| 1- أن يلم الباحث بالمعارف والمعلومات والمهارات والاتجاهات في مجال التخصص . |
| 2- أن يفهم الباحث التأثير المتبادل بين ممارسة الأنشطة الرياضة المدرسية وأثرها على البيئة المحيطة . |
| 3- أن يلم الباحث بالمعارف والمعلومات النظرية العامة المرتبطة بطرق تدريس الرياضات الفردية والجماعية . |
| 4- أن يلم الباحث بقواعد المهنة والالتزام بالنزاهة والمصداقية . |
| 5- أن يلم الباحث بضوابط وأدوات عمليات التقويم الذاتي والخارجي لبرامج التربية الرياضية بالمراحل التعليمية المختلفة. |
| 6- أن يفهم الباحث قواعد وأسس وأدوات ومناهج البحث العلمي . |
| 7- أن يلم الباحث بالمعارف الأساسية والاجتماعية والتربوية والنفسية المرتبطة بمجال المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية . |
| 8- أن يحلل الباحث المعلومات والمعارف المرتبطة بالمشكلات المهنية والعمل على إيجاد حلول لها . |
| 9- أن يختار الباحث استراتيجيات التعليم والتعلم في حل المشكلات المتخصصة . |
| 10- أن يحلل الباحث المعارف والمعلومات لحل المشكلات التي ترتبط بمشكلات المهنة . |
| 11- أن يختار الباحث مناهج البحث العلمي وأدواته المختلفة والتقنيات الحديثة لحل المشكلة . |
| 12- أن يكتشف الباحث التحديات والمعوقات التي قد تعترض الممارسة المهنية واقتراح الحلول المناسبة لها . |
| 13- أن يكتشف الباحث الخطط المناسبة للأنشطة المدرسية . |
| 14- أن ينتقى الباحث القرارات المناسبة في ضوء المعلومات العلمية للارتقاء بالعملية التعليمية . |
| 15- أن يؤدى ويطبق الباحث المهارات المتخصصة التي اكتسبها في ممارسته المهنية . |
| 16- أن يستطيع الباحث كتابة التقارير وتقويمها في مجال التخصص . |
| 17- أن يستخدم الباحث الوسائل والطرق والأساليب التكنولوجية المناسبة بما يخدم ممارسته المهنية . |
| 18- أن يستطيع الباحث تشخيص حالات التأخر الرياضي ودرجه الإعاقة . |
| 19- أن يلم الباحث بوسائل الاتصال الفعال ( شبكة المعلومات الدولية - ...وغيرها ) . |
| 20- أن يختار ويصمم ويجهز الباحث المواد المناسبة للمواقف التعليمية المتعثرة . |
| 21- أن يستطيع الباحث التعبير عن رؤيته النقدية حول الاحتياجات التعليمية الشخصية . |
| 22- أن يتمكن الباحث من استخدام الوسائل التكنولوجية المناسبة بما يخدم ممارسته المهنية . |
| 23- أن يفاضل الباحث في تقييم أداء الآخرين من خلال القواعد والمؤشرات والأدلة العلمية . |
| 24- أن يستطيع الباحث العمل بفاعلية في قيادة فرق العمل واتخاذ القرارات في تحقيق الأهداف . |
| 25- أن يستطيع الباحث إدارة الوقت بفاعلية . |
| 26- أن يلم الباحث بأساليب التعلم الفردي المستمر لتنمية ذاته أكاديميا ومهنيا ويكون قادرا على التعلم المستمر . |