الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية الرياضية |
القسم : |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | ط/ع/126 | اسم المقرر: | تقويم المنهج الدراسي | الفرقة: | درجة الدكتوراه فى التربية الرياضية ـ قسم :مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية ـ تخصص : مناهج التربية الرياضية - اللائحة الداخلية | عنوان البرنامج: | | التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 22 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - 1. ايجادة الطالب المعلم لأساليب تقويم المنهج وكافة عناصره
- 2. استخدام الاختبارات بكافة إشكالها وأنواعها بكفاءة لمقارنة نتائجها بمعايير للحكم على مدى التقدم الذي تم احرازة فى ضوء نتائجها
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | 1. مفهوم التقويم بصفة عامة وتقويم المنهج بصفة خاصة ولماذا نقوم المنهج وماذا نقوم فى المنهج | 1-5 | 2 | 2. مجالات تقويم فى المنهج(الأهداف- المحتوى- استراتيجيات التدريس- تكنولوجيا الوسائل التعليمية – تقويم أساليب التقويم – المعلم – البيئة التعليمية ) | 6-11 | 3 | 3. المعايير الأكاديمية لتقويم المنهج وعناصره فى ضوء المؤشرات الدالة | 12-15 | 4 | 4. خصائص البرنامج التقويمي الناجح | 16-18 | 5 | 5. أسس البرنامج التقويمي | 19 | 6 | 6. العوامل المؤثرة فى البرنامج التقويمي 7. مكونات وخطوات وأنواع البرنامج التقويمي | 20-22 | 7 | 8. تطبيقات عملية للتقويم لبعض مناهج التربية الرياضية فى مراحل التعليم العام | 23-24 |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| الشرح (المحاضرة )المناقشة | | 2- المناقشة و تبادل الحوار. | | 3- التعلم الذاتي من خلال الواجبات. |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - الشرح (المحاضرة )المناقشة 2- المناقشة و تبادل الحوار. 3- التعلم الذاتي من خلال الواجبات.
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاسئلة المباشرة. | 24 | 2 | 2- الواجبات المنزلية | 1 | 3 | 3- الاوراق الدراسية مع الشرح | 12 | 4 | 4- تبادل المعلومات بالانترنت | 23 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | أعمال السنة | (30) درجة. | 2 | 2- امتحان نهاية الفصل الدراسى | (70) درجة. | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | 1. حمدي محمد عبد الفتاح الجوهري: لاراء العلمية والفنية فى بناء مناهج التربية الرياضية , مطبعة 6 أكتوبر , 2009 م | كتب مفتوحة | 2 | 3. أمين أنور الخولى وجمال الدين الشافعي : مناهج التربية البدنية المعاصرة , دار الفكر العربي , القاهرة , 2000 | كتب ملزمة | 3 | http :/ alwsail . freesevers.com. | مواقع انترنت |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| 1. مفهوم التقويم بصفة عامة وتقويم المنهج بصفة خاصة ولماذا نقوم المنهج وماذا نقوم فى المنهج | 1-5 | | 2. مجالات تقويم فى المنهج(الأهداف- المحتوى- استراتيجيات التدريس- تكنولوجيا الوسائل التعليمية – تقويم أساليب التقويم – المعلم – البيئة التعليمية ) | 6-11 | | 3. المعايير الأكاديمية لتقويم المنهج وعناصره فى ضوء المؤشرات الدالة | 12-15 | | 4. خصائص البرنامج التقويمي الناجح | 16-18 | | 5. أسس البرنامج التقويمي | 19 | | 6. العوامل المؤثرة فى البرنامج التقويمي 7. مكونات وخطوات وأنواع البرنامج التقويمي | 20-22 | | 8. تطبيقات عملية للتقويم لبعض مناهج التربية الرياضية فى مراحل التعليم العام | 23-24 |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - منير مصطفى عابدين شمس الدين
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| أشرف عثمان عبدالمطلب عبدالعزيز |