كلية التربية الرياضية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : طرق البحث العلمي في علم النفس الرياضي

2021 - 2022

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 22/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية الرياضية
القسم :
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 4
اسم المقرر: طرق البحث العلمي في علم النفس الرياضي
الفرقة: درجة  الماجستير فى التربية الرياضية قسم:علم النفس الرياضي - اللائحة الداخلية
عنوان البرنامج:
  • الماجستير (علم النفس)
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. أن يتعرف الطالب على ماهية البحث العلمي.
  2. أن يتعرف الطالب على مفهوم العلم والبحث العلمي.
  3. أن يتعرف الطالب على أهداف البحث العلمي.
  4. أن يتعرف الطالب على خصائص البحث العلمي.
  5. أن يتعرف الطالب على مشكلات البحث في العلوم الاجتماعية.
  6. أن يتعرف الطالب على أنواع البحوث العلمية.
  7. أن يتعرف الطالب على خطوات البحث العلمي.
  8. أن يتعرف الطالب على مراكز البحث العلمي.
  9. أن يتعرف الطالب على مناهج وأساليب البحث العلمي.
  10. أن يتعرف الطالب على المنهج التاريخي.
  11. أن يتعرف الطالب على المنهج الوصفي.
  12. أن يتعرف الطالب على الدراسات المسحية.
  13. أن يتعرف الطالب على دراسة الحالة.
  14. أن يتعرف الطالب على تحليل المحتوى.
  15. أن يتعرف الطالب على المنهج التجريبي.
  16. أن يتعرف الطالب على البحث الإجرائي / التطويري.
  17. أن يتعرف الطالب على مشكلة البحث وفرضياته.
  18. أن يتعرف الطالب على طرق وأدوات جمع المعلومات لأغراض البحث العلمي.
  19. أن يتعرف الطالب على الاستبانة.
  20. أن يتعرف الطالب على المقابلة.
  21. أن يتعرف الطالب على الملاحظة.
  22. أن يتعرف الطالب على الوثائق (مصادر المعلومات)
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1ماهية البحث العلمي1
2مفهوم العلم والبحث العلمي.2
3أهداف البحث العلمي.3
4خصائص البحث العلمي4
5مشكلات البحث في العلوم الاجتماعية5
6أنواع البحوث العلمية.6
7خطوات البحث العلمي.7
8مراكز البحث العلمي.8
9مناهج وأساليب البحث العلمي.9
10تصنيف مناهج وأساليب البحث العلمي. 10
11المنهج التاريخي.11، 12
12المنهج الوصفي.13، 14
13الدراسات المسحية.15، 16
14دراسة الحالة.17، 18
15تحليل المحتوى.19، 20
16المنهج التجريبي.21، 22
17البحث الإجرائي / التطويري.23، 24
18مشكلة البحث وفرضياته.25
19طرق وأدوات جمع المعلومات لأغراض البحث العلمي.26
20الاستبانة.27
21المقابلة.28
22الملاحظة.29
23الوثائق (مصادر المعلومات).30

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرات النظرية
جلسات المناقشة
حل المشكلات
التعليم المبرمج

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. جلسات المناقشة
  2. حل المشكلات

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1امتحان اخر العام الدراسي31
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1اعمال السنة30
2امتحان اخر العام الدراسي70
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1ريحي مصطفى عليان: البحث العلمي أسسه مناهجه وأساليبه إجراءاته، 2011كتب مفتوحة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
ماهية البحث العلمي1
مفهوم العلم والبحث العلمي.2
أهداف البحث العلمي.3
خصائص البحث العلمي4
مشكلات البحث في العلوم الاجتماعية5
أنواع البحوث العلمية.6
خطوات البحث العلمي.7
مراكز البحث العلمي.8
مناهج وأساليب البحث العلمي.9
تصنيف مناهج وأساليب البحث العلمي. 10
المنهج التاريخي.11، 12
المنهج الوصفي.13، 14
الدراسات المسحية.15، 16
دراسة الحالة.17، 18
تحليل المحتوى.19، 20
المنهج التجريبي.21، 22
البحث الإجرائي / التطويري.23، 24
مشكلة البحث وفرضياته.25
طرق وأدوات جمع المعلومات لأغراض البحث العلمي.26
الاستبانة.27
المقابلة.28
الملاحظة.29
الوثائق (مصادر المعلومات).30

اساتذة المادة: -
  1. منى احمد احمد موسى دويدار
رئيس مجلس القسم العلمى: -
احمد البيومى على البيومى