كلية التربية الرياضية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : فلسفة التربية الرياضية

2021 - 2022

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 4/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية الرياضية
القسم :
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 6
اسم المقرر: فلسفة التربية الرياضية
الفرقة: درجة الدكتوراه فى التربية الرياضية ـ قسم :مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية ـ تخصص : مناهج التربية الرياضية - اللائحة الداخلية
عنوان البرنامج:
  • الدكتوراه (مناهج)
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. الفهم والدراسة
  2. الممارسة العملية والتطبيق
  3. التنبؤ والضبط
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1الأهمية التربوية لدراسة فلسفة التربية الرياضية. 2- الاستفادة من كل من الفلسفة والعلم في الارتقاء بمهنة التربية الرياضية. 3- العلاقة بين فلسفة التربية الرياضية وفلسفة التربية. 4- مصادر اشتقاق فلسفة التربية الرياضية. 5- التطبيقات العلمية للمذاهب الفلسفية التربوية في مجال التربية الرياضية ( المثالية- الطبيعية- الواقعية- البراجماتية). 6- دراسة تحليلية لنتائج البحوث العلمية في مجال التوجهات الفلسفية نحو التربية الرياضية.الاول والثانى
2الأهمية التربوية لدراسة فلسفة التربية الرياضية. 2- الاستفادة من كل من الفلسفة والعلم في الارتقاء بمهنة التربية الرياضية. 3- العلاقة بين فلسفة التربية الرياضية وفلسفة التربية. 4- مصادر اشتقاق فلسفة التربية الرياضية. 5- التطبيقات العلمية للمذاهب الفلسفية التربوية في مجال التربية الرياضية ( المثالية- الطبيعية- الواقعية- البراجماتية). 6- دراسة تحليلية لنتائج البحوث العلمية في مجال التوجهات الفلسفية نحو التربية الرياضية.الثالث والرابع
3الأهمية التربوية لدراسة فلسفة التربية الرياضية. 2- الاستفادة من كل من الفلسفة والعلم في الارتقاء بمهنة التربية الرياضية. 3- العلاقة بين فلسفة التربية الرياضية وفلسفة التربية. 4- مصادر اشتقاق فلسفة التربية الرياضية. 5- التطبيقات العلمية للمذاهب الفلسفية التربوية في مجال التربية الرياضية ( المثالية- الطبيعية- الواقعية- البراجماتية). 6- دراسة تحليلية لنتائج البحوث العلمية في مجال التوجهات الفلسفية نحو التربية الرياضية.الخامس والسادس
4الأهمية التربوية لدراسة فلسفة التربية الرياضية. 2- الاستفادة من كل من الفلسفة والعلم في الارتقاء بمهنة التربية الرياضية. 3- العلاقة بين فلسفة التربية الرياضية وفلسفة التربية. 4- مصادر اشتقاق فلسفة التربية الرياضية. 5- التطبيقات العلمية للمذاهب الفلسفية التربوية في مجال التربية الرياضية ( المثالية- الطبيعية- الواقعية- البراجماتية). 6- دراسة تحليلية لنتائج البحوث العلمية في مجال التوجهات الفلسفية نحو التربية الرياضية.السابع والثامن
5فلسفة الجودةالتاسع والعاشر
6الأهمية التربوية لدراسة فلسفة التربية الرياضية. 2- الاستفادة من كل من الفلسفة والعلم في الارتقاء بمهنة التربية الرياضية. 3- العلاقة بين فلسفة التربية الرياضية وفلسفة التربية. 4- مصادر اشتقاق فلسفة التربية الرياضية. 5- التطبيقات العلمية للمذاهب الفلسفية التربوية في مجال التربية الرياضية ( المثالية- الطبيعية- الواقعية- البراجماتية). 6- دراسة تحليلية لنتائج البحوث العلمية في مجال التوجهات الفلسفية نحو التربية الرياضية.11- 12

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المناقشات
المحاضرات
المشروعات البحثية
حل المشكلات

