الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية الرياضية |
القسم : |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 7 | اسم المقرر: | دراسة متقدمة فى علوم الصحة الرياضية | الفرقة: | درجة دكتوراه الفلسفة فى التربية الرياضية - قسم : مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية ـ تخصص: طرق تدريس التربية الرياضية - اللائحة الداخلية | عنوان البرنامج: | - الماجستير (علوم الصحة)
- الدكتوراه (علوم الصحة)
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - 1. تحديد المشكلات الصحية التي تقابل الرياضيين وكيفية حلها
- 22. تطبيق ما اكتسبه من معارف ومعلومات في تخطيط البرامج الصحية
- 3. تحليل المشكلات الصحية التي تقابل الرياضيين في الملاعب.
- 3. تحليل البيانات والمعلومات المرتبطة بعلوم الصحة .
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | ترتيب برامج التربية الصحية في حلقات متدرجة | 1-2-3-4 | 2 | مجالات التربية الصحية والصحة العامة. | -6-7-8-5 | 3 | المشكلات الصحية للرياضيين في الملاعب | -10-11-12-9 | 4 | العوامل الأساسية لتحقيق أهداف التربية الصحية | -14-15-16-12-13 | 5 | الأسس التي يقوم عليها برامج التربية الصحية. | -18-19-20-17 | 6 | المعارف الصحية وطرق اكتسابها | 21 | 7 | الحالة الصحية في المجتمع | 22 | 8 | نماذج لمشكلات صحية تقابل الرياضيين | 23-24 | 9 | الاشتراطات الصحية للتعامل مع الاعاقات الحركية | 25-26- | 10 | البرامج الصحية للأعاقات الذهنية | 26-27-28 | 11 | البرامج الصحية في مجال التشوهات القوامية | 29-30 |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| طريقة المحاضرة اx | | جلسات المناقشة | | جمع المعلومات من مصادر مختلفة | | جمع المعلومات من مصادر مختلفة |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - المحاضرات التعويضية وحلقات الشرح
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | أعمال سنة (أوراق دراسية-فعالية الباحث في المحاضرات- امتحانات شفوية) | 6-12 | 2 | الاختبارات التحريرية | 30 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نهاية العام الدراسي | 70% | 2 | أعمال السنة في العام الدراسي | 30% | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | مدحت قاسم : مبادئ علم الصحة ,مكتبة شجرة الدر . المنصورة , 2002 | كتب مفتوحة | 2 | الهام إسماعيل شلبي : بانوراما الصحة والتربية الصحية , دار الفكر العربى ,القاهرة | كتب مفتوحة | 3 | www. Healthsport.com | دوريات علمية أو نشرات | 4 | تعدى إلى الأعلى ل:أ ب ت Ross M, Pawlina W (2011). Histology: A Text and Atlas (الطبعة 6th). Lippincott Williams & Wilkins. صفحات 708, 780. ISBN 978-0-7817-7200-6. مؤرشف من الأصل في 16 يونيو 2020. | مواقع انترنت | 5 | قيس جياد خلف ،علاء خلف حيدر:رياضة الخواص ، المطبعة المركزية ،جامعة ديالى ،العراق ،2017 | كتب مفتوحة | 6 | 6. ^ Longo, D; Fauci, A; Kasper, D; Hauser, S; Jameson, J; Loscalzo, J (2012). Harrison's Principles of Internal Medicine (الطبعة 18th). New York: McGraw-Hill. ISBN 978-0071748896. | مواقع انترنت |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| ترتيب برامج التربية الصحية في حلقات متدرجة | 1-2-3-4 | | مجالات التربية الصحية والصحة العامة. | -6-7-8-5 | | المشكلات الصحية للرياضيين في الملاعب | -10-11-12-9 | | العوامل الأساسية لتحقيق أهداف التربية الصحية | -14-15-16-12-13 | | الأسس التي يقوم عليها برامج التربية الصحية. | -18-19-20-17 | | المعارف الصحية وطرق اكتسابها | 21 | | الحالة الصحية في المجتمع | 22 | | نماذج لمشكلات صحية تقابل الرياضيين | 23-24 | | الاشتراطات الصحية للتعامل مع الاعاقات الحركية | 25-26- | | البرامج الصحية للأعاقات الذهنية | 26-27-28 | | البرامج الصحية في مجال التشوهات القوامية | 29-30 |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - حمدى محمد جودة محمد القليوبى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد محمود امين زيادة |