الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية الرياضية |
القسم : |
|
| 1- 1- بيانات المقرر :- |
| | الرمز الكودى: | 2 | | اسم المقرر: | فلسفة التربية الرياضية | | الفرقة: | درجة دكتوراه الفلسفة فى التربية الرياضية ـ قسم: التدريب الرياضى - اللائحة الداخلية | | عنوان البرنامج: | | | التخصص: | رئيسياً | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
| 2- 2- أهداف المقرر :- |
| - - بعد انتهاء المقرر يكون الطالب قادرًا علي الإدراك لمفهوم فلسفة التربية الرياضية وأهميتها في الارتقاء بالمهنة.
- - بعد انتهاء المقرر يكون الطالب قادرًا علي المقارنة بين الاستفادة التطبيقية بين المذاهب الفلسفية التربوية في مجال التربية الرياضية.
- - بعد انتهاء المقرر يكون الطالب قادرًا علي توضيح العلاقة بين فلسفة التربية الرياضية والتربية.
- - بعد انتهاء المقرر يكون الطالب قادرًا علي تفسير النتائج العلمية للبحوث في مجال التوجهات الفلسفية نحو التربية الرياضية.
|
| 3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
| 4- 4- محتويات المقرر :- |
| | م | الموضوع | الأسبوع |
|---|
| 1 | 1- الأهمية التربوية لدراسة فلسفة التربية الرياضية. | 1-6 | | 2 | الاستفادة من كل من الفلسفة والعلم في الارتقاء بمهنة التربية الرياضية. | 12-7 | | 3 | العلاقة بين فلسفة التربية الرياضية وفلسفة التربية. | 17-13 | | 4 | مصادر اشتقاق فلسفة التربية الرياضية. | 22-18 | | 5 | التطبيقات العلمية للمذاهب الفلسفية التربوية في مجال التربية الرياضية ( المثالية- الطبيعية- الواقعية- البراجماتية). | 26-23 | | 6 | دراسة تحليلية لنتائج البحوث العلمية في مجال التوجهات الفلسفية نحو التربية الرياضية. | 30-27 |
|
|
| 5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| | م | الاسلوب |
|---|
| المحاضرة باستخدام Power point | | دراسة حالة | | - جلسات المناقشة - |
|
|
| 6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا يوجد
|
|
| 7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - التوقيت |
| | م | الطريقة | الأسبوع |
|---|
| 1 | اعمال سنة فصلية | 7-13 |
|
| - توزيع الدرجات |
| | م | الطريقة | الدرجة |
|---|
| 1 | اختبار تحريرى | 70 | | 2 | اعمال سنة | 30 | | المجموع | 100% |
|
|
| 8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| | م | المراجع | النوع |
|---|
| 1 | - أمين أنور الخولي: أصول التربية البدنية والرياضة- المدخل، التاريخ، الفلسفة، المهنة والإعداد المهني، النظام الأكاديمي-، القاهرة، دار الفكر العربي، 1996م. | كتب ملزمة |
|
|
| 9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| | م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
|---|
| 1- الأهمية التربوية لدراسة فلسفة التربية الرياضية. | 1-6 | | الاستفادة من كل من الفلسفة والعلم في الارتقاء بمهنة التربية الرياضية. | 12-7 | | العلاقة بين فلسفة التربية الرياضية وفلسفة التربية. | 17-13 | | مصادر اشتقاق فلسفة التربية الرياضية. | 22-18 | | التطبيقات العلمية للمذاهب الفلسفية التربوية في مجال التربية الرياضية ( المثالية- الطبيعية- الواقعية- البراجماتية). | 26-23 | | دراسة تحليلية لنتائج البحوث العلمية في مجال التوجهات الفلسفية نحو التربية الرياضية. | 30-27 |
|
|
| اساتذة المادة: - |
| - مصطفى محمد أمين الاشقر
|
| رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| احمد البيومى على البيومى |