كلية التربية الرياضية
نموذج رقم(13)
توصيف برنامج دراسى
دكتوراه (طرق تدريس)

العام الأكاديمي2021 - 2022
 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 4/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية الرياضية
  • أ- معلومات أساسية 
     
    1. عنوان البرنامجدكتوراه (طرق تدريس)
    2. طبيعة البرنامجأحادى
    3. تاريخ إقرار البرنامج/1 / 9 / 2010م. وجلسته (149). رقم الموضوع (2).
    4. القسم المسئول عن البرنامج
    1 - قسم مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية / كلية التربية الرياضية
  • ب- معلومات متخصصة : 
     
     1- الأهداف العامة للبرنامج 
     
    1- 1/1 الارتقاء بمجال طرق تدريس التربية الرياضية بالمجتمع المحيط
    2- 2/1 الإسهام في الارتقاء بالمستوي الفكري للباحثين
    2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج 
     
     3- المعايير الأكاديمية للبرنامج 
     
    1- أن يعرف الباحث الأفكار والموضوعات الرئيسية التي تتضمن النظريات الحديثة في مجال التعليم والتعلم .
    2- أن يفهم الباحث آداب وأخلاقيات البحث العلمي مستخدما المناهج وأدوات جمع البيانات العلمية .
    3- أن يطبق الباحث الميثاق الأخلاقي للمهنة .
    4- أن يلم الباحث بالمعايير القومية والعالمية المعاصرة لنظام الجودة في مجال التعليم والتعلم
    5- أن يفرق الباحث بين التأثير المتبادل بين الممارسة المهنية وطرق وأساليب تنمية البيئة المحيطة والعمل على تطويرها .
    6- أن يفاضل الباحث بين الحلول المستنبطة للمشكلات واستخدامها في مجال التخصص .
    7- أن يحلل الباحث أنسب الحلول للمشكلات بناء على المعطيات المتاحة .
    8- أن يميز الباحث بين أساليب القياس والتقويم للوصول إلى النتائج التي تضيف للمعرفة في المجال .
    9- أن يستعمل الباحث أفضل الصياغات لكتابة الأوراق العلمية .
    10- أن يصنف الباحث المعوقات والتحديات التي تعترض الممارسة المهنية ويقترح حلول لها
    11- أن يبتكر الباحث أنسب الخطط لتطوير وتحسين الأداءات .
    12- أن يعدل الباحث بين القرارات بعضها البعض لتجويد عمليتي التعليم والتعلم .
    13- أن يكتشف الباحث الطرق والأساليب غير النمطية لتذكية روح الابتكار والإبداع والتفكير العلمي .
    14- أن ينتقى الباحث الأدلة والبراهين أثناء الحوار والنقاش .
    15- أن يتقن الباحث المهارات المتخصصة التي أكتسبها في ممارسته المهنة .
    16- أن ينظم الباحث من كتابة التقارير وتقويمها في مجال التخصص .
    17- أن يصمم الباحث أنسب أساليب القياس والتقويم والأدوات المتنوعة .
    18- أن يوظف الباحث الأساليب التكنولوجية بدرجة عالية من الكفاءة والفاعلية .
    19- يقوم الخطط والبدائل لتطوير عمليتي التعليم والتعلم .
    20- أن يشخص الباحث حالات التأخر الرياضي وتحديد درجة الإعاقة البدنية ووضع برامج المعالجة الخاصة بها.
    21- أن يتقن الباحث مهارات الاتصال الفعال بأنواعه المختلفة .
    22- أن يتمكن الباحث من استخدام أنسب الأساليب التكنولوجية المتقدمة في تطوير الأنشطة الرياضية .
    23- أن يكون الباحث قادر على تقويم أداء الآخرين بأساليب متنوعة .
    24- أن يتمكن الباحث من التقويم الذاتي والفردي والمستمر في تطوير العملية التعليمية .
    25- أن يتقن الباحث استخدام وتوظيف المصادر المتنوعة للحصول على المعارف والمعلومات .
    26- أن يتمكن الباحث من قيادة العمل الجماعي لتطوير العملية التعليمية .
    27- أن يحسن الباحث إدارة واستغلال الوقت بكفاءة وفاعلية .
     4- العلامات المرجعية 
     
    1- 4/1 تبنت الكلية والقسم المعايير الأكاديمية لنفسها والتي بصدد التصديق عليها من قبل الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
    5- هيكل ومكونات البرنامج 
     
