كلية التربية الرياضية
نموذج رقم(13)
توصيف برنامج دراسى
الماجستير (مناهج)

العام الأكاديمي2021 - 2022
 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية الرياضية
  • أ- معلومات أساسية 
     
    1. عنوان البرنامجالماجستير (مناهج)
    2. طبيعة البرنامجأحادى
    3. تاريخ إقرار البرنامج/1 / 9 / 2010م. وجلسته (149). رقم الموضوع (2).
    4. القسم المسئول عن البرنامج
    1 - قسم مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية / كلية التربية الرياضية
  • ب- معلومات متخصصة : 
     
     1- الأهداف العامة للبرنامج 
     
    1- الإسهام في التقدم العلمي في مجال مناهج التربية الرياضية
    2- مساعدة الباحثين على فهم أساليب البحث العلمي في مجال التخصص
    3- توجيه الباحثين تجاه الطريقة العلمية لصياغة المشكلات و فرض الفروض واستخلاص النتائج والتعليق عليها بشكل علمي دقيق في مجال التخصص
    2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج 
     
     3- المعايير الأكاديمية للبرنامج 
     
    1- أن يلم الباحث بالمعارف والمعلومات والمهارات والاتجاهات في مجال التخصص .
    2- أن يفهم الباحث التأثير المتبادل بين ممارسة الأنشطة الرياضة المدرسية وأثرها على البيئة المحيطة .
    3- أن يلم الباحث بالمعارف والمعلومات النظرية العامة المرتبطة بطرق تدريس الرياضات الفردية والجماعية .
    4- أن يلم الباحث بقواعد المهنة والالتزام بالنزاهة والمصداقية .
    5- أن يلم الباحث بضوابط وأدوات عمليات التقويم الذاتي والخارجي لبرامج التربية الرياضية بالمراحل التعليمية المختلفة.
    6- أن يفهم الباحث قواعد وأسس وأدوات ومناهج البحث العلمي .
    7- أن يلم الباحث بالمعارف الأساسية والاجتماعية والتربوية والنفسية المرتبطة بمجال المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية .
    8- أن يحلل الباحث المعلومات والمعارف المرتبطة بالمشكلات المهنية والعمل على إيجاد حلول لها .
    9- أن يختار الباحث استراتيجيات التعليم والتعلم في حل المشكلات المتخصصة .
    10- أن يحلل الباحث المعارف والمعلومات لحل المشكلات التي ترتبط بمشكلات المهنة .
    11- أن يختار الباحث مناهج البحث العلمي وأدواته المختلفة والتقنيات الحديثة لحل المشكلة .
    12- أن يكتشف الباحث التحديات والمعوقات التي قد تعترض الممارسة المهنية واقتراح الحلول المناسبة لها .
    13- أن يكتشف الباحث الخطط المناسبة للأنشطة المدرسية .
    14- أن ينتقى الباحث القرارات المناسبة في ضوء المعلومات العلمية للارتقاء بالعملية التعليمية .
    15- أن يؤدى ويطبق الباحث المهارات المتخصصة التي اكتسبها في ممارسته المهنية .
    16- أن يستطيع الباحث كتابة التقارير وتقويمها في مجال التخصص .
    17- أن يستخدم الباحث الوسائل والطرق والأساليب التكنولوجية المناسبة بما يخدم ممارسته المهنية .
    18- أن يستطيع الباحث تشخيص حالات التأخر الرياضي ودرجه الإعاقة .
    19- أن يلم الباحث بوسائل الاتصال الفعال ( شبكة المعلومات الدولية - ...وغيرها ) .
    20- أن يختار ويصمم ويجهز الباحث المواد المناسبة للمواقف التعليمية المتعثرة .
    21- أن يستطيع الباحث التعبير عن رؤيته النقدية حول الاحتياجات التعليمية الشخصية .
    22- أن يتمكن الباحث من استخدام الوسائل التكنولوجية المناسبة بما يخدم ممارسته المهنية .
    23- أن يفاضل الباحث في تقييم أداء الآخرين من خلال القواعد والمؤشرات والأدلة العلمية .
    24- أن يستطيع الباحث العمل بفاعلية في قيادة فرق العمل واتخاذ القرارات في تحقيق الأهداف .
    25- أن يستطيع الباحث إدارة الوقت بفاعلية .
    26- أن يلم الباحث بأساليب التعلم الفردي المستمر لتنمية ذاته أكاديميا ومهنيا ويكون قادرا على التعلم المستمر .
     4- العلامات المرجعية 
     
