كلية التربية الرياضية
نموذج رقم(13)
توصيف برنامج دراسى
بكالوريوس التربية الرياضية- شعبة تدريس التربية الرياضية (بنات)

العام الأكاديمي2020 - 2021
 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية الرياضية
  • أ- معلومات أساسية 
     
    1. عنوان البرنامجبكالوريوس التربية الرياضية- شعبة تدريس التربية الرياضية (بنات)
    2. طبيعة البرنامجأحادى
    3. تاريخ إقرار البرنامج1 / 9 / 2010م. بجلسته (149)، موضوع رقم (2).
    4. القسم المسئول عن البرنامج
    1 - قسم مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية / كلية التربية الرياضية
  • ب- معلومات متخصصة : 
     
     1- الأهداف العامة للبرنامج 
     
    1- إعداد خريج يتقن أداء المهارات الرياضية المختلفة بشكل جيد.
    2- إعداد خريج يجيد توظيف أساليب وطرق ومهارات التدريس داخل الوحدات التعليمية للأنشطة البدنية والرياضة المدرسية للأسوياء وذو الاحتياجات الخاصة بالمؤسسات التربوية والتعليمية.
    3- إعداد خريج قادر على استخدام الأدوات والأجهزة والتكنولوجيا الحديثة في تخطيط وتنفيذ وتقويم وتطوير الوحدات التعليمية للأنشطة البدنية والرياضة المدرسية للأسوياء وذوى الاحتياجات الخاصة بالمؤسسات التربوية والتعليمية.
    4- إعداد خريج قادر على استخدام الأدوات البديلة والمساعدة والأجهزة والوسائل المعينة والمواد التعليمية والتقويمية التي يمكن استخدامها في الوحدات التعليمية للأنشطة البدنية والرياضة المدرسية للأسوياء وذو الاحتياجات الخاصة بالمؤسسات التربوية والتعليمية.
    5- إعداد خريج قادر على اكتشاف وتعليم الموهوبين بدنيا ومهاريا وتوجيههم نحو الأنشطة البدنية والرياضية المناسبة وتصنيف درجات الإعاقة البدنية وتشخيص حالات التأخر الرياضي والاشتراك في وضع البرامج العلاجية وتنفيذها.
    6- إعداد خريج يلم بالقضايا والقوانين المرتبطة بالتربية البدنية والرياضية وقادر على التحليل والنقد والاستنتاج العلمي في ضوء العلوم المرتبطة بالرياضة واستنادا على الحيثيات التاريخية والاجتماعية والفلسفية للمشكلة.
    2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج 
     
