الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية الرياضية |
القسم : |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 2 | اسم المقرر: | فلسفة التربية الرياضية | الفرقة: | درجة دكتوراه الفلسفة فى التربية الرياضية - قسم : مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية ـ تخصص: طرق تدريس التربية الرياضية - اللائحة الداخلية | عنوان البرنامج: | | التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - الفهم والدراسة
- الممارسة العملية والتطبيق
- التنبؤ والضبط
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | الأهمية التربوية لدراسة فلسفة التربية الرياضية. 2- الاستفادة من كل من الفلسفة والعلم في الارتقاء بمهنة التربية الرياضية. 3- العلاقة بين فلسفة التربية الرياضية وفلسفة التربية. 4- مصادر اشتقاق فلسفة التربية الرياضية. 5- التطبيقات العلمية للمذاهب الفلسفية التربوية في مجال التربية الرياضية ( المثالية- الطبيعية- الواقعية- البراجماتية). 6- دراسة تحليلية لنتائج البحوث العلمية في مجال التوجهات الفلسفية نحو التربية الرياضية. | 1-2 | 2 | الأهمية التربوية لدراسة فلسفة التربية الرياضية. 2- الاستفادة من كل من الفلسفة والعلم في الارتقاء بمهنة التربية الرياضية. 3- العلاقة بين فلسفة التربية الرياضية وفلسفة التربية. 4- مصادر اشتقاق فلسفة التربية الرياضية. 5- التطبيقات العلمية للمذاهب الفلسفية التربوية في مجال التربية الرياضية ( المثالية- الطبيعية- الواقعية- البراجماتية). 6- دراسة تحليلية لنتائج البحوث العلمية في مجال التوجهات الفلسفية نحو التربية الرياضية. | 3-4 | 3 | الأهمية التربوية لدراسة فلسفة التربية الرياضية. 2- الاستفادة من كل من الفلسفة والعلم في الارتقاء بمهنة التربية الرياضية. 3- العلاقة بين فلسفة التربية الرياضية وفلسفة التربية. 4- مصادر اشتقاق فلسفة التربية الرياضية. 5- التطبيقات العلمية للمذاهب الفلسفية التربوية في مجال التربية الرياضية ( المثالية- الطبيعية- الواقعية- البراجماتية). 6- دراسة تحليلية لنتائج البحوث العلمية في مجال التوجهات الفلسفية نحو التربية الرياضية. | 5-6 | 4 | الأهمية التربوية لدراسة فلسفة التربية الرياضية. 2- الاستفادة من كل من الفلسفة والعلم في الارتقاء بمهنة التربية الرياضية. 3- العلاقة بين فلسفة التربية الرياضية وفلسفة التربية. 4- مصادر اشتقاق فلسفة التربية الرياضية. 5- التطبيقات العلمية للمذاهب الفلسفية التربوية في مجال التربية الرياضية ( المثالية- الطبيعية- الواقعية- البراجماتية). 6- دراسة تحليلية لنتائج البحوث العلمية في مجال التوجهات الفلسفية نحو التربية الرياضية. | 7-8 | 5 | الأهمية التربوية لدراسة فلسفة التربية الرياضية. 2- الاستفادة من كل من الفلسفة والعلم في الارتقاء بمهنة التربية الرياضية. 3- العلاقة بين فلسفة التربية الرياضية وفلسفة التربية. 4- مصادر اشتقاق فلسفة التربية الرياضية. 5- التطبيقات العلمية للمذاهب الفلسفية التربوية في مجال التربية الرياضية ( المثالية- الطبيعية- الواقعية- البراجماتية). 6- دراسة تحليلية لنتائج البحوث العلمية في مجال التوجهات الفلسفية نحو التربية الرياضية. | 9-10 | 6 | الأهمية التربوية لدراسة فلسفة التربية الرياضية. 2- الاستفادة من كل من الفلسفة والعلم في الارتقاء بمهنة التربية الرياضية. 3- العلاقة بين فلسفة التربية الرياضية وفلسفة التربية. 4- مصادر اشتقاق فلسفة التربية الرياضية. 5- التطبيقات العلمية للمذاهب الفلسفية التربوية في مجال التربية الرياضية ( المثالية- الطبيعية- الواقعية- البراجماتية). 6- دراسة تحليلية لنتائج البحوث العلمية في مجال التوجهات الفلسفية نحو التربية الرياضية. | 11-12 |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المناقشات | | المحاضرات | | المشروعات البحثية | | حل المشكلات |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - استخدام الاسلوب المنظم
