| 1- أن يعرف الباحث الأفكار والموضوعات الرئيسية التي تتضمن النظريات الحديثة في مجال التعليم والتعلم . |
| 2- أن يفهم الباحث آداب وأخلاقيات البحث العلمي مستخدما المناهج وأدوات جمع البيانات العلمية . |
| 3- أن يطبق الباحث الميثاق الأخلاقي للمهنة . |
| 4- أن يلم الباحث بالمعايير القومية والعالمية المعاصرة لنظام الجودة في مجال التعليم والتعلم |
| 5- أن يفرق الباحث بين التأثير المتبادل بين الممارسة المهنية وطرق وأساليب تنمية البيئة المحيطة والعمل على تطويرها . |
| 6- أن يفاضل الباحث بين الحلول المستنبطة للمشكلات واستخدامها في مجال التخصص . |
| 7- أن يحلل الباحث أنسب الحلول للمشكلات بناء على المعطيات المتاحة . |
| 8- أن يميز الباحث بين أساليب القياس والتقويم للوصول إلى النتائج التي تضيف للمعرفة في المجال . |
| 9- أن يستعمل الباحث أفضل الصياغات لكتابة الأوراق العلمية . |
| 10- أن يصنف الباحث المعوقات والتحديات التي تعترض الممارسة المهنية ويقترح حلول لها |
| 11- أن يبتكر الباحث أنسب الخطط لتطوير وتحسين الأداءات . |
| 12- أن يعدل الباحث بين القرارات بعضها البعض لتجويد عمليتي التعليم والتعلم . |
| 13- أن يكتشف الباحث الطرق والأساليب غير النمطية لتذكية روح الابتكار والإبداع والتفكير العلمي . |
| 14- أن ينتقى الباحث الأدلة والبراهين أثناء الحوار والنقاش . |
| 15- أن يتقن الباحث المهارات المتخصصة التي أكتسبها في ممارسته المهنة . |
| 16- أن ينظم الباحث من كتابة التقارير وتقويمها في مجال التخصص . |
| 17- أن يصمم الباحث أنسب أساليب القياس والتقويم والأدوات المتنوعة . |
| 18- أن يوظف الباحث الأساليب التكنولوجية بدرجة عالية من الكفاءة والفاعلية . |
| 19- يقوم الخطط والبدائل لتطوير عمليتي التعليم والتعلم . |
| 20- أن يشخص الباحث حالات التأخر الرياضي وتحديد درجة الإعاقة البدنية ووضع برامج المعالجة الخاصة بها. |
| 21- أن يتقن الباحث مهارات الاتصال الفعال بأنواعه المختلفة . |
| 22- أن يتمكن الباحث من استخدام أنسب الأساليب التكنولوجية المتقدمة في تطوير الأنشطة الرياضية . |
| 23- أن يكون الباحث قادر على تقويم أداء الآخرين بأساليب متنوعة . |
| 24- أن يتمكن الباحث من التقويم الذاتي والفردي والمستمر في تطوير العملية التعليمية . |
| 25- أن يتقن الباحث استخدام وتوظيف المصادر المتنوعة للحصول على المعارف والمعلومات . |
| 26- أن يتمكن الباحث من قيادة العمل الجماعي لتطوير العملية التعليمية . |
| 27- أن يحسن الباحث إدارة واستغلال الوقت بكفاءة وفاعلية . |