كلية التربية الرياضية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : اقتصاديات الترويح الرياضى

2021 - 2022

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 4/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية الرياضية
القسم :
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 7
اسم المقرر: اقتصاديات الترويح الرياضى
الفرقة: درجة دكتوراه الفلسفة فى التربية الرياضية - قسم : الترويح الرياضي - اللائحة الداخلية
عنوان البرنامج:
  • الدكتوراه (الترويح)
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: 0عملى: 0
2- أهداف المقرر :-
  1. بعد الانتهاء من دراسة المقرر يجب أن يكون الطالب قادر علي: - تحليل التسويق في مجال مشروعات وخدمات الترويح الرياضي ومصادر التمويل المرتبطة بها وبناء الاستراتيجيات التسويقية في هذا المجال.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1- دراسة للمصطلحات والمفاهيم المرتبطة باقتصاديات الترويح الرياضي.الأول والثانى
2عناصر التسويق في مجال الترويح الرياضي.الثالث والرابع
3أهمية تسويق برامج ومناشط الترويح الرياضي.الخامس والسادس
4- التخطيط للتسويق في مجال الترويح الرياضي:- - تحديد أهداف التسويق. - تحليل تاريخ التسويق. - دراسة البيئة التسويقية. - تحديد الايجابيات والسلبيات في خطط التسويق. - تحديد موضوع التخطيط للتسويق. - التخطيط للتسويق في مجال الترويح الرياضي - اختيار استراتيجية التسويق. - اختيار وسائل الاعلان والدعاية والاعلام. - تطوير الأفكار المرتبطة بالمنتج. - تقديم تحليل مالي للتسويق. - تنفيذ الخطط العلمية للتسويق. - تقويم استجابة المترددين على المشروعات والخدمات الترويحيةالسابع والثامن والتاسع والعاشر والحادى عشر
5قائمة صنع القرار التسويقي في مجال الترويح الرياضي.الثانى عشر والثالث عشر
6- العائد الاقتصادي للأنشطة الترويحية.الرابع عشر والخامس عشر
7الأثر الإقتصادي للبطولات الرياضية والترويحية.السادس عشر والسابع عشر
8التمويل في مجال مشروعات وبرامج الترويح:وظائف التمويل. - أنواع التمويل.الثامن عشر والتاسع عشر والعشرون والحادى والعشرون
9الرضا عن المنتج الترويحي كمؤشر غير مباشر لتمويل المنشأة الترويحية.الثانى والعشرون والثالث والعشرون
10مقدموا الخدمة الترويحية كأحد أركان اقتصاديات لترويح الرياضي.الرابع والعشرون والخامس والعشرون
11الاتجاهات الحديثة في التسويق والتمويل في مجال الترويح الرياضي.السادس والعشرون والسابع والعشرون والثامن والعشرون
12دراسة تحليلية لنتائج أهم الدراسات العلمية في مجال الترويح الرياضي.التاسع والعشرون والثلاثون

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة باستخدام Power point
جلسات النقاش
الواجبات والتكليفات
المنصة التعليمية

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. محاضرات تعويضية
  2. الساعات المكتبية

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاختبار التحريرىالثلاثون
2أعمال السنةالسابع والرابع عشر والحادى والعشرون والثامن والعشرون
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1الاختبار التحريرى70
2أعمال السنة30
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1سعد أحمد شلبي: أسس إدارة التسويق الرياضي، المنصورة، المكتبة المصرية، 2005م.كتب مفتوحة
2أريك دايفر ، باري دايفز: التسويق الناجح، ترجمة مركز التعريف والبرمجة، بيروت، الدار العربية للعلوم، 1997مكتب مفتوحة
3محمد محمد الحماحمي: الترويح المائي- الفلسفة والتسويق-، الطبعة الثالثة، القاهرة، مركز الكتاب للنشر، 2009م.كتب مفتوحة
4كمال الدين عبد الرحمن درويش ، محمد صبحي حسانين: التسويق والاتصالات الحديثة وديناميكية الأداء البشري في إدارة الرياضة، المجلد الثالث، القاهرة، دار الفكر العربي، 2004م.كتب مفتوحة
5نعمان عبد الغني: الاستثمار والتسويق الرياضي، د.ت.كتب مفتوحة
6حمادة العنتلي، هشام محمود: التسويق الاليكتروني كطريقة لتطوير نظام التسويق للأندية الرياضية، مجلة بحوث وتطوير أنشطة علوم الرياضة، دراسا، 2016م.دوريات علمية أو نشرات
7كمال درويش وأخرون: اقتصاديات الرياضة، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية، 2013م.كتب مفتوحة
8Alain Ferrand and Scott McCarthy: Marketing the Sports Organisation, Building networks and relationships, Taylor & Francis e-Library, 2009دوريات علمية أو نشرات
9https://www.ekb.egمواقع انترنت

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
- دراسة للمصطلحات والمفاهيم المرتبطة باقتصاديات الترويح الرياضي.الأول والثانى
عناصر التسويق في مجال الترويح الرياضي.الثالث والرابع
أهمية تسويق برامج ومناشط الترويح الرياضي.الخامس والسادس
- التخطيط للتسويق في مجال الترويح الرياضي:- - تحديد أهداف التسويق. - تحليل تاريخ التسويق. - دراسة البيئة التسويقية. - تحديد الايجابيات والسلبيات في خطط التسويق. - تحديد موضوع التخطيط للتسويق. - التخطيط للتسويق في مجال الترويح الرياضي - اختيار استراتيجية التسويق. - اختيار وسائل الاعلان والدعاية والاعلام. - تطوير الأفكار المرتبطة بالمنتج. - تقديم تحليل مالي للتسويق. - تنفيذ الخطط العلمية للتسويق. - تقويم استجابة المترددين على المشروعات والخدمات الترويحيةالسابع والثامن والتاسع والعاشر والحادى عشر
قائمة صنع القرار التسويقي في مجال الترويح الرياضي.الثانى عشر والثالث عشر
- العائد الاقتصادي للأنشطة الترويحية.الرابع عشر والخامس عشر
الأثر الإقتصادي للبطولات الرياضية والترويحية.السادس عشر والسابع عشر
التمويل في مجال مشروعات وبرامج الترويح:وظائف التمويل. - أنواع التمويل.الثامن عشر والتاسع عشر والعشرون والحادى والعشرون
الرضا عن المنتج الترويحي كمؤشر غير مباشر لتمويل المنشأة الترويحية.الثانى والعشرون والثالث والعشرون
مقدموا الخدمة الترويحية كأحد أركان اقتصاديات لترويح الرياضي.الرابع والعشرون والخامس والعشرون
الاتجاهات الحديثة في التسويق والتمويل في مجال الترويح الرياضي.السادس والعشرون والسابع والعشرون والثامن والعشرون
دراسة تحليلية لنتائج أهم الدراسات العلمية في مجال الترويح الرياضي.التاسع والعشرون والثلاثون

اساتذة المادة: -
  1. محمد السيد محمد خميس
رئيس مجلس القسم العلمى: -
محمد ابراهيم الذهبى السعيد