الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية الرياضية |
القسم : |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 3 | اسم المقرر: | رعاية الشباب | الفرقة: | درجة الماجستير فى التربية الرياضية - قسم : الترويح الرياضي - اللائحة الداخلية | عنوان البرنامج: | | التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - شرح قيمة برامج ومناشط الترويح في رعاية الشباب من خلال المؤسسات التعليمية والشبابية والرياضية وكيفية تقويمها
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | ماهية مرحلة الشباب | الاول والثانى | 2 | خصائص مرحلة الشباب. - البيولوجية. - النفسية. - الاجتماعية. - البيئية | الثالث والرابع والخامس | 3 | أنواع الرعاية المقدمة للشباب من قبل: - الجامعات. - مراكز الشباب. - الأندية. | السادس والسابع والثامن والتاسع | 4 | الإعلام وأهميته في نشر الوعي باستثمار أوقات الفراغ والترويح بين الشباب. | العاشر والحادى عشر والثانى عشر والثالث عشر | 5 | دور المجتمع نحو توفير الرعاية للشباب من خل الخدمات الترويحية التي يجب تقديمها له. | الرابع عشر والخامس عشر والسادس عشر والسابع عشر | 6 | المشكلات التي تواجه الشباب وكيفية التغلب عليها من خلال الأنشطة | الثامن عشر والتاسع عشر والعشرون والحادى والعشرون والثانى والعشرون | 7 | دراسة ناقدة للائحة الجامعة لرعاية الشباب. | الثالث والعشرون والرابع والعشرون والخامس والعشرون والسادس والعشرون | 8 | تقويم الخدمات الترويحية المقدمة للشباب بمراكز الشباب وبالأندية. | السابع والعشرون والثامن والعشرون والتاسع والعشرون والثلاتون |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة باستخدام Power point | | جلسات النقاش | | الواجبات والتكليفات | | المنصة التعليمية |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - 1. محاضرات تعويضية
- 2. الساعات المكتبية
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاختبار التحريرى | الثلاثون | 2 | أعمال السنة | العاشر والعشرون والسادس والعشرون |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | أعمال السنة | 30 | 2 | الاختبار التحريرى | 70 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | تهاني عبد السلام وطه عبد الرحيم: دراسات في الترويح, القاهرة, دار المعارف, 1991م. | كتب مفتوحة | 2 | تهاني عبد السلام: الشباب والترويح والحياة، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية،د.ت | كتب مفتوحة | 3 | كمال درويش ، أمين الخولى : الترويح وأوقات الفراغ ، القاهرة ، دار الفكر العربى ،2001م. | كتب مفتوحة | 4 | محمد الحماحمي ، عايدة عبد العزيز: الترويح بين النظرية والتطبيق، الطبعة الرابعة، القاهرة، مركز الكتاب للنشر، 2006م. | كتب مفتوحة | 5 | مسعد عويس: الترويح وأوقات الفراغ ( رسالة إلي الشباب فوق ستين )، مؤسسة سيد عويس للدراسات والبحوث العلمية،القاهرة، 2008م. | كتب مفتوحة | 6 | شيماء عبد الرازق :المعسكرات ودورها فى تنمية الإبداع لدى الشباب الجامعى, بحث منشور, مجلة الخدمة الاجتماعية, الجمعية المصرية للاخصائين الاجتماعين, العدد 56, الجزء2, 2016 م. | دوريات علمية أو نشرات | 7 | محمد فايز:دور المعسكرات الترويحية فى تنمية بعض المهارات الحياتية لدى طلاب جامعة المنصورة, رسالة ماجستير غير منشورة, كلية التربية الرياضية, جامعة المنصورة, 2019م. | دوريات علمية أو نشرات | 8 | Effectiveness of Mindful Walking Combined with Self- efficacy Messages on Attention Mindfulness, and Self- efficacy in University students, Journal Of ProQuest Dissertations and Theses Global, 2018:Sorensen,N | مواقع انترنت | 9 | تركى أبو العلا:اسهامات طلاب الجامعة فى دعم المبادرات التطوعية, مجلة جامعة أم القرى للعلوم الاجتماعية, جامعة أم القرى, مجلد10, العدد1, 2017 م. | دوريات علمية أو نشرات | 10 | Mohammed Mattar:Participation in recreation camps and its relation to self-efficacy and positive future view at Mansoura University Students , journal of sport science and arts (IJSSA) International Faculty of physical Education for Girls, Helwan University, 25/8/2020 | دوريات علمية أو نشرات | 11 | . Mohammed Mattar , Hazem Mansour:The impact of recreational activities' practice on life pressures of Mansoura University students, The Assiut journal of sport science and arts (AJSSA) Faculty of physical Education, Assiut University, 10/12/2017 | دوريات علمية أو نشرات |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| ماهية مرحلة الشباب | الاول والثانى | | خصائص مرحلة الشباب. - البيولوجية. - النفسية. - الاجتماعية. - البيئية | الثالث والرابع والخامس | | أنواع الرعاية المقدمة للشباب من قبل: - الجامعات. - مراكز الشباب. - الأندية. | السادس والسابع والثامن والتاسع | | الإعلام وأهميته في نشر الوعي باستثمار أوقات الفراغ والترويح بين الشباب. | العاشر والحادى عشر والثانى عشر والثالث عشر | | دور المجتمع نحو توفير الرعاية للشباب من خل الخدمات الترويحية التي يجب تقديمها له. | الرابع عشر والخامس عشر والسادس عشر والسابع عشر | | المشكلات التي تواجه الشباب وكيفية التغلب عليها من خلال الأنشطة | الثامن عشر والتاسع عشر والعشرون والحادى والعشرون والثانى والعشرون | | دراسة ناقدة للائحة الجامعة لرعاية الشباب. | الثالث والعشرون والرابع والعشرون والخامس والعشرون والسادس والعشرون | | تقويم الخدمات الترويحية المقدمة للشباب بمراكز الشباب وبالأندية. | السابع والعشرون والثامن والعشرون والتاسع والعشرون والثلاتون |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - محمد السيد السيد مطر
- حازم محمد يوسف منصور
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد ابراهيم الذهبى السعيد |