     3- المعايير الأكاديمية للبرنامج 
     
    1- أن يفهم الخريج الدور التربوي للمعلم وحقوقه وواجباته المهنية وأساليب إعداده.
    2- أن يعرف الخريج الأصول الفلسفية والتربوية والاجتماعية والنفسية والتاريخية المرتبطة بالأنشطة البدنية والرياضة المدرسية بالمؤسسات التعليمية المختلفة بشكل عام ورياضة تخصصه بشكل خاص.
    3- أن يفهم الخريج مبادئ وطرق التدريس والقواعد القانونية للرياضات المختلفة.
    4- أن يعرف الخريج مكونات اللياقة (الصحية - الحركية ـ البدنية) للمراحل التعليمية المختلفة.
    5- أن يعرف الخريج أساليب التقويم المختلفة كمدخل لتحسين التعليم وتعزيز التطور البدني والمعرفي والاجتماعي والانفعالي للتلاميذ في المراحل السنية المختلفة.
    6- أن يعرف الخريج أسس تنظيم وإدارة المسابقات والمهرجانات الرياضية المدرسية.
    7- أن يستطيع الخريج الربط والتكامل بين فروع أنشطة التربية الرياضية ، بينها وبين العلوم الأخرى.
    8- أن ينتقي الخريج فرص التعليم والممارسة المناسبة و المبنية على فهم الطالب والبيئة والمهام التعليمية
    9- أن يكتشف الخريج الاختلافات الفردية في تلقي المعرفة ويضع التعليمات والإرشادات المناسبة لتقابل هذه الاختلافات
    10- أن يحلل الخريج الأداء المهاري للرياضات الفردية والجماعية.
    11- أن يحلل الخريج نتائج التقييم لأهداف الدرس لزيادة فاعلية العملية التعليمية.
    12- أن يؤدي الخريج النماذج التطبيقية لمهارات الرياضات المقدمة.
    13- أن يستعين الخريج بالوسائل التعليمية المناسبة للأنشطة التعليمية المقدمة.
    14- أن يصمم الخريج الأنشطة التعليمية التي تحقق اشتراك التلاميذ في التنفيذ والتقويم.
    15- أن يخطط وينفذ ويقوم الخريج الخبرات التعليمية الملائمة للفروق الفردية بين التلاميذ.16. أن يتمكن الخريج من تطبيق أسلوب التقويم المناسب واستخدام أدواته.
    16- أن يتمكن الخريج من تطبيق أسلوب التقويم المناسب واستخدام أدواته.
    17- أن يشترك الخريج مع إدارة المدرسة في التخطيط وفقا لرسالة وأهداف المدرسة.
    18- أن يقود الخريج بيئة التعلم لتحسين وتطوير العملية التعليمية.
    19- أن يستخدم الخريج الخدمات والموارد المتاحة لتلبية الاحتياجات التعليمية المتنوعة.
    20- أن يكتشف الخريج التلاميذ المتفوقين رياضيا ويضع برامج خاصة تنمي تفوقهم.
    21- أن يستطيع الخريج تشخيص حالات التأخر الرياضي ودرجات الإعاقة البدنية ويضع برامج خاصة لها
     4- العلامات المرجعية 
     
    1- تبنت الكلية والقسم المعايير الأكاديمية القياسية المقدمة من قطاع التربية الرياضية والمعتمدة فى الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
    2- قطاع التربية الرياضية بجمهورية مصر العربية.
    3- قطاع التربية الرياضية للإعداد المهني لمعلمي التربية البدنية (المجلس القومي للصحة والتربية البدنية والترويح والرياضة والتعبير الحركي).
    4- الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
    5- هيكل ومكونات البرنامج 
     
     أ - مدة البرنامج
     ب - هيكل البرنامج
     
    1- عدد الساعات /عدد الوحدات :
    نظريعمليإجماليإلزاميانتقائياختياري
    98144242202040
    عدد الساعاتالنسبة
    2- مقررات العلوم الأساسية :25 %
    3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية :15 %
    4 - مقررات علوم التخصص :50 %
    5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) :0
    6 - التدريب الميداني:10 %
     د - مقررات البرنامج
     
