كلية التربية الرياضية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : التسويق الرياضي (2)

2021 - 2022

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 22/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية الرياضية
القسم :
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 6
اسم المقرر: التسويق الرياضي (2)
الفرقة: درجة  دكتوراه الفلسفة فى التربية الرياضية ـ قسم : الادارة الرياضية - اللائحة الداخلية
عنوان البرنامج:
  • الدكتوراه (الادارة)
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. تحديد القواعد والأسس التي تحكم التسويق الرياضي في كل من المنظمات الرياضة التي تستهدف الربح والتي لا تستهدف الربح .
  2. وصف الأساليب الرئيسية في إدارة المزيج التسويقي بالمنظمات الرياضية وقواعد تقسيم الأسواق في المجال الرياضي .
  3. تطبيق الإجراءات التي يمكن الاستناد إليها لإجراء أبحاث في السوق في المجال الرياضي
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1 مقدمة في التسويق الرياضي 1_4
2إدارة مزيج التسويق5_8
3 أبحاث التسويق الرياضي8_12
4أنظمة معلومات التسويق الرياضي13_15
5تسويق المنظمات الرياضية التي (تستهدف الربح , لا تستهدف الربح)16_18
6التقسيم والاستهداف والمكانة في الرياضة18_20

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
جلسات المناقشة
العصف الذهني
حل المشكلات

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. المحاضرات التعويضية

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1 الاختبارات التحريرية اخر العام
2أعمال السنة اخر العام
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1 امتحان نهاية الفصل الدراسي 70
2أعمال السنة في الفصل الدراسي30
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
13- سعد أحمد شلبي : أسس إدارة التسويق الرياضي ، المكتبة العصرية ، القاهرة ، 2005مكتب مفتوحة
25- علية عبد المنعم حجازي و حسن أحمد الشافعي : إستراتيجية للتسويق الرياضي والاستثمار بالمؤسسات الرياضية المختلفة ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر والتوزيع ، الإسكندرية 2009مكتب مفتوحة
36- Fetchko, M., Roy, D., & Clow., K. (2013). Sports Marketing, Prentice Hall, U.S.A.كتب مفتوحة
47- Bernstein, G.(2015). The Principles Of Sport Marketing, Sagamore Publishing, US.كتب مفتوحة
58- Blackshaw, S, I. (2012). Sports Marketing Agreements: Legal, Fiscal and Practical Aspects, Asser Press By Springer-Verlag Berlin Heidelberg, Netherlands.كتب مفتوحة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مقدمة في التسويق الرياضي 1_4
إدارة مزيج التسويق5_8
أبحاث التسويق الرياضي8_12
أنظمة معلومات التسويق الرياضي13_15
تسويق المنظمات الرياضية التي (تستهدف الربح , لا تستهدف الربح)16_18
التقسيم والاستهداف والمكانة في الرياضة18_20

اساتذة المادة: -
  1. أحمد السيد على الحسينى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
كريم محمد محمود الحكيم