| 1- أن يعرف الباحث المعارف والمعلومات والمهارات والاتجاهات في مجال التخصص . |
| 2- أن يفهم الباحث التأثير المتبادل بين ممارسة الأنشطة الرياضة المدرسية وأثرها على البيئة المحيطة . |
| 3- أن يحدد الباحث المعارف والمعلومات النظرية العامة المرتبطة بطرق تدريس الرياضات الفردية والجماعية . |
| 4- أن يسترجع الباحث قواعد المهنة والالتزام بالنزاهة والمصداقية . |
| 5- أن يحدد الباحث ضوابط وأدوات عمليات التقويم الذاتي والخارجي لبرامج التربية الرياضية بالمراحل التعليمية المختلفة. |
| 6- أن يميز الباحث بين قواعد وأسس وأدوات ومناهج البحث العلمي. |
| 7- أن يفرق الباحث بين المعارف الأساسية والاجتماعية والتربوية والنفسية المرتبطة بمجال طرق تدريس التربية الرياضية . |
| 8- أن يحلل الباحث المعلومات والمعارف المرتبطة بالمشكلات المهنية والعمل على إيجاد حلول لها . |
| 9- أن يختار الباحث استراتيجيات التعليم والتعلم في حل المشكلات المتخصصة . |
| 10- أن يقارن الباحث بين المعارف والمعلومات لحل المشكلات التي ترتبط بمشكلات المهنة |
| 11- أن يصنف الباحث مناهج البحث العلمي وأدواته المختلفة والتقنيات الحديثة لحل المشكلة . |
| 12- أن يكتشف الباحث التحديات والمعوقات التي قد تعترض الممارسة المهنية واقتراح الحلول المناسبة لها . |
| 13- أن يعدل الباحث الخطط المناسبة للأنشطة المدرسية . |
| 14- أن ينتقى الباحث القرارات المناسبة في ضوء المعلومات العلمية للارتقاء بالعملية التعليمية . |
| 15- أن يؤدى الباحث المهارات المتخصصة التي اكتسبها في ممارسته المهنية . |
| 16- أن يطبق الباحث مهارات كتابة التقارير وتقويمها في مجال التخصص . |
| 17- أن يصمم الباحث الوسائل والطرق والأساليب التكنولوجية المناسبة بما يخدم ممارسته المهنية . |
| 18- أن يشخص الباحث حالات التأخر الرياضي ودرجه الإعاقة . |
| 19- أن يلم الباحث بوسائل الاتصال الفعال ( شبكة المعلومات الدولية - ...وغيرها ) . |
| 20- أن يختار الباحث المواد المناسبة للمواقف التعليمية المتعثرة . |
| 21- أن يستطيع الباحث التعبير عن رؤيته النقدية حول الاحتياجات التعليمية الشخصية. |
| 22- أن يتمكن الباحث من استخدام الوسائل التكنولوجية المناسبة بما يخدم ممارسته المهنية. |
| 23- أن يفاضل الباحث في تقييم أداء الآخرين من خلال القواعد والمؤشرات والأدلة العلمية. |
| 24- أن يستطيع الباحث العمل بفاعلية في قيادة فرق العمل واتخاذ القرارات في تحقيق الأهداف المنشودة. |
| 25- أن يستطيع الباحث إدارة الوقت بفاعلية. |
| 26- أن يشجع الباحث على استخدام أساليب التعلم الفردي المستمر للتنمية الذاتية أكاديميا ومهنيا. |