     -ثالثة تدريس التربية الرياضية / تدريس التربية الرياضية / بنات (لائحة 2004 (حقوق انسان 1)) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    ط/3/1/1طرق تدريس التربية الرياضبة52فصل دراسى اول
    ط/3/2/5النمو والتطور الحركى2فصل دراسى اول
    ط/د/3/3/5التعلم الحركى
    ط/د/إ/3/4/7فلسفة التربية الرياضية
    ط/د/إ/3/5/6الإصابات والإسعافات الأولية2فصل دراسى اول
    ط/3/6/1طرق تدريس التعبير الحركى922فصل دراسى اول
    ط م/3/9/1تدريب ميدانى
    ط م/3/9/1تدريب ميدانى
    ط/3/10/1مناهج التربية الرياضية(2)
    ط/3/11/4التربية الترويحية(1)15200فصل دراسى تانى
    ط/3/14/1طرق تدريس التربية الرياضية(2)22فصل دراسى تانى
    ط/د/أ/3/12/2التقويم والقياس فى التربية الرياضية (نظريات -تطبيقات)22فصل دراسى تانى
    ط/د/أ/3/13/1الحاسب الألى(2)
    ط/3/15/1طرق تدريس مسابقات الميدان والمضمار
     ب- إختيارى: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    ط ج/3/7/1اختيارى طرق تدريس الألعاب الجماعية(1)22فصل دراسى اول
    ط ف/3/8/1اختيارى طرق تدريس المنازلات والرياضات الفردية(1)22فصل دراسى اول
    ط ج/3/7/1اختيارى طرق تدريس الألعاب الجماعية(1)-كرة قدم
    ط ج/3/7/1اختيارى طرق تدريس الألعاب الجماعية(1)-كرة قدم
    ط ج/3/7/1اختيارى طرق تدريس الألعاب الجماعية(1)-هوكى22فصل دراسى اول
    ط ج/3/7/1اختيارى طرق تدريس الألعاب الجماعية(1)-هوكى1322فصل دراسى اول
    ط ج/3/7/1اختيارى طرق تدريس الألعاب الجماعية(1)-كرة طائرة
    ط ج/3/7/1اختيارى طرق تدريس الألعاب الجماعية(1)-كرة يـد722فصل دراسى اول
    ط ج/3/7/1اختيارى طرق تدريس الألعاب الجماعية(1)-كرة سلة22فصل دراسى اول
    ط ف/3/8/1اختيارى طرق تدريس المنازلات والرياضات الفردية(1)-رفع أثقال22فصل دراسى اول
    ط ف/3/8/1اختيارى طرق تدريس المنازلات والرياضات الفردية(1)-جودو
    ط ف/3/8/1اختيارى طرق تدريس المنازلات والرياضات الفردية(1)-سباحة
    ط ف/3/8/1اختيارى طرق تدريس المنازلات والرياضات الفردية(1)-تنس طاولة14224فصل دراسى اول
    ط ف/3/8/1اختيارى طرق تدريس المنازلات والرياضات الفردية(1)-كاراتيه922فصل دراسى اول
    ط ف/3/8/1اختيارى طرق تدريس المنازلات والرياضات الفردية(1)-اسكواش
    ط ف/3/8/1اختيارى طرق تدريس المنازلات والرياضات الفردية(1)-تنس أرضى٩2١4فصل دراسى اول
    ط ف/3/8/1اختيارى طرق تدريس المنازلات والرياضات الفردية(1)-جمباز
    ط ج/3/7/1اختيارى طرق تدريس الألعاب الجماعية(1)-عروض رياضية
    ط ف/3/8/1اختيارى طرق تدريس المنازلات والرياضات الفردية(1)-تايكوندو22فصل دراسى اول
    ط ف/3/8/1اختيارى طرق تدريس المنازلات والرياضات الفردية(1)-مبارزة22فصل دراسى اول
    ط ف/3/8/1اختيارى طرق تدريس المنازلات والرياضات الفردية(1)-الغطس22فصل دراسى اول
    ط ف/3/8/1اختيارى طرق تدريس المنازلات والرياضات الفردية(1)-ألعاب القوى
    ط ف/3/8/1اختيارى طرق تدريس المنازلات والرياضات الفردية(1)-الريشة الطائرة
    ط ج/3/7/1اختيارى طرق تدريس الألعاب الجماعية(1)22فصل دراسى تانى
    ط ف/3/8/1اختيارى طرق تدريس المنازلات والرياضات الفردية(1)22فصل دراسى تانى
    ط ج/3/7/1اختيارى طرق تدريس الألعاب الجماعية(1)-كرة طائرة
    ط ج/3/7/1اختيارى طرق تدريس الألعاب الجماعية(1)-كرة يـد
    ط ج/3/7/1اختيارى طرق تدريس الألعاب الجماعية(1)-كرة سلة
    ط ف/3/8/1اختيارى طرق تدريس المنازلات والرياضات الفردية(1)-رفع أثقال
    ط ف/3/8/1اختيارى طرق تدريس المنازلات والرياضات الفردية(1)-جودو
    ط ف/3/8/1اختيارى طرق تدريس المنازلات والرياضات الفردية(1)-سباحة
    ط ف/3/8/1اختيارى طرق تدريس المنازلات والرياضات الفردية(1)-تنس طاولة14224فصل دراسى تانى
    ط ف/3/8/1اختيارى طرق تدريس المنازلات والرياضات الفردية(1)-كاراتيه922فصل دراسى تانى
    ط ف/3/8/1اختيارى طرق تدريس المنازلات والرياضات الفردية(1)-اسكواش
    ط ف/3/8/1اختيارى طرق تدريس المنازلات والرياضات الفردية(1)-تنس أرضى٩224فصل دراسى تانى
    ط ف/3/8/1اختيارى طرق تدريس المنازلات والرياضات الفردية(1)-جمباز
    ط ج/3/7/1اختيارى طرق تدريس الألعاب الجماعية(1)-عروض رياضية
    ط ف/3/8/1اختيارى طرق تدريس المنازلات والرياضات الفردية(1)-تايكوندو
    ط ف/3/8/1اختيارى طرق تدريس المنازلات والرياضات الفردية(1)-مبارزة22فصل دراسى تانى
    ط ف/3/8/1اختيارى طرق تدريس المنازلات والرياضات الفردية(1)-الغطس22فصل دراسى تانى
    ط ف/3/8/1اختيارى طرق تدريس المنازلات والرياضات الفردية(1)-ألعاب القوى
    ط ج/3/7/1اختيارى طرق تدريس الألعاب الجماعية(1)-كرة قدم
    ط ج/3/7/1اختيارى طرق تدريس الألعاب الجماعية(1)-هوكى1322فصل دراسى تانى
    ط ف/3/8/1اختيارى طرق تدريس المنازلات والرياضات الفردية(1)-الريشة الطائرة
     
