كلية التربية الرياضية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : تطبيقات ترويح رياضى (1)

2021 - 2022

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 22/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية الرياضية
القسم :
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 6
اسم المقرر: تطبيقات ترويح رياضى (1)
الفرقة: درجة الماجستير فى التربية الرياضية - قسم : الترويح الرياضي - اللائحة الداخلية
عنوان البرنامج:
  • الماجستير (الترويح)
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. بعد الإنتهاء من دراسة المقرر يجب أن يكون الطالب قادر على : - تحديد مجالات العمل المتعلقة بالترويح والانشطة الترويحية.
  2. شرح واجبات أخصائي الرياضة للجميع نحو تحقيق أهدافها وفقاً للفئات المستهدفة.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1أهم الواجبات المنوط بها أخصائي الرياضة للجميع لتحقيق الأهداف التالية:الاول والثانى والثالث
2تنمية المعرفة بأهمية الرياضة للجميع للمراحل العمرية المختلفة.الرابع والخامس والسادس
3 زيادة الطلب على ممارسة الأفراد والجماعات للرياضة للجميع من خلال استثارة دافعيتهم للمشاركة في البرامج والمناشط المعدة لذلك.السابع والثامن والتاسع والعاشر
4اشباع ميول وحاجات الأفراد المستهدفين من البرامج.الحادى عشر والثانى عشر والثالث عشر
5تعليم وتوجيه الأفراد المشاركين في برامج ومناشط الرياضة للجميع لتحسين أدائهم الحركي والبدني.الرابع عشر والخامس عشر والسادس عشر
6تقويم فاعلية برامج الرياضة للجميعالسابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر
7نماذج لبعض برامج الرياضة للجميع بالدول المتقدمة لكل من (متوسطي العمر- كبار السن- المعاقين).العشرون والحادى والعشرون والثانى والعشرون
8اسهامات برامج الرياضة للجميع في حل بعض المشكلات التي تواجه كل من كبار السن والمعاقين في حياتهم.الثالث والعشرون والرابع والعشرون والخامس والعشرون
9المعايير العلمية لتصميم قائمة لأهداف الرياضة للجميع وفقاً لطبيعة المرحلة العمرية والظروف الحياتية.السادس والعشرون والسابع والعشرون والثامن والعشرون
10نماذج لبعض الدراسات العلمية التي تتناول بالبحث في موضوعات المقرر الدراسيالتاسع والعشرون والثلاثون

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة باستخدام Power point
جلسات النقاش
الواجبات والتكليفات
المنصة التعليمية

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. محاضرات تعويضية
  2. الساعات المكتبية

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاختبار التحريرىالثلاثون
2أعمال السنةالعاشر والعشرون والسادس والعشرون
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1أعمال السنة30
2الاختبار التحريرى70
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1مسعد عويس: الترويح وأوقات الفراغ – رسالة إلى الشباب فوق الستين- ، القاهرة، مؤسسة سيد عويس للدراسات والبحوث الاجتماعية، 2008م.كتب مفتوحة
2هدي حسن ، ماهر حسن: الترويح وأهميته في التوافق النفسي والاجتماعي، الاسكندرية، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، 2008م.كتب مفتوحة
3محمد عجرمة ، صدقي سلام: الأنشطة الرياضية للمستين وقاية وعلاج لأمراض القلب والأوعية الدموية، القاهرة، مركز الكتاب للنشر، 2005م.كتب مفتوحة
4محمد الحماحمي: الرياضة للجميع: الفلسفة والتطبيق، القاهرة، مركز الكتاب للنشر، 1997م.كتب مفتوحة
5محمد الحماحمي ، أحمد سعيد: الاعلام التربوي في مجالات الرياضة واستثمار أوقات الفراغ، القاهرة، مركز الكتاب للنشر، 2006م.كتب مفتوحة
6حلمي إبراهيم ، ليلي فرحات: التربية الرياضية والترويح للمعاقين، القاهرة، دار الفكر العربي، 1998م.كتب مفتوحة
7,2019eHazem Mansour:Sports practice for all and its relationship to life satisfaction for elderly people in Dakahlia Assiut journal of sport science and arts (AJSSA) Faculty of physical Education, Assiut University,دوريات علمية أو نشرات
8Lardies, R et al:Activities and Quality of Life Among Older Adults in Spain, A New Research Agenda for Improvements in Quality of Life, Springer International Publishing,2015مواقع انترنت
9محمد السيد:تقويم برامج الرياضة للجميع بأندية محافظة الدقهلية, رسالة ماجستير, كلية التربية الرياضية, جامعة المنصورة, 2012م.دوريات علمية أو نشرات
10محمد سعيد ونهى سليمان:دور الاعلام الجماهيرى فى توعية المرأة بأهمية ممارسة الرياضة للجميع , بحث منشور, المجلة الأوربية لتكنولوجيا علوم الرياضة, الأكاديمية الدولية لتكنولوجيا الرياضة, العدد 10, 2017 م.دوريات علمية أو نشرات

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
أهم الواجبات المنوط بها أخصائي الرياضة للجميع لتحقيق الأهداف التالية:الاول والثانى والثالث
تنمية المعرفة بأهمية الرياضة للجميع للمراحل العمرية المختلفة.الرابع والخامس والسادس
زيادة الطلب على ممارسة الأفراد والجماعات للرياضة للجميع من خلال استثارة دافعيتهم للمشاركة في البرامج والمناشط المعدة لذلك.السابع والثامن والتاسع والعاشر
اشباع ميول وحاجات الأفراد المستهدفين من البرامج.الحادى عشر والثانى عشر والثالث عشر
تعليم وتوجيه الأفراد المشاركين في برامج ومناشط الرياضة للجميع لتحسين أدائهم الحركي والبدني.الرابع عشر والخامس عشر والسادس عشر
تقويم فاعلية برامج الرياضة للجميعالسابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر
نماذج لبعض برامج الرياضة للجميع بالدول المتقدمة لكل من (متوسطي العمر- كبار السن- المعاقين).العشرون والحادى والعشرون والثانى والعشرون
اسهامات برامج الرياضة للجميع في حل بعض المشكلات التي تواجه كل من كبار السن والمعاقين في حياتهم.الثالث والعشرون والرابع والعشرون والخامس والعشرون
المعايير العلمية لتصميم قائمة لأهداف الرياضة للجميع وفقاً لطبيعة المرحلة العمرية والظروف الحياتية.السادس والعشرون والسابع والعشرون والثامن والعشرون
نماذج لبعض الدراسات العلمية التي تتناول بالبحث في موضوعات المقرر الدراسيالتاسع والعشرون والثلاثون

اساتذة المادة: -
  1. محمد السيد السيد مطر
رئيس مجلس القسم العلمى: -
محمد ابراهيم الذهبى السعيد