كلية التربية الرياضية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : تكنولوجيا التعليم الرياضي (2)

2021 - 2022

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية الرياضية
القسم :
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 4
اسم المقرر: تكنولوجيا التعليم الرياضي (2)
الفرقة: درجة الماجستير فى التربية الرياضية ـ قسم: مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية - تخصص: مناهج التربية الرياضية - اللائحة الداخلية
عنوان البرنامج:
  • الماجستير (مناهج)
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. أن يدرك الطالب مفهوم تكنولوجيا التعليم والتعلم الإلكتروني وخصائصه وتاريخه ومراحل تطوره
  2. أن يستطيع الطالب تعريف تكنولوجيا التعليم ،وأهميتها ،وعناصرها
  3. أن يتعرف الطالب علي أنواع المستحدثات التكنولوجية وأهميتها وعرض نماذج وأمثله لبعض المستحدثات التكنولوجية والتعلم الالكتروني
  4. أن يتمكن الطالب من تقويم تكنولوجيا التعليم
  5. أن يحدد الطالب معوقات توظيف واستخدام تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية ، والحلول المقترحة للتغلب عليها.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1التطور التاريخي لتكنولوجيا التعليم وتطبيقاتها التربوية . 1/2
2مفهوم وتعريف تكنولوجيا التعليم والتعلم الإلكتروني ووأهميته وخصائصه وعناصره3/4
3التعلم القائم علي الكمبيوتر ونظم الوسائط المتعددة والفائقة 5/6
4الفيديو التفاعلي 7/8
5التعلم الإلكتروني القائم علي الشبكات -مفهومة وخصائصه وتوظيفه في العملية التعليمية9/10
6نظم التعلم الفردي والذاتي التكنولوجية11/12
7اختيار واستخدام مصادر تكنولوجيا التعليم والتعلم الإلكتروني13/14
8المستحدثات التكنولوجية وأهميتها وعرض نماذج وأمثله لبعض المستحدثات التكنولوجية.15/16/17
9الاتصال (عناصره وأشكاله ومعوقاته )، نظريات الاتصال وعلاقتها بتكنولوجيا التعليم وعرض نماذجه18/19
10معوقات توظيف واستخدام تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية ، والحلول المقترحة للتغلب عليها.20/21
11المعامل والجامعات الافتراضية (الماهية والسمات والمبررات والنماذج والتعلم مدي الحياة22/23/24
12الذكاء الاصطناعي (تعريفة – نشأته ، تطوره ، فروعه ، نماذج من انجازات الذكاء الاصطناعي)25/26/27
13التقويم في تكنولوجيا التعليم28/29/30

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة والشرح
أوراق دراسية
العروض التقديمية
التعليم عن بعد والمنصات التعليمية