- استخدام الاسلوب الموجه
- تزويد الطلاب بالفرص المناسبة للنجاح
- تزويد الطلاب بالتغذية الراجعة
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | امتحانات ومناقشات مقابلات | على مدار العام الدراسى |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحانات | 10 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | اسس فلسفة التربية الرياضيةعلى ضوء الفهم الاجتماعى | كتب مفتوحة | 2 | فلسفة التربية البدنية والرياضة | كتب مفتوحة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| الأهمية التربوية لدراسة فلسفة التربية الرياضية. 2- الاستفادة من كل من الفلسفة والعلم في الارتقاء بمهنة التربية الرياضية. 3- العلاقة بين فلسفة التربية الرياضية وفلسفة التربية. 4- مصادر اشتقاق فلسفة التربية الرياضية. 5- التطبيقات العلمية للمذاهب الفلسفية التربوية في مجال التربية الرياضية ( المثالية- الطبيعية- الواقعية- البراجماتية). 6- دراسة تحليلية لنتائج البحوث العلمية في مجال التوجهات الفلسفية نحو التربية الرياضية. | 1-2 | | الأهمية التربوية لدراسة فلسفة التربية الرياضية. 2- الاستفادة من كل من الفلسفة والعلم في الارتقاء بمهنة التربية الرياضية. 3- العلاقة بين فلسفة التربية الرياضية وفلسفة التربية. 4- مصادر اشتقاق فلسفة التربية الرياضية. 5- التطبيقات العلمية للمذاهب الفلسفية التربوية في مجال التربية الرياضية ( المثالية- الطبيعية- الواقعية- البراجماتية). 6- دراسة تحليلية لنتائج البحوث العلمية في مجال التوجهات الفلسفية نحو التربية الرياضية. | 3-4 | | الأهمية التربوية لدراسة فلسفة التربية الرياضية. 2- الاستفادة من كل من الفلسفة والعلم في الارتقاء بمهنة التربية الرياضية. 3- العلاقة بين فلسفة التربية الرياضية وفلسفة التربية. 4- مصادر اشتقاق فلسفة التربية الرياضية. 5- التطبيقات العلمية للمذاهب الفلسفية التربوية في مجال التربية الرياضية ( المثالية- الطبيعية- الواقعية- البراجماتية). 6- دراسة تحليلية لنتائج البحوث العلمية في مجال التوجهات الفلسفية نحو التربية الرياضية. | 5-6 | | الأهمية التربوية لدراسة فلسفة التربية الرياضية. 2- الاستفادة من كل من الفلسفة والعلم في الارتقاء بمهنة التربية الرياضية. 3- العلاقة بين فلسفة التربية الرياضية وفلسفة التربية. 4- مصادر اشتقاق فلسفة التربية الرياضية. 5- التطبيقات العلمية للمذاهب الفلسفية التربوية في مجال التربية الرياضية ( المثالية- الطبيعية- الواقعية- البراجماتية). 6- دراسة تحليلية لنتائج البحوث العلمية في مجال التوجهات الفلسفية نحو التربية الرياضية. | 7-8 | | الأهمية التربوية لدراسة فلسفة التربية الرياضية. 2- الاستفادة من كل من الفلسفة والعلم في الارتقاء بمهنة التربية الرياضية. 3- العلاقة بين فلسفة التربية الرياضية وفلسفة التربية. 4- مصادر اشتقاق فلسفة التربية الرياضية. 5- التطبيقات العلمية للمذاهب الفلسفية التربوية في مجال التربية الرياضية ( المثالية- الطبيعية- الواقعية- البراجماتية). 6- دراسة تحليلية لنتائج البحوث العلمية في مجال التوجهات الفلسفية نحو التربية الرياضية. | 9-10 | | الأهمية التربوية لدراسة فلسفة التربية الرياضية. 2- الاستفادة من كل من الفلسفة والعلم في الارتقاء بمهنة التربية الرياضية. 3- العلاقة بين فلسفة التربية الرياضية وفلسفة التربية. 4- مصادر اشتقاق فلسفة التربية الرياضية. 5- التطبيقات العلمية للمذاهب الفلسفية التربوية في مجال التربية الرياضية ( المثالية- الطبيعية- الواقعية- البراجماتية). 6- دراسة تحليلية لنتائج البحوث العلمية في مجال التوجهات الفلسفية نحو التربية الرياضية. | 11-12 |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - وهيب رمضان ياسين السيد
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| احمد البيومى على البيومى |