الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية الرياضية |
القسم : |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 6 | اسم المقرر: | القيادة فى الترويح الرياضى | الفرقة: | درجة دكتوراه الفلسفة فى التربية الرياضية - قسم : الترويح الرياضي - اللائحة الداخلية | عنوان البرنامج: | | التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - بعد الانتهاء من دراسة المقرر يجب أن يكون الطالب قادر علي : - شرح نظريات ومفاهيم القيادة المعاصرة في مجال الترويح الرياضي.
- تطبيق القيادة في المؤسسات الترويحية لتحقيق أهداف المشروعات والبرامج والخدمات الترويحية المقدمة منها من خلال تأديته للمهام والواجبات المنوط بها.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | أهمية المفاهيم والنظريات الأساسية للقيادة في مجال الترويح الرياضي. | الأول والثانى | 2 | مستويات القيادة في مهنة الترويح الرياضي. | الثالث والرابع | 3 | أهم مهام وواجبات أخصائي الترويح الرياضي نحو تنفيذ برامج الترويح الرياضي بالمؤسسات الرياضية والترويحية. | الخامس والسادس | 4 | أهم الكفايات المهنية التي يجب توافرها في العاملين في مجال القيادة بالمؤسسات الترويحية. | السابع والثامن والتاسع | 5 | أهم الاساليب العلمية للتعامل مع الازمات فى المؤسسات الترويحية. | العاشر والحادى عشر والثانى عشر والثالث عشر | 6 | دور القائد في مجال الترويح في :- - الدافعية والتحفيز. - الاتصال. - اتخاذ القرار. – ادارة الازمات | الرابع عشر والخامس عشر والسادس عشر | 7 | نماذج للقيادة في مجالات: - برامج الخلاء. - البرامج المائية. - برامج اللياقة البدنية. | السابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر والعشرون والحادى والعشرون والثانى والعشرون | 8 | أهمية العلاقات العامة للقائد في مجال الترويح الرياضي. | الثالث والعشرون والرابع والعشرون والخامس والعشرون والسادس والعشرون | 9 | الميثاق الأخلاقي الذي يجب أن يطبقه القائد في مجال الترويح. | السابع والعشرون والثامن والعشرون والتاسع والعشرون والثلاثون |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة باستخدام Power point | | جلسات النقاش | | الواجبات والتكليفات | | المنصة التعليمية |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - محاضرات تعويضية
- 2. الساعات المكتبية
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاختبار التحريرى | الثلاثون | 2 | أعمال السنة | السابع والخامس عشر والسادس والعشرون |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | الاختبار التحريرى | 70 | 2 | أعمال السنة | 30 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | - محمد الحماحمي ، عايدة عبد العزيز: الترويح بين النظرية والتطبيق، الطبعة الرابعة، القاهرة، مركز الكتاب للنشر، 2006م. | كتب مفتوحة | 2 | خليفة بهبهاني:القيادة في خدمات أوقات الفراغ والترويح والمتنزهات، الكويت، فور فيلمز للطباعة، 2007م. | كتب مفتوحة | 3 | كمال درويش ، محمد الحماحمي ، سهير المهندس: الأسس العلمية للإدارة الرياضية، القاهرة، مركز الكتاب للنشر، 2009م. | كتب مفتوحة | 4 | محمد حسن علاوي: سيكولوجية القيادة الرياضية، القاهرة، مركز الكتاب للنشر، 1998م. | مواقع انترنت | 5 | Recreational awareness and its relation to administrative creativity with student activities’ specialists in Mansoura University,The Assiut journal of sport science and arts (AJSSA) Faculty of physical Education, Assiut University,26/8/2021:Mohammed Mattar | دوريات علمية أو نشرات | 6 | زكي حميدة:دور القيادة في تسيير المؤسسة الجامعية في ضل الجودة الشاملة, رسالة ماجستير, جامعة 8 ماي 1945 قــالـمة, كلية العلوم الانسانية والاجتماعية,2019م | دوريات علمية أو نشرات | 7 | محمد الحماحمى وعايدة عبد العزيز: الترويح بين النظرية والتطبيق, القاهرة، مركز الكتاب للنشر، 2001 م . | كتب مفتوحة | 8 | 19. كمال درويش, صبحى حسانين: موسوعة متجهات إدارة الرياضة فى مطلع القرن الجديد" التخطيط ومهارات وحل المشكلات فى إدارة المشروعات وأساليب تنمية الموارد البشرية", دار الفكر العربى, القاهرة, 2004م. | كتب مفتوحة | 9 | 18. عز الدين الحسيني: تقويم الإدارة الرياضية بالجامعات المصرية، رسالة دكتوراه، كلية التربية الرياضية جامعة الزقازيق فرع بنها، جامعة الزقازيق، 2004م. | دوريات علمية أو نشرات | 10 | https://www.ekb.eg | مواقع انترنت |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| أهمية المفاهيم والنظريات الأساسية للقيادة في مجال الترويح الرياضي. | الأول والثانى | | مستويات القيادة في مهنة الترويح الرياضي. | الثالث والرابع | | أهم مهام وواجبات أخصائي الترويح الرياضي نحو تنفيذ برامج الترويح الرياضي بالمؤسسات الرياضية والترويحية. | الخامس والسادس | | أهم الكفايات المهنية التي يجب توافرها في العاملين في مجال القيادة بالمؤسسات الترويحية. | السابع والثامن والتاسع | | أهم الاساليب العلمية للتعامل مع الازمات فى المؤسسات الترويحية. | العاشر والحادى عشر والثانى عشر والثالث عشر | | دور القائد في مجال الترويح في :- - الدافعية والتحفيز. - الاتصال. - اتخاذ القرار. – ادارة الازمات | الرابع عشر والخامس عشر والسادس عشر | | نماذج للقيادة في مجالات: - برامج الخلاء. - البرامج المائية. - برامج اللياقة البدنية. | السابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر والعشرون والحادى والعشرون والثانى والعشرون | | أهمية العلاقات العامة للقائد في مجال الترويح الرياضي. | الثالث والعشرون والرابع والعشرون والخامس والعشرون والسادس والعشرون | | الميثاق الأخلاقي الذي يجب أن يطبقه القائد في مجال الترويح. | السابع والعشرون والثامن والعشرون والتاسع والعشرون والثلاثون |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - حازم محمد يوسف منصور
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد ابراهيم الذهبى السعيد |