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لا يوجد

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1أعمال سنة 1-30
2اختبارات تحريرية30
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1أعمال سنة 30
2اختبارات تحريرية70
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1عبد العزيز طلبه عبد الحميد : تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية، دار الأصدقاء، 2008 م.كتب مفتوحة
2أكرم فتحي مصطفي : الوسائط المتعددة التفاعلية _ رؤية تعليمية في التعلم عبر برمجيات الوسائط المتعددة التفاعلية، عالم الكتاب، 2008 م.كتب مفتوحة
3كمال عبد الحميد زيتون : تكنولوجيا التعليم في عصر المعلومات و الأتصالات، عالم الكتاب، القاهرة، 2002م.كتب مفتوحة
4وليد سالم محمد الحلفاوي : مستحدثات تكنولوجيا المعلومات في عصر المعلوماتية، دار الفكر، 2006م.كتب مفتوحة
5جودت سعادة، عادل فايز السرطاوى : استخدام الحاسوب والإنترنت فى ميادين التربية و التعليم، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان،2003م.كتب مفتوحة
6عبد العزيز طلبة عبد الحميد: تطبيقات تكنولوجيا التعليم فى المواقف التعليمية، كلية التربية، جامعة المنصورة، 2014م .كتب مفتوحة
7إبراهيم أحمد سلامة : أساسيات الحاسبات الشخصية المكونات المادية- البرمجيات- نظام التشغيل ، مكتبة دار المعارف ، القاهرة ، 1995م .كتب مفتوحة
8روبرت م. جانييه ، ترجمة محمد بن سليمان بن حمود ، عبد الرحمن بن إبراهيم بن إبراهيم ، بدر بن عبد الله بن حمد ، فهد بن ناصر بن فهد : أصول تكنولوجيا التعليم ، النشر العلمي والمطابع ، جامعة الملك سعود ، الرياض ، 2000م. كتب مفتوحة
9عبد الحميد شرف : تكنولوجيا التعليم فى التربية الرياضية ، مركز الكتاب ، 2000م .كتب مفتوحة
10مصطفي نمر دعمس : تكنولوجيا التعلم وحوسبة التعليم ، دار غيداء ، عمان ، الأردن ، 2007م.كتب مفتوحة
11Dzmitry Tsetserukou، Katsunari Sato، Alena Neviarouskaya، Naoki Kawakami، Susumu Tachi(2009) : innovative haptic interface for realistic physical interaction in virtual reality، SIGGRAPH ASIA '09 ACM SIGGRAPH ASIA 2009 Sketches ، doi>10.1145/1667146.1667159كتب مفتوحة
12Kerstin Witte، Peter Emmermacher، Nicole Bandow، Steffen Masik(2012) : Usage of Virtual Reality Technology to Study Reactions in Karate-Kumite، International Journal of Sports Science and Engineering، Vol. 06 (2012) No. 01، pp. 017-024كتب مفتوحة
13http://www.moe.edu.kw/_layouts/Moe/Forms/schools2/jahra/intermedschools/boys/waha/tekniat.htmمواقع انترنت
14http://www.khayma.com/education-technology/w5.htm مواقع انترنت
15http://fesalup.com/r4do1k8ptpqe/PowerPoint_2007.doc.htmlمواقع انترنت
16http://www.smarterkids.org/research/paper13.aspمواقع انترنت
17http://emag.mans.edu.eg/index.php?sessionID=13&page=news&task=show&id=142 مواقع انترنت
18http://www2.smarttech.com/st/en-S/Support/FrontProjection/600series.htmمواقع انترنت

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
التطور التاريخي لتكنولوجيا التعليم وتطبيقاتها التربوية . 1/2
مفهوم وتعريف تكنولوجيا التعليم والتعلم الإلكتروني ووأهميته وخصائصه وعناصره3/4
التعلم القائم علي الكمبيوتر ونظم الوسائط المتعددة والفائقة 5/6
الفيديو التفاعلي 7/8
التعلم الإلكتروني القائم علي الشبكات -مفهومة وخصائصه وتوظيفه في العملية التعليمية9/10
نظم التعلم الفردي والذاتي التكنولوجية11/12
اختيار واستخدام مصادر تكنولوجيا التعليم والتعلم الإلكتروني13/14
المستحدثات التكنولوجية وأهميتها وعرض نماذج وأمثله لبعض المستحدثات التكنولوجية.15/16/17
الاتصال (عناصره وأشكاله ومعوقاته )، نظريات الاتصال وعلاقتها بتكنولوجيا التعليم وعرض نماذجه18/19
معوقات توظيف واستخدام تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية ، والحلول المقترحة للتغلب عليها.20/21
المعامل والجامعات الافتراضية (الماهية والسمات والمبررات والنماذج والتعلم مدي الحياة22/23/24
الذكاء الاصطناعي (تعريفة – نشأته ، تطوره ، فروعه ، نماذج من انجازات الذكاء الاصطناعي)25/26/27
التقويم في تكنولوجيا التعليم28/29/30

اساتذة المادة: -
  1. هشام حجازى عبدالحميد عبد الحميد
رئيس مجلس القسم العلمى: -
أشرف عثمان عبدالمطلب عبدالعزيز