    1- تبنت الكلية المعايير الأكاديمية لنفسها وبصدد أخذ موافقة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد عليها.
    5- هيكل ومكونات البرنامج 
     
     أ - مدة البرنامجسنتان دراسيتان
     ب - هيكل البرنامج
     
    1- عدد الساعات /عدد الوحدات :
    نظريعمليإجماليإلزاميانتقائياختياري
    2202222..
    عدد الساعاتالنسبة
    2- مقررات العلوم الأساسية :80.%
    3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية :10.%
    4 - مقررات علوم التخصص :10.%
    5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) :..%
    6 - التدريب الميداني:.
     د - مقررات البرنامج
     
     -درجة الماجستير فى التربية الرياضية ـ قسم: مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية - تخصص: مناهج التربية الرياضية - اللائحة الداخلية / ماجستير / قسم مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية (اللائحة الداخلية) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    1الاحصاء المتقدم 62فصل دراسى تانى
    4تكنولوجيا التعليم الرياضي (2) 122فصل دراسى تانى
    5اقتصاديات التربية الرياضية فصل دراسى تانى
    2مناهج التربية الرياضية (3)
    3الاتجاهات التربوية الرياضية المعاصرة
    4تطبيقات مناهج التربية الرياضية (1)فصل دراسى تانى
    5دراسة متقدمة لطرق تدريس التربية الرياضية (1)122فصل دراسى تانى
    6طرق البحث العلمي في مناهج التربية الرياضيةفصل دراسى تانى
    1الاختبارات والمقاييس في مناهج التربية الرياضية152فصل دراسى تانى
    2حلقة بحث في مناهج التربية الرياضية (1)132فصل دراسى تانى
    3دراسة متقدمة في مناهج التربية الرياضية (1)
     ب- إختيارى: 
     
     
    6- محتويات المقررات 
     
     
    راجع استمارات توصيف المقررات
     7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) 
     
  • 1- أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس فى التربية الرياضية من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من كلية أو معهد علمي معترف به وبتقدير عام جيد على الأقل 0ولا يجوز أن يكون قد مضى على حصوله على درجة البكالوريوس أكثر من ثمان سنوات، إلا إذا حصل على دبلوم من دبلومات الدراسات العليا بتقدير جيد جداً على الأقل 0
  • 2- أن يتقدم للكلية بطلب للقيد عند الإعلان ويعرض على مجلس القسم المختص لإبداء الرأي فيه قبل عرضه على مجلس الكلية0
  • 3- أن يتفرغ للدراسة يومين فى الأسبوع على الأقل بموافقة جهة العمل إذا كان يعمل 0
  • 4- يتم قبول الطلاب فى كل تخصص بحسب ترتيب تقديراتهم ومجموع درجاتهم الأعلى فالأعلى بالنسبة لدرجة البكالوريوس
  •  8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج 
     
    جامعة المنصورة|كلية التربية الرياضية|قسم مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية|ماجستير|درجة الماجستير فى التربية الرياضية ـ قسم: مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية - تخصص: مناهج التربية الرياضية - اللائحة الداخلية
     
