كلية التربية الرياضية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : الترويح الرياضى باعتباره مهنة

2021 - 2022

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 4/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية الرياضية
القسم :
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 6
اسم المقرر: الترويح الرياضى باعتباره مهنة
الفرقة: درجة دكتوراه الفلسفة فى التربية الرياضية - قسم : الترويح الرياضي - اللائحة الداخلية
عنوان البرنامج:
  • الدكتوراه (الترويح)
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: 0عملى: 0
2- أهداف المقرر :-
  1. بعد الانتهاء من دراسة المقرر يجب أن يكون الطالب قادر علي: - شرح متطلبات المهنة.
  2. - تحديد أهم المشكلات التي تواجه العاملين بمجال الترويح الرياضي وكيفية التغلب عليها
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مفهوم المهنة ومتطلباتها.الأول والثانى
2الدعائم التي ترتكز عليها مهنة الترويح.الثالث والرابع والخامس
3المعايير أو الخصائص التي يجب أن تتوافر في مهنة الترويح وفقاً لآراء المتخصصين في المجال.السادس والسابع والثامن
4أهم المؤثرات في مهنة الترويح الرياضي في العديد من دول العالم المتقدمة والنامية.التاسع والعاشر والحادى عشر
5مجالات العمل في الترويح الرياضي.الثانى عشر والثالث عشر والثالث عشر
6الاعداد المهني في مجال الترويح الرياضي:- - مرحلة ما قبل الالتحاق بالعمل أو المهنة. - مرحلة ما بعد الالتحاق بالعمل أو المهنة. الرابع عشر والخامس عشر والسادس عشر والسابع عشر
7الكفايات المهنية المطلوب توافرها في العاملين في مجال الترويح الرياضي.الثامن عشر والتاسع عشر والعشرون والحادى والعشرون
8المشكلات التي تواجه رسالة مهنة الترويح الرياضي.الثانى والعشرون والثالث والعشرون والرابع والعشرون والخامس والعشرون
9دورالمهنة في خدمة المجتمع.السادس والعشرون والسابع والعشرون والثامن والعشرون
10كيفية الاستفادة من نتائج الدراسات العلمية في تطوير المهنة.التاسع والعشرون والثلاثون

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة باستخدام Power point
جلسات النقاش
الواجبات والتكليفات
المنصة التعليمية

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. 1. محاضرات تعويضية
  2. الساعات المكتبية

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاختبار التحريرىالثلاثون
2أعمال السنةالسابع والخامس عشر والثالث والعشرون والثامن والعشرون
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1الاختبار التحريرى70
2أعمال السنة30
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1محمد الحماحمي: التدريب أثناء الخدمة في المجال التربوي- التعليم- التربية البدنية، القاهرة، مركز الكتاب للنشر، 1999م.كتب مفتوحة
2محمد صبحي حسانين ، أمين الخولي: برامج الصقل والتدريب أثناء الخدمة للعاملين في التربية البدنية والرياضة- الترويح- الادارة الرياضية- الطب الرياضي- الاعلام الرياضي- العلاقات العامة- الرياضة للجميع-، القاهرة، دار الفكر العربي، 2001م.كتب مفتوحة
3أمين الخولي: أصول التربية البدنية والرياضة- المدخل- التاريخ- الفلسفة- المهنة والاعداد المهني- النظام الأكاديمي-، القاهرة، دار الفكر العربي، 1996م.كتب مفتوحة
4حسن الشافعي: التخطيط للقوي العاملة" الموارد البشرية" في المؤسسات الرياضية، الاسكندرية، دار الوفاء لدنيا الطباعة، 2003م.كتب مفتوحة
5محمد الحماحمي: الترويح المائي- الفلسفة والتسويق-، الطبعة الثالثة، القاهرة، مركز الكتاب للنشر، 2009م.
6https://www.ekb.eg/مواقع انترنت

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مفهوم المهنة ومتطلباتها.الأول والثانى
الدعائم التي ترتكز عليها مهنة الترويح.الثالث والرابع والخامس
المعايير أو الخصائص التي يجب أن تتوافر في مهنة الترويح وفقاً لآراء المتخصصين في المجال.السادس والسابع والثامن
أهم المؤثرات في مهنة الترويح الرياضي في العديد من دول العالم المتقدمة والنامية.التاسع والعاشر والحادى عشر
مجالات العمل في الترويح الرياضي.الثانى عشر والثالث عشر والثالث عشر
الاعداد المهني في مجال الترويح الرياضي:- - مرحلة ما قبل الالتحاق بالعمل أو المهنة. - مرحلة ما بعد الالتحاق بالعمل أو المهنة. الرابع عشر والخامس عشر والسادس عشر والسابع عشر
الكفايات المهنية المطلوب توافرها في العاملين في مجال الترويح الرياضي.الثامن عشر والتاسع عشر والعشرون والحادى والعشرون
المشكلات التي تواجه رسالة مهنة الترويح الرياضي.الثانى والعشرون والثالث والعشرون والرابع والعشرون والخامس والعشرون
دورالمهنة في خدمة المجتمع.السادس والعشرون والسابع والعشرون والثامن والعشرون
كيفية الاستفادة من نتائج الدراسات العلمية في تطوير المهنة.التاسع والعشرون والثلاثون

اساتذة المادة: -
  1. محمد السيد محمد خميس
رئيس مجلس القسم العلمى: -
محمد ابراهيم الذهبى السعيد