الطالب دورة في اللغة الإنجليزية بنجاح كشرط للمناقشة طبقاً للنظام والمستوى الذي يقره مجلس الدراسات العليا والبحوث بالجامعة. 2- يمنح الطالب درجة الدكتوراه في التربية الرياضية (تخصص الترويح الرياضى) بعد إجازة الرسالة في المناقشة ونجاحه في مقررات السنة الأولى و الثانية. |
|
|
|
|
| 9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج | |
| م | الطريقة | ما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه | 1- | الاوراق الدراسية | a2-أن يحدد النظريات العلمية في مجال التخصص والمجالات ذات العلاقة.a4-أن يشرح مبادئ وأساسيات الجودة في الممارسة المهنية في مجال الترويح. b3- أن يجري دراسات بحثية تضيف إلى المعارف والمعلومات المتخصصة. b7-أن يبتكر في الأبحاث والدراسات والبرامج في مجال الترويح.d4-أن يتعلم ذاتياً وبطريقة مستمرة. | 2- | دراسة الحالة | b2-أن يحلل المشاكل المتخصصة استنادًا علي المعطيات المتاحة | 3- | ورش العمل | b4-أن يخطط لتطوير الأداء في مجال الترويح.c2-أن يكتب التقارير المهنية.c6-أن يحسن ويطور مستوى الأداء في مهنة الترويح.c3-أن يقيم ويطور الطرق والأدوات القائمة في مجال الترويح.c4-أن يستخدم الوسائل التكنولوجية بما يخدم الممارسة المهنية | 4- | المناقشات العلمية | a5-أن يذكر المعارف المتعلقة بآثار ممارسته المهنية على البيئة وطرق تنمية البيئة وصيانتها.c7-أن يحلل التوجهات الفلسفية للأنشطة الترويحية المختلفة | 5- | الاختبار التحريرى | a1-أن يذكر التطورات العلمية والاتجاهات الحديثة في مجال الترويح.a2-أن يحدد النظريات العلمية في مجال التخصص والمجالات ذات العلاقة.a6-أن يشرح رؤية وفلسفه المدارس العلمية المختلفة في مجال الترويح.b4-أن يخطط لتطوير الأداء في مجال الترويح.c7- أن يحلل التوجهات الفلسفية للأنشطة الترويحية المختلفة |
|
|
| 10- طرق تقويم البرنامج | |
| م | القائم بالتقويم | الوسيلة | العينة | 1- | 1- طلاب الفرقة النهائية | الاستبيانات وورش العمل | 100% | 2- | 2- الخريجون | الاستبيانات وورش العمل | 100% | 3- | 3- أصحاب الأعمال | الاستبيانات | 20% | 4- | 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجي | نماذج الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد | 100% | 5- | 5- طرق أخري | بطاقات تقويم الرضا عن البرنامج | 100% |
|
|
|
منسق البرنامج :
|