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. استخدام الاسلوب المنظم
  2. استخدام الاسلوب الموجه
  3. تزويد الطلاب بالفرص المناسبة للنجاح
  4. تزويد الطلاب بالتغذية الراجعة

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1مقابلات ومناقشاتعلى مدار العام الدراسى
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحانات10
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1اسس فلسفة التربية الرياضيةعلى ضوء الفهم الاجتماعىكتب مفتوحة
2فلسفة التربية البدنية والرياضة كتب مفتوحة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
الأهمية التربوية لدراسة فلسفة التربية الرياضية. 2- الاستفادة من كل من الفلسفة والعلم في الارتقاء بمهنة التربية الرياضية. 3- العلاقة بين فلسفة التربية الرياضية وفلسفة التربية. 4- مصادر اشتقاق فلسفة التربية الرياضية. 5- التطبيقات العلمية للمذاهب الفلسفية التربوية في مجال التربية الرياضية ( المثالية- الطبيعية- الواقعية- البراجماتية). 6- دراسة تحليلية لنتائج البحوث العلمية في مجال التوجهات الفلسفية نحو التربية الرياضية.الاول والثانى
الأهمية التربوية لدراسة فلسفة التربية الرياضية. 2- الاستفادة من كل من الفلسفة والعلم في الارتقاء بمهنة التربية الرياضية. 3- العلاقة بين فلسفة التربية الرياضية وفلسفة التربية. 4- مصادر اشتقاق فلسفة التربية الرياضية. 5- التطبيقات العلمية للمذاهب الفلسفية التربوية في مجال التربية الرياضية ( المثالية- الطبيعية- الواقعية- البراجماتية). 6- دراسة تحليلية لنتائج البحوث العلمية في مجال التوجهات الفلسفية نحو التربية الرياضية.الثالث والرابع
الأهمية التربوية لدراسة فلسفة التربية الرياضية. 2- الاستفادة من كل من الفلسفة والعلم في الارتقاء بمهنة التربية الرياضية. 3- العلاقة بين فلسفة التربية الرياضية وفلسفة التربية. 4- مصادر اشتقاق فلسفة التربية الرياضية. 5- التطبيقات العلمية للمذاهب الفلسفية التربوية في مجال التربية الرياضية ( المثالية- الطبيعية- الواقعية- البراجماتية). 6- دراسة تحليلية لنتائج البحوث العلمية في مجال التوجهات الفلسفية نحو التربية الرياضية.الخامس والسادس
الأهمية التربوية لدراسة فلسفة التربية الرياضية. 2- الاستفادة من كل من الفلسفة والعلم في الارتقاء بمهنة التربية الرياضية. 3- العلاقة بين فلسفة التربية الرياضية وفلسفة التربية. 4- مصادر اشتقاق فلسفة التربية الرياضية. 5- التطبيقات العلمية للمذاهب الفلسفية التربوية في مجال التربية الرياضية ( المثالية- الطبيعية- الواقعية- البراجماتية). 6- دراسة تحليلية لنتائج البحوث العلمية في مجال التوجهات الفلسفية نحو التربية الرياضية.السابع والثامن
فلسفة الجودةالتاسع والعاشر
الأهمية التربوية لدراسة فلسفة التربية الرياضية. 2- الاستفادة من كل من الفلسفة والعلم في الارتقاء بمهنة التربية الرياضية. 3- العلاقة بين فلسفة التربية الرياضية وفلسفة التربية. 4- مصادر اشتقاق فلسفة التربية الرياضية. 5- التطبيقات العلمية للمذاهب الفلسفية التربوية في مجال التربية الرياضية ( المثالية- الطبيعية- الواقعية- البراجماتية). 6- دراسة تحليلية لنتائج البحوث العلمية في مجال التوجهات الفلسفية نحو التربية الرياضية.11- 12

اساتذة المادة: -
  1. وهيب رمضان ياسين السيد
رئيس مجلس القسم العلمى: -
احمد البيومى على البيومى