الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية الرياضية |
القسم : |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | د/ع/ك/8 | اسم المقرر: | التقويم فى التدريب الرياضى | الفرقة: | درجة دكتوراه الفلسفة فى التربية الرياضية ـ قسم: التدريب الرياضى - اللائحة الداخلية | عنوان البرنامج: | | التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 3 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - • شرح مبادئ التقوييم التربوى الرياضى .
- • يذكر نتائج التقويم والاستفادة منها فى تطوير عملية التدريب .
- • يطبق الاختبارات ومعاييرها ومحكاتها.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | 1. مبادئ التقوييم التربوى الرياضى | 1-3 | 2 | 2.العلاقة بين التقويم والقياس وكل من التخطيط والبحث العلمى 3.التصنيفات المختلفة للتقويم التربوى الرياضى | 4-9 | 3 | 3.التصنيفات المختلفة للتقويم التربوى الرياضى | 10-12 | 4 | 4. المصطلحات الخاصة بالتقوييم والقياس فى التدريب الرياضى ومدلول كل منها | 13-16 | 5 | 5. امثلة عملية لاختبارات التحصيل المدرسى التحصيل المهنى | 17-22 | 6 | 6. الاختبارات ومعاييرها ومحكاتها | 23-26 | 7 | 7. تقويم العمليات وتقويم النتائج | 27-28 | 8 | 8. نتائج التقويم والاستفادة منها فى تطوير عملية التدريب | 29-30 |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | النقاش | | ورش العمل | | التعلم الذاتى | | التعلم تعاونى |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - التعلم التعاونى
- ورش العمل النقاش
- – المقابلة مع استاذ المادة فى الساعات المكتبية
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | أعمال السنة ( الأوراق الدراسية، الحضور ، النقاش ، الامتحانات الشفهية - التكليفات ) | 5-10-15-20- | 2 | تحريري | 25-30 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان آخر العام | 70 % | 2 | أعمال السنة | 30 % | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | • محمد حسن علاوي ، محمد نصر الدين رضوان : الإختبارات المهارية والنفسية في المجال الرياضي ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، 1987 م . . | كتب مفتوحة | 2 | • محمد صبحي حسانين :القياس و التقويم في التربية البدنية و الرياضية ، الطبعة الرابعة ، الجزء الأول ، دار الفكر العربي، القاهرة2005 • | كتب مفتوحة | 3 | • محمد حسن علاوي : علم التدريب الرياضي، ط13، دار المعارف، القاهرة1994م. | كتب مفتوحة | 4 | محمد صبحي حسانين :القياس و التقويم في التربية البدنية و الرياضية ، الطبعة الرابعة ، الجزء الثاني ، دار الفكر العربي، القاهرة | كتب مفتوحة | 5 | • محمد حسن علاوي ، محمد نصر الدين رضوان : إختبارات الأداء الحركي ، الطبعة الثانية ، دار الفكرالعربي، القاهرة ، 1989 م | كتب مفتوحة | 6 | 2005 www.sports-coach.net | مواقع انترنت |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| 1. مبادئ التقوييم التربوى الرياضى | 1-3 | | 2.العلاقة بين التقويم والقياس وكل من التخطيط والبحث العلمى 3.التصنيفات المختلفة للتقويم التربوى الرياضى | 4-9 | | 3.التصنيفات المختلفة للتقويم التربوى الرياضى | 10-12 | | 4. المصطلحات الخاصة بالتقوييم والقياس فى التدريب الرياضى ومدلول كل منها | 13-16 | | 5. امثلة عملية لاختبارات التحصيل المدرسى التحصيل المهنى | 17-22 | | 6. الاختبارات ومعاييرها ومحكاتها | 23-26 | | 7. تقويم العمليات وتقويم النتائج | 27-28 | | 8. نتائج التقويم والاستفادة منها فى تطوير عملية التدريب | 29-30 |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - امر اللة احمد ابو العنين البساطى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| خالد محمد زيادة الدسوقى |