الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية الرياضية |
القسم : |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 1 | اسم المقرر: | التقويم فى الترويح الرياضى | الفرقة: | درجة دكتوراه الفلسفة فى التربية الرياضية - قسم : الترويح الرياضي - اللائحة الداخلية | عنوان البرنامج: | | التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 0 | عملى: | 0 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - بعد الإنتهاء من دراسة المقرر، يجب أن يكون الطالب قادر على: فهم وتحليل المفاهيم والمصطلحات في التقويم بمجال الترويح الرياضي.
- بعد الإنتهاء من دراسة المقرر، يجب أن يكون الطالب قادر على: تقويم برامج الترويح الرياضي.
- بعد الإنتهاء من دراسة المقرر، يجب أن يكون الطالب قادر على: وضع برنامج تقويمي لجانب مختار في الترويح الرياضي.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مقدمة عامة للتقويم في الترويح الرياضي. | 1 | 2 | المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بالتقويم في الترويح الرياضي. | 2: 3 | 3 | التقويم (ماهية، أهداف، وظائف، مبادئ). | 4: 7 | 4 | التقويم (أنماط وتصنيفات التقويم وفقاً لتوقيت إجرائه- لطرق جمع البيانات- للقائمين به- للامتداد المكاني- لطرق معالجة البيانات). | 8: 10 | 5 | سمات وخطوات البرنامج التقويمي. | 11: 15 | 6 | العلاقة بين التقويم والقياس والاختبار. | 16: 17 | 7 | القياس( التعريف- الأهداف- العوامل المؤثرة- الأخطاء- الخصائص) . | 18: 21 | 8 | تقويم اللياقة البدنية والحركية. | 22: 24 | 9 | تقويم جوانب الترويح الرياضي(البدني والصحي، النفس حركي، المعرفي، الوجداني). | 25: 28 | 10 | برنامج تقويمي لجوانب نشاط ترويحي مختار. | 29: 30 |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرات بإستخدم العروض التقديمية. | | المحاضرات بإستخدام التعليم عن بُعد (أون لاين). | | الواجبات والتكيلفات. |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا يوجد
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | أعمال السنة (اختبار شفهي، أوراق دراسية، عروض تقديمية) | 5، 15، 25 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | أعمال السنة (حضور، تفاعل ومناقشة، أوراق دراسية، عروض تقديمية). | 30 | 2 | اختبار تحريري (أخر السنة). | 70 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | يوسف لازم كماش، رائد محمد مشتت: القياس والاختبار والتقويم في المجال التربوي والرياضي، دار دجلة، عمان، الأردن، 2013م. | كتب مفتوحة | 2 | سوسن شاكر مجيد الجلبي: تطورات معاصرة في التقويم التربوي، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2011م. | كتب مفتوحة | 3 | راشد حماد الدوسري: القياس والتقويم التربوي الحديث-مبادئ وتطبيقات، دار الفكر، عمان، الأردن : دار الفكر، 2004م. | كتب مفتوحة | 4 | ليلى السيد فرحات: القياس والاختبار في التربية الرياضية، ط2، مركز الكتاب للنشر، القاهرة، 2003م. | كتب مفتوحة | 5 | ليلى عبدالعزيز زهران: الاصول العلمة والفنية لبناء المناهج في التربية الرياضية، دار زهران للنشر والتوزيع، القاهرة، 2002م. | كتب مفتوحة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مقدمة عامة للتقويم في الترويح الرياضي. | 1 | | المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بالتقويم في الترويح الرياضي. | 2: 3 | | التقويم (ماهية، أهداف، وظائف، مبادئ). | 4: 7 | | التقويم (أنماط وتصنيفات التقويم وفقاً لتوقيت إجرائه- لطرق جمع البيانات- للقائمين به- للامتداد المكاني- لطرق معالجة البيانات). | 8: 10 | | سمات وخطوات البرنامج التقويمي. | 11: 15 | | العلاقة بين التقويم والقياس والاختبار. | 16: 17 | | القياس( التعريف- الأهداف- العوامل المؤثرة- الأخطاء- الخصائص) . | 18: 21 | | تقويم اللياقة البدنية والحركية. | 22: 24 | | تقويم جوانب الترويح الرياضي(البدني والصحي، النفس حركي، المعرفي، الوجداني). | 25: 28 | | برنامج تقويمي لجوانب نشاط ترويحي مختار. | 29: 30 |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - حسام عبد العزيز محمد جودة
- محمد كمال مصطفى كمال محمد السمنودى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد ابراهيم الذهبى السعيد |