الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية الرياضية |
القسم : |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 6 | اسم المقرر: | تطبيقات ترويح رياضى (1) | الفرقة: | درجة الماجستير فى التربية الرياضية - قسم : الترويح الرياضي - اللائحة الداخلية | عنوان البرنامج: | | التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - بعد الإنتهاء من دراسة المقرر يجب أن يكون الطالب قادر على : - تحديد مجالات العمل المتعلقة بالترويح والانشطة الترويحية.
- شرح واجبات أخصائي الرياضة للجميع نحو تحقيق أهدافها وفقاً للفئات المستهدفة.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | أهم الواجبات المنوط بها أخصائي الرياضة للجميع لتحقيق الأهداف التالية: | الاول والثانى والثالث | 2 | تنمية المعرفة بأهمية الرياضة للجميع للمراحل العمرية المختلفة. | الرابع والخامس والسادس | 3 | زيادة الطلب على ممارسة الأفراد والجماعات للرياضة للجميع من خلال استثارة دافعيتهم للمشاركة في البرامج والمناشط المعدة لذلك. | السابع والثامن والتاسع والعاشر | 4 | اشباع ميول وحاجات الأفراد المستهدفين من البرامج. | الحادى عشر والثانى عشر والثالث عشر | 5 | تعليم وتوجيه الأفراد المشاركين في برامج ومناشط الرياضة للجميع لتحسين أدائهم الحركي والبدني. | الرابع عشر والخامس عشر والسادس عشر | 6 | تقويم فاعلية برامج الرياضة للجميع | السابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر | 7 | نماذج لبعض برامج الرياضة للجميع بالدول المتقدمة لكل من (متوسطي العمر- كبار السن- المعاقين). | العشرون والحادى والعشرون والثانى والعشرون | 8 | اسهامات برامج الرياضة للجميع في حل بعض المشكلات التي تواجه كل من كبار السن والمعاقين في حياتهم. | الثالث والعشرون والرابع والعشرون والخامس والعشرون | 9 | المعايير العلمية لتصميم قائمة لأهداف الرياضة للجميع وفقاً لطبيعة المرحلة العمرية والظروف الحياتية. | السادس والعشرون والسابع والعشرون والثامن والعشرون | 10 | نماذج لبعض الدراسات العلمية التي تتناول بالبحث في موضوعات المقرر الدراسي | التاسع والعشرون والثلاثون |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة باستخدام Power point | | جلسات النقاش | | الواجبات والتكليفات | | المنصة التعليمية |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - محاضرات تعويضية
- الساعات المكتبية
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاختبار التحريرى | الثلاثون | 2 | أعمال السنة | العاشر والعشرون والسادس والعشرون |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | أعمال السنة | 30 | 2 | الاختبار التحريرى | 70 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | مسعد عويس: الترويح وأوقات الفراغ – رسالة إلى الشباب فوق الستين- ، القاهرة، مؤسسة سيد عويس للدراسات والبحوث الاجتماعية، 2008م. | كتب مفتوحة | 2 | هدي حسن ، ماهر حسن: الترويح وأهميته في التوافق النفسي والاجتماعي، الاسكندرية، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، 2008م. | كتب مفتوحة | 3 | محمد عجرمة ، صدقي سلام: الأنشطة الرياضية للمستين وقاية وعلاج لأمراض القلب والأوعية الدموية، القاهرة، مركز الكتاب للنشر، 2005م. | كتب مفتوحة | 4 | محمد الحماحمي: الرياضة للجميع: الفلسفة والتطبيق، القاهرة، مركز الكتاب للنشر، 1997م. | كتب مفتوحة | 5 | محمد الحماحمي ، أحمد سعيد: الاعلام التربوي في مجالات الرياضة واستثمار أوقات الفراغ، القاهرة، مركز الكتاب للنشر، 2006م. | كتب مفتوحة | 6 | حلمي إبراهيم ، ليلي فرحات: التربية الرياضية والترويح للمعاقين، القاهرة، دار الفكر العربي، 1998م. | كتب مفتوحة | 7 | ,2019eHazem Mansour:Sports practice for all and its relationship to life satisfaction for elderly people in Dakahlia Assiut journal of sport science and arts (AJSSA) Faculty of physical Education, Assiut University, | دوريات علمية أو نشرات | 8 | Lardies, R et al:Activities and Quality of Life Among Older Adults in Spain, A New Research Agenda for Improvements in Quality of Life, Springer International Publishing,2015 | مواقع انترنت | 9 | محمد السيد:تقويم برامج الرياضة للجميع بأندية محافظة الدقهلية, رسالة ماجستير, كلية التربية الرياضية, جامعة المنصورة, 2012م. | دوريات علمية أو نشرات | 10 | محمد سعيد ونهى سليمان:دور الاعلام الجماهيرى فى توعية المرأة بأهمية ممارسة الرياضة للجميع , بحث منشور, المجلة الأوربية لتكنولوجيا علوم الرياضة, الأكاديمية الدولية لتكنولوجيا الرياضة, العدد 10, 2017 م. | دوريات علمية أو نشرات |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| أهم الواجبات المنوط بها أخصائي الرياضة للجميع لتحقيق الأهداف التالية: | الاول والثانى والثالث | | تنمية المعرفة بأهمية الرياضة للجميع للمراحل العمرية المختلفة. | الرابع والخامس والسادس | | زيادة الطلب على ممارسة الأفراد والجماعات للرياضة للجميع من خلال استثارة دافعيتهم للمشاركة في البرامج والمناشط المعدة لذلك. | السابع والثامن والتاسع والعاشر | | اشباع ميول وحاجات الأفراد المستهدفين من البرامج. | الحادى عشر والثانى عشر والثالث عشر | | تعليم وتوجيه الأفراد المشاركين في برامج ومناشط الرياضة للجميع لتحسين أدائهم الحركي والبدني. | الرابع عشر والخامس عشر والسادس عشر | | تقويم فاعلية برامج الرياضة للجميع | السابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر | | نماذج لبعض برامج الرياضة للجميع بالدول المتقدمة لكل من (متوسطي العمر- كبار السن- المعاقين). | العشرون والحادى والعشرون والثانى والعشرون | | اسهامات برامج الرياضة للجميع في حل بعض المشكلات التي تواجه كل من كبار السن والمعاقين في حياتهم. | الثالث والعشرون والرابع والعشرون والخامس والعشرون | | المعايير العلمية لتصميم قائمة لأهداف الرياضة للجميع وفقاً لطبيعة المرحلة العمرية والظروف الحياتية. | السادس والعشرون والسابع والعشرون والثامن والعشرون | | نماذج لبعض الدراسات العلمية التي تتناول بالبحث في موضوعات المقرر الدراسي | التاسع والعشرون والثلاثون |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - محمد السيد السيد مطر
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد ابراهيم الذهبى السعيد |