الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية الرياضية |
القسم : |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 4 | اسم المقرر: | طرق البحث العلمي في علم النفس الرياضي | الفرقة: | درجة الماجستير فى التربية الرياضية قسم:علم النفس الرياضي - اللائحة الداخلية | عنوان البرنامج: | | التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - أن يتعرف الطالب على ماهية البحث العلمي.
- أن يتعرف الطالب على مفهوم العلم والبحث العلمي.
- أن يتعرف الطالب على أهداف البحث العلمي.
- أن يتعرف الطالب على خصائص البحث العلمي.
- أن يتعرف الطالب على مشكلات البحث في العلوم الاجتماعية.
- أن يتعرف الطالب على أنواع البحوث العلمية.
- أن يتعرف الطالب على خطوات البحث العلمي.
- أن يتعرف الطالب على مراكز البحث العلمي.
- أن يتعرف الطالب على مناهج وأساليب البحث العلمي.
- أن يتعرف الطالب على المنهج التاريخي.
- أن يتعرف الطالب على المنهج الوصفي.
- أن يتعرف الطالب على الدراسات المسحية.
- أن يتعرف الطالب على دراسة الحالة.
- أن يتعرف الطالب على تحليل المحتوى.
- أن يتعرف الطالب على المنهج التجريبي.
- أن يتعرف الطالب على البحث الإجرائي / التطويري.
- أن يتعرف الطالب على مشكلة البحث وفرضياته.
- أن يتعرف الطالب على طرق وأدوات جمع المعلومات لأغراض البحث العلمي.
- أن يتعرف الطالب على الاستبانة.
- أن يتعرف الطالب على المقابلة.
- أن يتعرف الطالب على الملاحظة.
- أن يتعرف الطالب على الوثائق (مصادر المعلومات)
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | ماهية البحث العلمي | 1 | 2 | مفهوم العلم والبحث العلمي. | 2 | 3 | أهداف البحث العلمي. | 3 | 4 | خصائص البحث العلمي | 4 | 5 | مشكلات البحث في العلوم الاجتماعية | 5 | 6 | أنواع البحوث العلمية. | 6 | 7 | خطوات البحث العلمي. | 7 | 8 | مراكز البحث العلمي. | 8 | 9 | مناهج وأساليب البحث العلمي. | 9 | 10 | تصنيف مناهج وأساليب البحث العلمي. | 10 | 11 | المنهج التاريخي. | 11، 12 | 12 | المنهج الوصفي. | 13، 14 | 13 | الدراسات المسحية. | 15، 16 | 14 | دراسة الحالة. | 17، 18 | 15 | تحليل المحتوى. | 19، 20 | 16 | المنهج التجريبي. | 21، 22 | 17 | البحث الإجرائي / التطويري. | 23، 24 | 18 | مشكلة البحث وفرضياته. | 25 | 19 | طرق وأدوات جمع المعلومات لأغراض البحث العلمي. | 26 | 20 | الاستبانة. | 27 | 21 | المقابلة. | 28 | 22 | الملاحظة. | 29 | 23 | الوثائق (مصادر المعلومات). | 30 |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرات النظرية | | جلسات المناقشة | | حل المشكلات | | التعليم المبرمج |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - جلسات المناقشة
- حل المشكلات
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | امتحان اخر العام الدراسي | 31 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | اعمال السنة | 30 | 2 | امتحان اخر العام الدراسي | 70 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | ريحي مصطفى عليان: البحث العلمي أسسه مناهجه وأساليبه إجراءاته، 2011 | كتب مفتوحة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| ماهية البحث العلمي | 1 | | مفهوم العلم والبحث العلمي. | 2 | | أهداف البحث العلمي. | 3 | | خصائص البحث العلمي | 4 | | مشكلات البحث في العلوم الاجتماعية | 5 | | أنواع البحوث العلمية. | 6 | | خطوات البحث العلمي. | 7 | | مراكز البحث العلمي. | 8 | | مناهج وأساليب البحث العلمي. | 9 | | تصنيف مناهج وأساليب البحث العلمي. | 10 | | المنهج التاريخي. | 11، 12 | | المنهج الوصفي. | 13، 14 | | الدراسات المسحية. | 15، 16 | | دراسة الحالة. | 17، 18 | | تحليل المحتوى. | 19، 20 | | المنهج التجريبي. | 21، 22 | | البحث الإجرائي / التطويري. | 23، 24 | | مشكلة البحث وفرضياته. | 25 | | طرق وأدوات جمع المعلومات لأغراض البحث العلمي. | 26 | | الاستبانة. | 27 | | المقابلة. | 28 | | الملاحظة. | 29 | | الوثائق (مصادر المعلومات). | 30 |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - منى احمد احمد موسى دويدار
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| احمد البيومى على البيومى |