كلية التربية الرياضية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : الاختبارات والمقاييس فى الترويح الرياضى

2021 - 2022

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 24/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية الرياضية
القسم :
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 1
اسم المقرر: الاختبارات والمقاييس فى الترويح الرياضى
الفرقة: درجة الماجستير فى التربية الرياضية - قسم : الترويح الرياضي - اللائحة الداخلية
عنوان البرنامج:
  • الماجستير (الترويح)
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: 0عملى: 0
2- أهداف المقرر :-
  1. بعد الإنتهاء من دراسة المقرر، يجب أن يكون الطالب قادر على: فهم وتحليل المفاهيم والمصطلحات في الاختبارات والمقاييس بمجال الترويح الرياضي.
  2. بعد الإنتهاء من دراسة المقرر، يجب أن يكون الطالب قادر على: تطبيق الاختبارات والمقاييس في مجال الترويح الرياضي.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مقدمة في الاختبارات والمقاييس في مجال الترويح الرياضي.1
2المفاهيم والمصطلحات المستخدمة في الاختبارات والمقاييس في مجال الترويح الرياضي.2
3أهمية وأهداف وأغراض الاختبارات والمقاييس في الترويح الرياضي.3: 4
4القياس (مفهوم، خصائص، أهداف، أغراض، ما الذي يمكننا قياسه).5: 7
5القياس(أنواع، عناصر، الأخطاء، العوامل التي يتأثر بها).8: 10
6القياس (مستويات القياس).11: 12
7الاختبار(مفهوم، أهداف، عناصر، خصائص، مبادئ).13: 15
8الاختبار(أنواع، ماذا يقيس الاختبار).16: 18
9المعاملات العلمية (الصدق، الثبات، الموضوعية).19: 22
10خطوات بناء وتصميم المقياس في الترويح الرياضي.23: 25
11خطوات بناء وتصميم الإختبار في الترويح الرياضي.26: 28
12الاختبارات والمقاييس المختارة لتقويم الجوانب المستهدفة من برنامج ترويحي رياضي لفئة مختارة.29: 30

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرات بإستخدم العروض التقديمية.
المحاضرات بإستخدام التعليم عن بُعد (أون لاين).
الواجبات والتكيلفات.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لا يوجد

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1أعمال السنة (اختبار شفهي، أوراق دراسية، عروض تقديمية)5، 15، 25
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1أعمال السنة (حضور، تفاعل ومناقشة، أوراق دراسية، عروض تقديمية).30
2اختبار تحريري (أخر السنة).70
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1مصطفى حسين باهي: الاختبارات والمقاييس في التربية البدنية والرياضة، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 2015م.كتب مفتوحة
2يوسف لازم كماش، رائد محمد مشتت: القياس والاختبار والتقويم في المجال التربوي والرياضي، دار دجلة، عمان، الأردن، 2013م.كتب مفتوحة
3ليلى السيد فرحات: القياس والاختبار في التربية الرياضية، ط2، مركز الكتاب للنشر، القاهرة، 2003م.كتب مفتوحة
4راشد حماد الدوسري: القياس والتقويم التربوي الحديث-مبادئ وتطبيقات، دار الفكر، عمان، الأردن : دار الفكر، 2004م.كتب مفتوحة
5سوسن شاكر مجيد الجلبي: تطورات معاصرة في التقويم التربوي، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2011م.كتب مفتوحة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مقدمة في الاختبارات والمقاييس في مجال الترويح الرياضي.1
المفاهيم والمصطلحات المستخدمة في الاختبارات والمقاييس في مجال الترويح الرياضي.2
أهمية وأهداف وأغراض الاختبارات والمقاييس في الترويح الرياضي.3: 4
القياس (مفهوم، خصائص، أهداف، أغراض، ما الذي يمكننا قياسه).5: 7
القياس(أنواع، عناصر، الأخطاء، العوامل التي يتأثر بها).8: 10
القياس (مستويات القياس).11: 12
الاختبار(مفهوم، أهداف، عناصر، خصائص، مبادئ).13: 15
الاختبار(أنواع، ماذا يقيس الاختبار).16: 18
المعاملات العلمية (الصدق، الثبات، الموضوعية).19: 22
خطوات بناء وتصميم المقياس في الترويح الرياضي.23: 25
خطوات بناء وتصميم الإختبار في الترويح الرياضي.26: 28
الاختبارات والمقاييس المختارة لتقويم الجوانب المستهدفة من برنامج ترويحي رياضي لفئة مختارة.29: 30

اساتذة المادة: -
  1. حسام عبد العزيز محمد جودة
رئيس مجلس القسم العلمى: -
محمد ابراهيم الذهبى السعيد