كلية التربية الرياضية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : رعاية الشباب

2021 - 2022

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية الرياضية
القسم :
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 3
اسم المقرر: رعاية الشباب
الفرقة: درجة الماجستير فى التربية الرياضية - قسم : الترويح الرياضي - اللائحة الداخلية
عنوان البرنامج:
  • الماجستير (الترويح)
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. شرح قيمة برامج ومناشط الترويح في رعاية الشباب من خلال المؤسسات التعليمية والشبابية والرياضية وكيفية تقويمها
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1 ماهية مرحلة الشبابالاول والثانى
2خصائص مرحلة الشباب. - البيولوجية. - النفسية. - الاجتماعية. - البيئية الثالث والرابع والخامس
3أنواع الرعاية المقدمة للشباب من قبل: - الجامعات. - مراكز الشباب. - الأندية. السادس والسابع والثامن والتاسع
4الإعلام وأهميته في نشر الوعي باستثمار أوقات الفراغ والترويح بين الشباب.العاشر والحادى عشر والثانى عشر والثالث عشر
5دور المجتمع نحو توفير الرعاية للشباب من خل الخدمات الترويحية التي يجب تقديمها له.الرابع عشر والخامس عشر والسادس عشر والسابع عشر
6المشكلات التي تواجه الشباب وكيفية التغلب عليها من خلال الأنشطة الثامن عشر والتاسع عشر والعشرون والحادى والعشرون والثانى والعشرون
7دراسة ناقدة للائحة الجامعة لرعاية الشباب.الثالث والعشرون والرابع والعشرون والخامس والعشرون والسادس والعشرون
8تقويم الخدمات الترويحية المقدمة للشباب بمراكز الشباب وبالأندية. السابع والعشرون والثامن والعشرون والتاسع والعشرون والثلاتون

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة باستخدام Power point
جلسات النقاش
الواجبات والتكليفات
المنصة التعليمية

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. 1. محاضرات تعويضية
  2. 2. الساعات المكتبية

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاختبار التحريرىالثلاثون
2أعمال السنةالعاشر والعشرون والسادس والعشرون
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1أعمال السنة30
2الاختبار التحريرى70
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1تهاني عبد السلام وطه عبد الرحيم: دراسات في الترويح, القاهرة, دار المعارف, 1991م.كتب مفتوحة
2تهاني عبد السلام: الشباب والترويح والحياة، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية،د.تكتب مفتوحة
3كمال درويش ، أمين الخولى : الترويح وأوقات الفراغ ، القاهرة ، دار الفكر العربى ،2001م.كتب مفتوحة
4محمد الحماحمي ، عايدة عبد العزيز: الترويح بين النظرية والتطبيق، الطبعة الرابعة، القاهرة، مركز الكتاب للنشر، 2006م.كتب مفتوحة
5مسعد عويس: الترويح وأوقات الفراغ ( رسالة إلي الشباب فوق ستين )، مؤسسة سيد عويس للدراسات والبحوث العلمية،القاهرة، 2008م.كتب مفتوحة
6شيماء عبد الرازق :المعسكرات ودورها فى تنمية الإبداع لدى الشباب الجامعى, بحث منشور, مجلة الخدمة الاجتماعية, الجمعية المصرية للاخصائين الاجتماعين, العدد 56, الجزء2, 2016 م.دوريات علمية أو نشرات
7محمد فايز:دور المعسكرات الترويحية فى تنمية بعض المهارات الحياتية لدى طلاب جامعة المنصورة, رسالة ماجستير غير منشورة, كلية التربية الرياضية, جامعة المنصورة, 2019م.دوريات علمية أو نشرات
8Effectiveness of Mindful Walking Combined with Self- efficacy Messages on Attention Mindfulness, and Self- efficacy in University students, Journal Of ProQuest Dissertations and Theses Global, 2018:Sorensen,Nمواقع انترنت
9تركى أبو العلا:اسهامات طلاب الجامعة فى دعم المبادرات التطوعية, مجلة جامعة أم القرى للعلوم الاجتماعية, جامعة أم القرى, مجلد10, العدد1, 2017 م.دوريات علمية أو نشرات
10Mohammed Mattar:Participation in recreation camps and its relation to self-efficacy and positive future view at Mansoura University Students , journal of sport science and arts (IJSSA) International Faculty of physical Education for Girls, Helwan University, 25/8/2020دوريات علمية أو نشرات
11. Mohammed Mattar , Hazem Mansour:The impact of recreational activities' practice on life pressures of Mansoura University students, The Assiut journal of sport science and arts (AJSSA) Faculty of physical Education, Assiut University, 10/12/2017دوريات علمية أو نشرات

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
ماهية مرحلة الشبابالاول والثانى
خصائص مرحلة الشباب. - البيولوجية. - النفسية. - الاجتماعية. - البيئية الثالث والرابع والخامس
أنواع الرعاية المقدمة للشباب من قبل: - الجامعات. - مراكز الشباب. - الأندية. السادس والسابع والثامن والتاسع
الإعلام وأهميته في نشر الوعي باستثمار أوقات الفراغ والترويح بين الشباب.العاشر والحادى عشر والثانى عشر والثالث عشر
دور المجتمع نحو توفير الرعاية للشباب من خل الخدمات الترويحية التي يجب تقديمها له.الرابع عشر والخامس عشر والسادس عشر والسابع عشر
المشكلات التي تواجه الشباب وكيفية التغلب عليها من خلال الأنشطة الثامن عشر والتاسع عشر والعشرون والحادى والعشرون والثانى والعشرون
دراسة ناقدة للائحة الجامعة لرعاية الشباب.الثالث والعشرون والرابع والعشرون والخامس والعشرون والسادس والعشرون
تقويم الخدمات الترويحية المقدمة للشباب بمراكز الشباب وبالأندية. السابع والعشرون والثامن والعشرون والتاسع والعشرون والثلاتون

اساتذة المادة: -
  1. محمد السيد السيد مطر
  2. حازم محمد يوسف منصور
رئيس مجلس القسم العلمى: -
محمد ابراهيم الذهبى السعيد