     أ - مدة البرنامجسنتان دراسيتان
     ب - هيكل البرنامج
     
    1- عدد الساعات /عدد الوحدات :
    نظريعمليإجماليإلزاميانتقائياختياري
    290.2929..
    عدد الساعاتالنسبة
    2- مقررات العلوم الأساسية :80.%
    3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية :10.%
    4 - مقررات علوم التخصص :10.%
    5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) :..%
    6 - التدريب الميداني:.
     د - مقررات البرنامج
     
     -درجة دكتوراه الفلسفة فى التربية الرياضية - قسم : مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية ـ تخصص: طرق تدريس التربية الرياضية - اللائحة الداخلية / دكتوراه / قسم مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية (اللائحة الداخلية) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    1التقويم فى التربية الرياضية 122فصل دراسى تانى
    4الاتجاهات التربوية الرياضية المعاصرة 122فصل دراسى تانى
    5الحاسب الالى ( نظريات وتطبيقات ) 30 اسبوع2فصل دراسى تانى
    6دراسات متقدمة فى تكنولوجيا التعليم الرياضى 122فصل دراسى تانى
    7دراسة متقدمة فى علوم الصحة الرياضية فصل دراسى تانى
    2تطبيقات فى طرق تدريس التربية الرياضية12فصل دراسى تانى
    3حلقة بحث فى طرق تدريس التربية الرياضية (2)122فصل دراسى تانى
    4الادارة المدرسية1222فصل دراسى تانى
    5النمو المهنى الرياضى ( اعداد المعلم )122فصل دراسى تانى
    6دراسة متقدمة فى علم النفس التربوى الرياضى (2)72فصل دراسى تانى
    1احصاء متقدم62فصل دراسى تانى
    2فلسفة التربية الرياضية2فصل دراسى تانى
    3دراسة متقدمة فى طرق تدريس التربية الرياضية (2)12فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
     
    6- محتويات المقررات 
     
     
    راجع استمارات توصيف المقررات
     7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) 
     
  • 1- أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير فى التربية الرياضية من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من كلية أو معهد علمي معترف به 0
  • 2- أن يتقدم للكلية بطلب دخول الاختبار التأهيلي والذي تعقده الكلية ويعرض على مجلس القسم الذي ينتمي إليه لإبداء الرأي فيه قبل عرضه على مجلس الكلية
  • 3- أن يجتاز بنجاح الاختبار التأهيلي والذي تعقده الكلية وفقاً للقواعد التي يقرها مجلس الكلية بعد أخذ رأى مجلس القسم المختص 0
  • 4- يتفرغ للدراسة يومين فى الأسبوع على الأقل بعد موافقة جهة العمل إذا كان يعمل 0
  •  8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج 
     
    جامعة المنصورة|كلية التربية الرياضية|قسم مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية|دكتوراه|درجة دكتوراه الفلسفة فى التربية الرياضية - قسم : مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية ـ تخصص: طرق تدريس التربية الرياضية - اللائحة الداخلية
     