  • 1- تكون مدة الدراسة للحصول على درجة الماجستير فى التربية الرياضية عامان، وعلى الطالب بعد اجتياز مقررات العام الأول بنجاح أن يتقدم بتسجيل موضوع رسالة الماجستير ، ولاتجوز مناقشة الرسالة قبل مضى عام من اعتماد تسجيلها 0, وبــعد اجـــتياز الطالب دورة فى اللغة الإنجليزية بنجاح كشرط للمناقشة طبقاً للنظام والمستوى الذى يقره مجلس الدراسات العليا والبحوث بالجامعة 0, ولا يمنح الطالب درجة الماجستير فى التربية الرياضية إلا بعد إجازة الرسالة فى المناقشة ونجاحه فى مقررات السنة الثانية 0, تحتسب تقديرات النجاح فى المقررات الدراسية وفى التقدير العام بأحد التقديرات التالية : - ( ممتاز) من 90% فأكثر من مجموع درجات النهاية العظمى 0 - ( جيد جداً )من 80% إلى أقل من 90% من مجموع درجات النهاية العظمى - (جيد ) من 70% إلى أقل من 80% من مجموع درجات النهاية العظمى 0 - (مقبول ) من 60% إلى أقل من 70% من مجموع درجات النهاية العظمى 0, ويكون راسباً من يحصل على أقل من 60% من مجموع درجات الامتحان فى كل مقرر ويمنح الراسبون فى مقرر واحد أو فى مقررين من المقررات الدراسية على الأكثر فرصة واحدة لإعادة الامتحان فيما رسب فيه فقط من المقررات خلال شهر سبتمبر ( دور ثان ) من العام نفسه وفى حالة رسوبه فى أى مقرر من مقررات الدور الثاني يصبح باقياً لإعادة السنة فى جميع المقررات فى العام التالي 0, يجرى الطالب بحثاً فى الموضوع الذى يختاره ويقره مجلس الكلية بعد موافقة مجلس القسم المختص وتقدم نتائج هذا البحث فى رسالة تقبلها لجنة المناقشة والحكم بعد أن يؤدى فيها مناقشة علنية، ويتبع فى اختيار هيئة الإشراف وتشكيل لجنة المناقشة والحكم القواعد المقررة فى قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية 0, فى حالة تغيير موضوع البحث تغييراً جوهرياً، فيعتبرتاريخ موافقة مجلس الدراسات العليا بالجامعة على هذا التغيير هو موعد التسجيل الجديد 0, يقوم المشرف على البحث بتقديم تقرير كل 6 شهور عن مدى تقدم الدارس فى بحثه كما يقدم تقريراً نهائياً بمجلس القسم المختص بصلاحية الرسالة للعرض على لجنة المناقشة والحكم 0, يلغى قيد الطالب فى الماجستير فى الحالات التالية :- - إذا لم يستوف الشروط الواردة فى المادة (26) وفى المواعيد المحددة 0 - إذا لم يحصل على الدرجة خلال خمس سنوات من تاريخ قيده ، إلا إذا رأى مجلس الكلية مد فترة التسجيل مدة سنة أخرى بناء على اقتراح مسبب من المشرف بعد أخذ رأى مجلس القسم المختص 0 - إذا رفضت لجنة المناقشة والحكم الرسالة 0 - إذا قدم المشرف ( أو المشرفين فى حالة تعدد الإشراف ) تقريرين متتاليين عن عدم جدية الدارس فى البحث وذلك بعد أخذ رأى مجلس القسم المختص وموافقة مجلس الكلية ويخطر الطالب رسمياً بقرار مجلس الكلية بعد موافقة مجلس الدراسات العليا والبحوث بالجامعة 0 - إذا تقدم الطالب بطلب لإلغاء قيده أو انقطع عن الدراسة عاميين دراسيين متتاليين دون عذر مقبول 0, تطبق أحكام هذه اللائحة من بدء العام الجامعي التالي لاعتمادها على الطلاب الجدد بمرحلة الدراسات العليا ، إما الطلاب الذين التحقوا بالدراسات العليا قبل اعتماد هذه اللائحة فتسرى عليهم أحكام اللائحة السابقة للكلية 0, تعرض الحالات التى تظهر عند تطبيق هذه اللائحة ولم يرد ذكرها فى هذه الأحكام على مجلس الدراسات العليا بالجامعة بعد أخذ رأى مجلس القسم ولجنة الدراسات العليا ومجلس الكلية فى هذا الشأن.
  •  9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج 
     
    مالطريقةما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه
    1- الاختبارات التحريرية المعرفة والفهم والقدرات الذهنية القدرات الذهنية و مهارات عامة
    2- الاختبارات العمليةالمعرفة والفهم
    3- أعمال السنة مهارات عامة
     10- طرق تقويم البرنامج 
     
    مالقائم بالتقويمالوسيلةالعينة
    1- 1- طلاب الفرقة النهائية• الاستبيانات.
    2- 2- الخريجون• الاستبيانات.
    3- 3- أصحاب الأعمال • الاستبيانات .
    4- 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجي• تحليل الاستبيانات ونتائج الطلاب بالبرنامج •.
    5- 5- طرق أخري دراسة وتحليل بيانات لجنة المراجعة الداخلية بالقسم.
    منسق البرنامج :
    محمود محمد احمد على