الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية الرياضية |
القسم : |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 6 | اسم المقرر: | الترويح الرياضى باعتباره مهنة | الفرقة: | درجة دكتوراه الفلسفة فى التربية الرياضية - قسم : الترويح الرياضي - اللائحة الداخلية | عنوان البرنامج: | | التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 0 | عملى: | 0 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - بعد الانتهاء من دراسة المقرر يجب أن يكون الطالب قادر علي: - شرح متطلبات المهنة.
- - تحديد أهم المشكلات التي تواجه العاملين بمجال الترويح الرياضي وكيفية التغلب عليها
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مفهوم المهنة ومتطلباتها. | الأول والثانى | 2 | الدعائم التي ترتكز عليها مهنة الترويح. | الثالث والرابع والخامس | 3 | المعايير أو الخصائص التي يجب أن تتوافر في مهنة الترويح وفقاً لآراء المتخصصين في المجال. | السادس والسابع والثامن | 4 | أهم المؤثرات في مهنة الترويح الرياضي في العديد من دول العالم المتقدمة والنامية. | التاسع والعاشر والحادى عشر | 5 | مجالات العمل في الترويح الرياضي. | الثانى عشر والثالث عشر والثالث عشر | 6 | الاعداد المهني في مجال الترويح الرياضي:- - مرحلة ما قبل الالتحاق بالعمل أو المهنة. - مرحلة ما بعد الالتحاق بالعمل أو المهنة. | الرابع عشر والخامس عشر والسادس عشر والسابع عشر | 7 | الكفايات المهنية المطلوب توافرها في العاملين في مجال الترويح الرياضي. | الثامن عشر والتاسع عشر والعشرون والحادى والعشرون | 8 | المشكلات التي تواجه رسالة مهنة الترويح الرياضي. | الثانى والعشرون والثالث والعشرون والرابع والعشرون والخامس والعشرون | 9 | دورالمهنة في خدمة المجتمع. | السادس والعشرون والسابع والعشرون والثامن والعشرون | 10 | كيفية الاستفادة من نتائج الدراسات العلمية في تطوير المهنة. | التاسع والعشرون والثلاثون |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة باستخدام Power point | | جلسات النقاش | | الواجبات والتكليفات | | المنصة التعليمية |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - 1. محاضرات تعويضية
- الساعات المكتبية
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاختبار التحريرى | الثلاثون | 2 | أعمال السنة | السابع والخامس عشر والثالث والعشرون والثامن والعشرون |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | الاختبار التحريرى | 70 | 2 | أعمال السنة | 30 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | محمد الحماحمي: التدريب أثناء الخدمة في المجال التربوي- التعليم- التربية البدنية، القاهرة، مركز الكتاب للنشر، 1999م. | كتب مفتوحة | 2 | محمد صبحي حسانين ، أمين الخولي: برامج الصقل والتدريب أثناء الخدمة للعاملين في التربية البدنية والرياضة- الترويح- الادارة الرياضية- الطب الرياضي- الاعلام الرياضي- العلاقات العامة- الرياضة للجميع-، القاهرة، دار الفكر العربي، 2001م. | كتب مفتوحة | 3 | أمين الخولي: أصول التربية البدنية والرياضة- المدخل- التاريخ- الفلسفة- المهنة والاعداد المهني- النظام الأكاديمي-، القاهرة، دار الفكر العربي، 1996م. | كتب مفتوحة | 4 | حسن الشافعي: التخطيط للقوي العاملة" الموارد البشرية" في المؤسسات الرياضية، الاسكندرية، دار الوفاء لدنيا الطباعة، 2003م. | كتب مفتوحة | 5 | محمد الحماحمي: الترويح المائي- الفلسفة والتسويق-، الطبعة الثالثة، القاهرة، مركز الكتاب للنشر، 2009م. | | 6 | https://www.ekb.eg/ | مواقع انترنت |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مفهوم المهنة ومتطلباتها. | الأول والثانى | | الدعائم التي ترتكز عليها مهنة الترويح. | الثالث والرابع والخامس | | المعايير أو الخصائص التي يجب أن تتوافر في مهنة الترويح وفقاً لآراء المتخصصين في المجال. | السادس والسابع والثامن | | أهم المؤثرات في مهنة الترويح الرياضي في العديد من دول العالم المتقدمة والنامية. | التاسع والعاشر والحادى عشر | | مجالات العمل في الترويح الرياضي. | الثانى عشر والثالث عشر والثالث عشر | | الاعداد المهني في مجال الترويح الرياضي:- - مرحلة ما قبل الالتحاق بالعمل أو المهنة. - مرحلة ما بعد الالتحاق بالعمل أو المهنة. | الرابع عشر والخامس عشر والسادس عشر والسابع عشر | | الكفايات المهنية المطلوب توافرها في العاملين في مجال الترويح الرياضي. | الثامن عشر والتاسع عشر والعشرون والحادى والعشرون | | المشكلات التي تواجه رسالة مهنة الترويح الرياضي. | الثانى والعشرون والثالث والعشرون والرابع والعشرون والخامس والعشرون | | دورالمهنة في خدمة المجتمع. | السادس والعشرون والسابع والعشرون والثامن والعشرون | | كيفية الاستفادة من نتائج الدراسات العلمية في تطوير المهنة. | التاسع والعشرون والثلاثون |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - محمد السيد محمد خميس
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد ابراهيم الذهبى السعيد |