كلية التربية الرياضية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : التربية الرياضية المقارنة

2021 - 2022

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 23/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية الرياضية
القسم :
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 3
اسم المقرر: التربية الرياضية المقارنة
الفرقة: درجة الماجستير فى التربية الرياضية ـ قسم: مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية - تخصص: طرق تدريس التربية الرياضية - اللائحة الداخلية
عنوان البرنامج:
  • الماجستير (طرق تدريس)
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. 1- قدرة الباحث على الاستيعاب داخل المحاضرة.
  2. 2- قدرة الباحث على تحليل المعلومات.
  3. 3- قدرة الباحث على تفسير المعلومات.
  4. 4- قدرة الباحث على استيعاب المفردات الداخلية للمقرر.
  5. 5- أن يلم الباحث بقواعد وأصول التدريس فى الدراسات العليا.
  6. أن يتفاعل الباحث التفاعل البناء بين المحاضر والباحثين
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
11- ماهية التربية المقارنة وتعريفها.1-4
22- أهداف التربية المقارنة النظرية والتطبيقية5-9
33- التعليم ما قبل المدرسة فى جمهورية مصر العربية.10-12
44- تطبيقات فى نظم التعليم ما قبل المدرسة.13-15
56- التعليم الأساسى فى جمهوريه مصر العربية.16-17
67- نظام التعليم فى بعض الدول المتقدمة18
78- السياسات التعليمية فى بعض الدول المتقدمة.19
89- التعليم الجامعى.20
9الاتجاهات المعاصرة فى التعليم الجامعى.21-
10الاتجاهات المعاصرة فى التعليم الجامعى.22-24
11تطبيقات فى نظم التعليم25-30

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
استخدام أسلوب الأوامر. 2- استخدام أسلوب التعلم التعاونى. 3- استخدام أسلوب الاستكشاف. 4- تبادل الآراء المشتركة مابين المحاضر والطلاب.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. استخدام أسلوب الأوامر. 2- استخدام أسلوب التعلم التعاونى. 3- استخدام أسلوب الاستكشاف. 4- تبادل الآراء المشتركة مابين المحاضر والطلاب.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الأوراق العلمية المقدمة. 1
2. - الاختبارات التحريرية.24
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1أعمال السنة (30)درجة.
2 2- امتحان نهاية الفصل الدراسى (70)درجة.
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
11- احمد إبراهيم احمد : فى التربية المقارنة، الإسكندرية، دار المطبوعات الجديدة، 1990.كتب ملزمة
22- احمد إسماعيل حجر: فى التربية المقارنة، القاهرة، دار النهضة العربية، 2002.كتب ملزمة
33- احمد عبيد : فلسفه النظام التعليمى وبنيه السياسة التربوية، دراسة مقارنة، القاهرة، مكتبة الانجلو المصرية، 2012.كتب مفتوحة
44- عبد الغنى عبود وآخرون : التربية المقارنة فى نهايات القرن، القاهرة، دار الفكر العربى، 1993.كتب مفتوحة
56- محمد سيف الدين فهمى : المنهج فى التربية المقارنة ،القاهرة ،مكتبة الانجلو المصرية،2000.مذكرات

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
1- ماهية التربية المقارنة وتعريفها.1-4
2- أهداف التربية المقارنة النظرية والتطبيقية5-9
3- التعليم ما قبل المدرسة فى جمهورية مصر العربية.10-12
4- تطبيقات فى نظم التعليم ما قبل المدرسة.13-15
6- التعليم الأساسى فى جمهوريه مصر العربية.16-17
7- نظام التعليم فى بعض الدول المتقدمة18
8- السياسات التعليمية فى بعض الدول المتقدمة.19
9- التعليم الجامعى.20
الاتجاهات المعاصرة فى التعليم الجامعى.21-
الاتجاهات المعاصرة فى التعليم الجامعى.22-24
تطبيقات فى نظم التعليم25-30

اساتذة المادة: -
  1. محمد ابراهيم احمد سالم
رئيس مجلس القسم العلمى: -
أشرف عثمان عبدالمطلب عبدالعزيز