كلية التربية الرياضية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : التربية الترويحية (2)

2021 - 2022

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 22/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية الرياضية
القسم :
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 2
اسم المقرر: التربية الترويحية (2)
الفرقة: درجة الماجستير فى التربية الرياضية - قسم : الترويح الرياضي - اللائحة الداخلية
عنوان البرنامج:
  • الماجستير (الترويح)
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: 0عملى: 0
2- أهداف المقرر :-
  1. بعد الانتهاء من دراسة المقرر يجب أن يكون الطالب قادر علي: - تحليل فلسفة التربية الترويحية ودورها في مواجهة بعض المشكلات المجتمعية.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1- فلسفة التربية الترويحية ( المفهوم- الأهداف- الأهمية).الاول والثانى والثالث
2الحاجة إلى التربية الترويحية في المجتمع المعاصر.الرابع والخامس والسادس
3المبادئ الأساسية التي يجب مراعاتها في التربية الترويحية.السابع والثامن والتاسع
4اسهامات التربية الترويحية فى تحقيق أهداف التربية.العاشر والحادى عشر والثانى عشر
5التنشئة الاجتماعية والتربية الترويحية.الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشروالسادس عشر والسابع عشر
6بعض المفاهيم الاجتماعية والثقافية المرتبطة بالترويح.الثامن عشر والتاسع عشر والعشرون والحادى والعشرون
7دور التربية الترويحية فى مواجهة بعض المشكلات بالمجتمعالثانى والعشرون والثالث والعشرون والرابع والعشرون
8الدراسات العلمية فى مجال التربية الترويحية.الخامس والعشرون والسادس والعشرون والسابع والعشرون والثامن والعشرون
9بعض المصطلحات الانجليزية المستخدمة فى مجال التربية الترويحية.التاسع والعشرون والثلاثون

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
لمحاضرة باستخدام Power point
جلسات النقاش
الواجبات والتكليفات
المنصة التعليمية

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. محاضرات تعويضية
  2. 2. الساعات المكتبية

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاختبار التحريرىالثلاثون
2أعمال السنةالسابع والخامس عشر والثالث والعشرون والثامن والعشرون
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1الاختبار التحريرى70
2أعمال السنة30
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1تهاني عبد السلام: الشباب والترويح والحياة، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية، د.ت.كتب مفتوحة
2تهاني عبد السلام: الترويح والتربية الترويحية، القاهرة ، دار الفكر العربي ،2001مكتب مفتوحة
3كمال درويش ومحمد الحماحمي: رؤية عصرية للترويح وأوقات الفراغ، ط 3، القاهرة، مركز الكتاب للنشر، 2007م.كتب مفتوحة
4محمد الحماحمى وعايدة عبد العزيز: الترويح بين النظرية والتطبيق، الطبعة الرابعة، القاهرة، مركز الكتاب للنشر،2006م.كتب مفتوحة
5محمد السمنودى: الترويح وأوقات الفراغ، المنصورة، مكتبة شجرة الدر ،2015م.كتب مفتوحة
6بنك المعرفة المصرىمواقع انترنت

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
- فلسفة التربية الترويحية ( المفهوم- الأهداف- الأهمية).الاول والثانى والثالث
الحاجة إلى التربية الترويحية في المجتمع المعاصر.الرابع والخامس والسادس
المبادئ الأساسية التي يجب مراعاتها في التربية الترويحية.السابع والثامن والتاسع
اسهامات التربية الترويحية فى تحقيق أهداف التربية.العاشر والحادى عشر والثانى عشر
التنشئة الاجتماعية والتربية الترويحية.الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشروالسادس عشر والسابع عشر
بعض المفاهيم الاجتماعية والثقافية المرتبطة بالترويح.الثامن عشر والتاسع عشر والعشرون والحادى والعشرون
دور التربية الترويحية فى مواجهة بعض المشكلات بالمجتمعالثانى والعشرون والثالث والعشرون والرابع والعشرون
الدراسات العلمية فى مجال التربية الترويحية.الخامس والعشرون والسادس والعشرون والسابع والعشرون والثامن والعشرون
بعض المصطلحات الانجليزية المستخدمة فى مجال التربية الترويحية.التاسع والعشرون والثلاثون

اساتذة المادة: -
  1. حمدينو عمر السيد حامد
رئيس مجلس القسم العلمى: -
محمد ابراهيم الذهبى السعيد