الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية الرياضية |
القسم : |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 3 | اسم المقرر: | التربية الرياضية المقارنة | الفرقة: | درجة الماجستير فى التربية الرياضية ـ قسم: مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية - تخصص: طرق تدريس التربية الرياضية - اللائحة الداخلية | عنوان البرنامج: | | التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - 1- قدرة الباحث على الاستيعاب داخل المحاضرة.
- 2- قدرة الباحث على تحليل المعلومات.
- 3- قدرة الباحث على تفسير المعلومات.
- 4- قدرة الباحث على استيعاب المفردات الداخلية للمقرر.
- 5- أن يلم الباحث بقواعد وأصول التدريس فى الدراسات العليا.
- أن يتفاعل الباحث التفاعل البناء بين المحاضر والباحثين
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | 1- ماهية التربية المقارنة وتعريفها. | 1-4 | 2 | 2- أهداف التربية المقارنة النظرية والتطبيقية | 5-9 | 3 | 3- التعليم ما قبل المدرسة فى جمهورية مصر العربية. | 10-12 | 4 | 4- تطبيقات فى نظم التعليم ما قبل المدرسة. | 13-15 | 5 | 6- التعليم الأساسى فى جمهوريه مصر العربية. | 16-17 | 6 | 7- نظام التعليم فى بعض الدول المتقدمة | 18 | 7 | 8- السياسات التعليمية فى بعض الدول المتقدمة. | 19 | 8 | 9- التعليم الجامعى. | 20 | 9 | الاتجاهات المعاصرة فى التعليم الجامعى. | 21- | 10 | الاتجاهات المعاصرة فى التعليم الجامعى. | 22-24 | 11 | تطبيقات فى نظم التعليم | 25-30 |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| استخدام أسلوب الأوامر. 2- استخدام أسلوب التعلم التعاونى. 3- استخدام أسلوب الاستكشاف. 4- تبادل الآراء المشتركة مابين المحاضر والطلاب. |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - استخدام أسلوب الأوامر. 2- استخدام أسلوب التعلم التعاونى. 3- استخدام أسلوب الاستكشاف. 4- تبادل الآراء المشتركة مابين المحاضر والطلاب.
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الأوراق العلمية المقدمة. | 1 | 2 | . - الاختبارات التحريرية. | 24 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | أعمال السنة | (30)درجة. | 2 | 2- امتحان نهاية الفصل الدراسى | (70)درجة. | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | 1- احمد إبراهيم احمد : فى التربية المقارنة، الإسكندرية، دار المطبوعات الجديدة، 1990. | كتب ملزمة | 2 | 2- احمد إسماعيل حجر: فى التربية المقارنة، القاهرة، دار النهضة العربية، 2002. | كتب ملزمة | 3 | 3- احمد عبيد : فلسفه النظام التعليمى وبنيه السياسة التربوية، دراسة مقارنة، القاهرة، مكتبة الانجلو المصرية، 2012. | كتب مفتوحة | 4 | 4- عبد الغنى عبود وآخرون : التربية المقارنة فى نهايات القرن، القاهرة، دار الفكر العربى، 1993. | كتب مفتوحة | 5 | 6- محمد سيف الدين فهمى : المنهج فى التربية المقارنة ،القاهرة ،مكتبة الانجلو المصرية،2000. | مذكرات |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| 1- ماهية التربية المقارنة وتعريفها. | 1-4 | | 2- أهداف التربية المقارنة النظرية والتطبيقية | 5-9 | | 3- التعليم ما قبل المدرسة فى جمهورية مصر العربية. | 10-12 | | 4- تطبيقات فى نظم التعليم ما قبل المدرسة. | 13-15 | | 6- التعليم الأساسى فى جمهوريه مصر العربية. | 16-17 | | 7- نظام التعليم فى بعض الدول المتقدمة | 18 | | 8- السياسات التعليمية فى بعض الدول المتقدمة. | 19 | | 9- التعليم الجامعى. | 20 | | الاتجاهات المعاصرة فى التعليم الجامعى. | 21- | | الاتجاهات المعاصرة فى التعليم الجامعى. | 22-24 | | تطبيقات فى نظم التعليم | 25-30 |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - محمد ابراهيم احمد سالم
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| أشرف عثمان عبدالمطلب عبدالعزيز |