  • 1- يــشـترط لحصول الطالب على درجة دكتوراه الــفلسفة فى التربية الرياضية أن يتابع الدراسة والبحث لمدة ثلاث سنوات على الأقل (6 فصول دراسية) وفقاً للنظام التالي :,- يؤدى بنـــجاح الامــــتحانات فى الــــمقررات الدراســية فى العامين الأول والثاني الموضحة بالجداول الملحقة بهذه اللائحة من (30) إلى رقــــــم (36) ويشــــترط لدخول الـــطالب امتحان المقرر الدراسي أن يـــكون مستوفياً نـــسبة حضور لا تـــــقل عن 75 % وللـــطالب الحق فى تسجيل موضوع الرسالة فور نجاحه فى مقررات السنة الأولى للدكتوراه 0,- يجتاز الطالب دورة اللغة الإنجليزية بنجاح طبقاً للنظام والمستوى الذى يقره مجلس الكلية كشرط للمناقشة ويحدد بناء على اقتراح مجالس الأقسام العلمية المانحة مواعيد هذه الامتحانات أو الدورات 0, تحتسب تقديرات النجاح فى المقررات الدراسية وفى التقدير العام بأحد التقديرات التالية : - ( ممتاز) من 90% فأكثر من مجموع درجات النهاية العظمى 0 - ( جيد جداً )من 80% إلى أقل من 90% من مجموع درجات النهاية العظمى - (جيد ) من 70% إلى أقل من 80% من مجموع درجات النهاية العظمى 0 - (مقبول ) من 60% إلى أقل من 70% من مجموع درجات النهاية العظمى 0, يكون راسباً من يحصل على أقل من 60% من مجموع درجات الامتحان فى كل مقرر ويمنح الراسبون فى مقرر واحد أو فى مقررين من المقررات الدراسية على الأكثر فرصة واحدة لإعادة الامتحان فيما رسب فيه فقط من المقررات خلال شهر سبتمبر ( دور ثان ) من العام نفسه وفى حالة رسوبه فى أى مقرر من مقررات الدور الثاني يصبح باقياً لإعادة السنة فى جميع المقررات فى العام التالي 0, أن يتــــقدم ببحث علمي مبتكر يمثل إضافــة عــــلـمية جـديدة لــموضوع يقره مجلس الكلية بناء على اقتراح مـــجـلس الــقسم المختص على أن يتـــقدم الـبـــاحث بنتائج بـــحثه فى رســـالة تنــــــاقش علانية وتـقــبلها لجنة المناقشة والحكم ويتبع فى اختيار الإشراف وكذا لجنة المناقشة والحكم القواعد المقررة بقانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية وتكون المناقشة بعد سنتين (24) شهراً على الأقل من تاريخ موافقة مجلس الكلية على تسجيل موضوع البحث وبعد اجتياز الامتحانات المقررة 0, فى حالة تغيير موضوع البحث تغييراً جوهرياً، فيعتبرتاريخ موافقة مجلس الدراسات العليا بالجامعة على هذا التغيير هو موعد التسجيل الجديد 0, يقوم المشرف على البحث بتقديم تقرير كل 6 شهور عن مدى تقدم الدارس فى بحثه كما يقدم تقريراً نهائياً بمجلس القسم المختص بصلاحية الرسالة للعرض على لجنة المناقشة والحكم 0, يلغى قيد الطالب فى الماجستير فى الحالات التالية :- - إذا لم يستوف الشروط الواردة فى المادة (29) وفى المواعيد المحددة 0 - إذا لم يحصل على الدرجة العلمية خلال خمس سنوات من تاريخ نجاحه فى الاختبار التأهيلي ،ويجوز لمجلس الكلية مد فترة التسجيل سنة أخرى بناء على اقتراح مسبب من المشرف على البحث بعد أخذ رأى مجلس القسم المختص ، ولا يجوز أن تزيد مدة مد التسجيل عن عامين دراسيين على الأكثر 0 - إذا رفضت لجنة المناقشة والحكم الرسالة 0 - إذا قدم المشرف أو المشرفون فى حالة تعدد الإشراف تقريرين متتاليين عن عدم جدية الدارس فى البحث وذلك بعد أخذ رأى مجلس القسم المختص وموافقة مجلس الكلية ويخطر الطالب رسمياً بقرار مجلس الكلية بعد موافقة مجلس الدراسات العليا والبحوث بالجامعة على الإلغاء0 - إذا تقدم الطالب بطلب لإلغاء قيده أو انقطع عن الدراسة عاميين دراسيين متتاليين دون عذر مقبول 0, تطبق أحكام هذه اللائحة من بدء العام الجامعي التالي لاعتمادها على الطلاب الجدد بمرحلة الدراسات العليا ، إما الطلاب الذين التحقوا بالدراسات العليا قبل اعتماد هذه اللائحة فتسرى عليهم أحكام اللائحة السابقة للكلية 0, تعرض الحالات التى تظهر عند تطبيق هذه اللائحة ولم يرد ذكرها فى هذه الأحكام على مجلس الدراسات العليا بالجامعة بعد أخذ رأى مجلس القسم ولجنة الدراسات العليا ومجلس الكلية فى هذا الشأن.
  •  9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج 
     
    مالطريقةما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه
    1- الاختبارات التحريرية المعرفة والفهم والقدرات الذهنية القدرات الذهنية و مهارات عامة
    2- الاختبارات العمليةالمعرفة والفهم
    3- أعمال السنة مهارات عامة
     10- طرق تقويم البرنامج 
     
    مالقائم بالتقويمالوسيلةالعينة
    1- 1- طلاب الفرقة النهائية• الاستبيانات.
    2- 2- الخريجون• الاستبيانات.
    3- 3- أصحاب الأعمال • الاستبيانات .
    4- 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجيتحليل الاستبيانات ونتائج الطلاب بالبرنامج.
    5- 5- طرق أخري دراسة وتحليل بيانات لجنة المراجعة الداخلية بالقسم.
    منسق البرنامج :
    محمود محمد احمد على