الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية الرياضية |
القسم : |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 6 | اسم المقرر: | التوجيه والإشراف في التربية الرياضية | الفرقة: | درجة الدكتوراه فى التربية الرياضية ـ قسم :مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية ـ تخصص : مناهج التربية الرياضية - اللائحة الداخلية | عنوان البرنامج: | | التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - 1. التعرف على المعلومات والمعارف المرتبطة بالتوجيه فى التربية الرياضية
- 2. الإلمام بمهارات الإشراف من أنماط وأساليب
- 3. التعرف على الإشراف فى التربية الرياضية
- 4. التعرف على أنواع الإشراف في التربية الرياضية
- 5. التعرف على ضرورة عملية الاشراف
- 6. العوامل المؤثرة في تطوير مفهوم الاشراف الفني
- 7. التعرف على وظائف وانواع ومبادئ عملية الاشراف والتوجيه
- 8. التعرف على المشكلات التي تواجه الموجهين
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | 1. مفهوم الاشراف والتوجيه فى التربية الرياضية 2. مهارات الإشراف من أنماط وأساليب | 1-9 | 2 | 3. أنواع الإشراف والتوجية في التربية الرياضية 4. العوامل المؤثرة في الاشراف والتوجية في التربية الرياضية | 10-12 | 3 | 5. وظائف مبادئ عملية الاشراف والتوجيه 6. المشكلات التي تواجه الموجهين اثاء عملهم اليومي | 13-16 | 4 | 7. الابعاد الرئيسية لملية الاشراف والتوجيه 8. اغراض واهداف عملية اللاشراف والتوجيه | 17-22 | 5 | 9. المبادئ التربوية الحديثة لعملية الاشراف والتوجيه | 23-24 |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| الشرح (المحاضرة )المناقشة | | 2- المناقشة و تبادل الحوار. | | 3- التعلم الذاتي من خلال الواجبات. |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - الشرح (المحاضرة )المناقشة 2- المناقشة و تبادل الحوار. 3- التعلم الذاتي من خلال الواجبات.
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاسئلة المباشرة. | 24 | 2 | 2- الواجبات المنزلية | 12 | 3 | 3- الاوراق الدراسية مع الشرح | 11 | 4 | 4- تبادل المعلومات بالانترنت | 1-23 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | أعمال السنة | (30) درجة. | 2 | 2- امتحان نهاية الفصل الدراسى | (70) درجة. | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | 5. عرفات عبدالعزيز سليمان : إستراتيجية الإدارة فى التعليم (دراسة تحليلية مقارنة) ، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 1985م | كتب ملزمة | 2 | 6-أمين أنور الخولى ، محمد صبحى حسانين : الإعداد والتأهيل المهنى فى التربية الرياضية ، دار الفكر العربى ، القاهرة، 2004م | كتب مفتوحة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| 1. مفهوم الاشراف والتوجيه فى التربية الرياضية 2. مهارات الإشراف من أنماط وأساليب | 1-9 | | 3. أنواع الإشراف والتوجية في التربية الرياضية 4. العوامل المؤثرة في الاشراف والتوجية في التربية الرياضية | 10-12 | | 5. وظائف مبادئ عملية الاشراف والتوجيه 6. المشكلات التي تواجه الموجهين اثاء عملهم اليومي | 13-16 | | 7. الابعاد الرئيسية لملية الاشراف والتوجيه 8. اغراض واهداف عملية اللاشراف والتوجيه | 17-22 | | 9. المبادئ التربوية الحديثة لعملية الاشراف والتوجيه | 23-24 |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - محى الدين السعيد يسن عابد
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| أشرف عثمان عبدالمطلب عبدالعزيز |