الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية الرياضية |
القسم : |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 2 | اسم المقرر: | التربية الترويحية (2) | الفرقة: | درجة الماجستير فى التربية الرياضية - قسم : الترويح الرياضي - اللائحة الداخلية | عنوان البرنامج: | | التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 0 | عملى: | 0 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - بعد الانتهاء من دراسة المقرر يجب أن يكون الطالب قادر علي: - تحليل فلسفة التربية الترويحية ودورها في مواجهة بعض المشكلات المجتمعية.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | - فلسفة التربية الترويحية ( المفهوم- الأهداف- الأهمية). | الاول والثانى والثالث | 2 | الحاجة إلى التربية الترويحية في المجتمع المعاصر. | الرابع والخامس والسادس | 3 | المبادئ الأساسية التي يجب مراعاتها في التربية الترويحية. | السابع والثامن والتاسع | 4 | اسهامات التربية الترويحية فى تحقيق أهداف التربية. | العاشر والحادى عشر والثانى عشر | 5 | التنشئة الاجتماعية والتربية الترويحية. | الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشروالسادس عشر والسابع عشر | 6 | بعض المفاهيم الاجتماعية والثقافية المرتبطة بالترويح. | الثامن عشر والتاسع عشر والعشرون والحادى والعشرون | 7 | دور التربية الترويحية فى مواجهة بعض المشكلات بالمجتمع | الثانى والعشرون والثالث والعشرون والرابع والعشرون | 8 | الدراسات العلمية فى مجال التربية الترويحية. | الخامس والعشرون والسادس والعشرون والسابع والعشرون والثامن والعشرون | 9 | بعض المصطلحات الانجليزية المستخدمة فى مجال التربية الترويحية. | التاسع والعشرون والثلاثون |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| لمحاضرة باستخدام Power point | | جلسات النقاش | | الواجبات والتكليفات | | المنصة التعليمية |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - محاضرات تعويضية
- 2. الساعات المكتبية
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاختبار التحريرى | الثلاثون | 2 | أعمال السنة | السابع والخامس عشر والثالث والعشرون والثامن والعشرون |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | الاختبار التحريرى | 70 | 2 | أعمال السنة | 30 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | تهاني عبد السلام: الشباب والترويح والحياة، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية، د.ت. | كتب مفتوحة | 2 | تهاني عبد السلام: الترويح والتربية الترويحية، القاهرة ، دار الفكر العربي ،2001م | كتب مفتوحة | 3 | كمال درويش ومحمد الحماحمي: رؤية عصرية للترويح وأوقات الفراغ، ط 3، القاهرة، مركز الكتاب للنشر، 2007م. | كتب مفتوحة | 4 | محمد الحماحمى وعايدة عبد العزيز: الترويح بين النظرية والتطبيق، الطبعة الرابعة، القاهرة، مركز الكتاب للنشر،2006م. | كتب مفتوحة | 5 | محمد السمنودى: الترويح وأوقات الفراغ، المنصورة، مكتبة شجرة الدر ،2015م. | كتب مفتوحة | 6 | بنك المعرفة المصرى | مواقع انترنت |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| - فلسفة التربية الترويحية ( المفهوم- الأهداف- الأهمية). | الاول والثانى والثالث | | الحاجة إلى التربية الترويحية في المجتمع المعاصر. | الرابع والخامس والسادس | | المبادئ الأساسية التي يجب مراعاتها في التربية الترويحية. | السابع والثامن والتاسع | | اسهامات التربية الترويحية فى تحقيق أهداف التربية. | العاشر والحادى عشر والثانى عشر | | التنشئة الاجتماعية والتربية الترويحية. | الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشروالسادس عشر والسابع عشر | | بعض المفاهيم الاجتماعية والثقافية المرتبطة بالترويح. | الثامن عشر والتاسع عشر والعشرون والحادى والعشرون | | دور التربية الترويحية فى مواجهة بعض المشكلات بالمجتمع | الثانى والعشرون والثالث والعشرون والرابع والعشرون | | الدراسات العلمية فى مجال التربية الترويحية. | الخامس والعشرون والسادس والعشرون والسابع والعشرون والثامن والعشرون | | بعض المصطلحات الانجليزية المستخدمة فى مجال التربية الترويحية. | التاسع والعشرون والثلاثون |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - حمدينو عمر السيد حامد
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد ابراهيم الذهبى السعيد |