كلية التربية الرياضية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : تقويم المنهج الدراسي

2021 - 2022

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 4/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية الرياضية
القسم :
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: ط/ع/126
اسم المقرر: تقويم المنهج الدراسي
الفرقة: درجة الدكتوراه فى التربية الرياضية ـ قسم :مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية ـ تخصص : مناهج التربية الرياضية - اللائحة الداخلية
عنوان البرنامج:
  • الدكتوراه (مناهج)
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 22فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. 1. ايجادة الطالب المعلم لأساليب تقويم المنهج وكافة عناصره
  2. 2. استخدام الاختبارات بكافة إشكالها وأنواعها بكفاءة لمقارنة نتائجها بمعايير للحكم على مدى التقدم الذي تم احرازة فى ضوء نتائجها
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
11. مفهوم التقويم بصفة عامة وتقويم المنهج بصفة خاصة ولماذا نقوم المنهج وماذا نقوم فى المنهج1-5
22. مجالات تقويم فى المنهج(الأهداف- المحتوى- استراتيجيات التدريس- تكنولوجيا الوسائل التعليمية – تقويم أساليب التقويم – المعلم – البيئة التعليمية )6-11
33. المعايير الأكاديمية لتقويم المنهج وعناصره فى ضوء المؤشرات الدالة12-15
44. خصائص البرنامج التقويمي الناجح16-18
55. أسس البرنامج التقويمي19
66. العوامل المؤثرة فى البرنامج التقويمي 7. مكونات وخطوات وأنواع البرنامج التقويمي20-22
78. تطبيقات عملية للتقويم لبعض مناهج التربية الرياضية فى مراحل التعليم العام23-24

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
الشرح (المحاضرة )المناقشة
2- المناقشة و تبادل الحوار.
3- التعلم الذاتي من خلال الواجبات.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. الشرح (المحاضرة )المناقشة 2- المناقشة و تبادل الحوار. 3- التعلم الذاتي من خلال الواجبات.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاسئلة المباشرة. 24
22- الواجبات المنزلية 1
33- الاوراق الدراسية مع الشرح 12
44- تبادل المعلومات بالانترنت23
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1أعمال السنة (30) درجة.
2 2- امتحان نهاية الفصل الدراسى (70) درجة.
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
11. حمدي محمد عبد الفتاح الجوهري: لاراء العلمية والفنية فى بناء مناهج التربية الرياضية , مطبعة 6 أكتوبر , 2009 مكتب مفتوحة
23. أمين أنور الخولى وجمال الدين الشافعي : مناهج التربية البدنية المعاصرة , دار الفكر العربي , القاهرة , 2000 كتب ملزمة
3http :/ alwsail . freesevers.com.مواقع انترنت

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
1. مفهوم التقويم بصفة عامة وتقويم المنهج بصفة خاصة ولماذا نقوم المنهج وماذا نقوم فى المنهج1-5
2. مجالات تقويم فى المنهج(الأهداف- المحتوى- استراتيجيات التدريس- تكنولوجيا الوسائل التعليمية – تقويم أساليب التقويم – المعلم – البيئة التعليمية )6-11
3. المعايير الأكاديمية لتقويم المنهج وعناصره فى ضوء المؤشرات الدالة12-15
4. خصائص البرنامج التقويمي الناجح16-18
5. أسس البرنامج التقويمي19
6. العوامل المؤثرة فى البرنامج التقويمي 7. مكونات وخطوات وأنواع البرنامج التقويمي20-22
8. تطبيقات عملية للتقويم لبعض مناهج التربية الرياضية فى مراحل التعليم العام23-24

اساتذة المادة: -
  1. منير مصطفى عابدين شمس الدين
رئيس مجلس القسم العلمى: -
أشرف عثمان عبدالمطلب عبدالعزيز