كلية التربية الرياضية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : التقويم فى الترويح الرياضى

2021 - 2022

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 4/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية الرياضية
القسم :
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 1
اسم المقرر: التقويم فى الترويح الرياضى
الفرقة: درجة دكتوراه الفلسفة فى التربية الرياضية - قسم : الترويح الرياضي - اللائحة الداخلية
عنوان البرنامج:
  • الدكتوراه (الترويح)
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: 0عملى: 0
2- أهداف المقرر :-
  1. بعد الإنتهاء من دراسة المقرر، يجب أن يكون الطالب قادر على: فهم وتحليل المفاهيم والمصطلحات في التقويم بمجال الترويح الرياضي.
  2. بعد الإنتهاء من دراسة المقرر، يجب أن يكون الطالب قادر على: تقويم برامج الترويح الرياضي.
  3. بعد الإنتهاء من دراسة المقرر، يجب أن يكون الطالب قادر على: وضع برنامج تقويمي لجانب مختار في الترويح الرياضي.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مقدمة عامة للتقويم في الترويح الرياضي.1
2المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بالتقويم في الترويح الرياضي.2: 3
3التقويم (ماهية، أهداف، وظائف، مبادئ).4: 7
4التقويم (أنماط وتصنيفات التقويم وفقاً لتوقيت إجرائه- لطرق جمع البيانات- للقائمين به- للامتداد المكاني- لطرق معالجة البيانات).8: 10
5سمات وخطوات البرنامج التقويمي.11: 15
6العلاقة بين التقويم والقياس والاختبار.16: 17
7القياس( التعريف- الأهداف- العوامل المؤثرة- الأخطاء- الخصائص) .18: 21
8تقويم اللياقة البدنية والحركية.22: 24
9تقويم جوانب الترويح الرياضي(البدني والصحي، النفس حركي، المعرفي، الوجداني).25: 28
10برنامج تقويمي لجوانب نشاط ترويحي مختار.29: 30

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرات بإستخدم العروض التقديمية.
المحاضرات بإستخدام التعليم عن بُعد (أون لاين).
الواجبات والتكيلفات.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لا يوجد

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1أعمال السنة (اختبار شفهي، أوراق دراسية، عروض تقديمية)5، 15، 25
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1أعمال السنة (حضور، تفاعل ومناقشة، أوراق دراسية، عروض تقديمية).30
2اختبار تحريري (أخر السنة).70
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1يوسف لازم كماش، رائد محمد مشتت: القياس والاختبار والتقويم في المجال التربوي والرياضي، دار دجلة، عمان، الأردن، 2013م.كتب مفتوحة
2سوسن شاكر مجيد الجلبي: تطورات معاصرة في التقويم التربوي، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2011م.كتب مفتوحة
3راشد حماد الدوسري: القياس والتقويم التربوي الحديث-مبادئ وتطبيقات، دار الفكر، عمان، الأردن : دار الفكر، 2004م.كتب مفتوحة
4ليلى السيد فرحات: القياس والاختبار في التربية الرياضية، ط2، مركز الكتاب للنشر، القاهرة، 2003م.كتب مفتوحة
5ليلى عبدالعزيز زهران: الاصول العلمة والفنية لبناء المناهج في التربية الرياضية، دار زهران للنشر والتوزيع، القاهرة، 2002م.كتب مفتوحة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مقدمة عامة للتقويم في الترويح الرياضي.1
المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بالتقويم في الترويح الرياضي.2: 3
التقويم (ماهية، أهداف، وظائف، مبادئ).4: 7
التقويم (أنماط وتصنيفات التقويم وفقاً لتوقيت إجرائه- لطرق جمع البيانات- للقائمين به- للامتداد المكاني- لطرق معالجة البيانات).8: 10
سمات وخطوات البرنامج التقويمي.11: 15
العلاقة بين التقويم والقياس والاختبار.16: 17
القياس( التعريف- الأهداف- العوامل المؤثرة- الأخطاء- الخصائص) .18: 21
تقويم اللياقة البدنية والحركية.22: 24
تقويم جوانب الترويح الرياضي(البدني والصحي، النفس حركي، المعرفي، الوجداني).25: 28
برنامج تقويمي لجوانب نشاط ترويحي مختار.29: 30

اساتذة المادة: -
  1. حسام عبد العزيز محمد جودة
  2. محمد كمال مصطفى كمال محمد السمنودى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
محمد ابراهيم الذهبى السعيد