     -رابعة تدريس التربية الرياضية / تدريس التربية الرياضية / بنات (لائحة 2004 (حقوق انسان 1)) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
     ب- إختيارى: 
     
    لا يوجد مقرارت
     
     -ثانية بنات / بنات (لائحة 2009 ( حاسب الى )) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
     ب- إختيارى: 
     
    لا يوجد مقرارت
     
     -أولى بنات / بنات (لائحة 2009) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
     ب- إختيارى: 
     
    لا يوجد مقرارت
     
    6- محتويات المقررات 
     
     
    راجع استمارات توصيف المقررات
     7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) 
     
  • 1- أن يجتاز المقررات الدراسية والمقررة عليه طبقاً للائحة الكلية بالفرقتين الأولى والثانية بنجاح أو منقول بمادة أو مادتين على الأكثر.
  • 2- أن يكون الطالب حاصلا على جيد على الأقل فى مواد طرق تدريس التربية الرياضية وما يقره مجلس القسم.
  • 3- أن يقوم الطالب بملء استمارة الالتحاق بالبرنامج ويقوم بالتصديق علية مجلس القسم بعد تطبيق شروط الالتحاق بالبرنامج.
  •  8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج 
     
    جامعة المنصورة|كلية التربية الرياضية|بنات|تدريس التربية الرياضية|ثالثة تدريس التربية الرياضية
     
  • 1- يتم اختيار لعبة واحدة يدرسها الطالب أو الطالبة خلال الفصلين الدراسيين ( مقرر مستمر)., يتم اختيار رياضة واحدة ( من المنازلات أو الرياضات الفردية ) يدرسها الطالب أو الطالبة خلال الفصلين الدراسيين, يخرج الطالب للتدريب على التدريس بالمدارس الابتدائية أو الإعدادية أو الثانوية لمدة يوم واحد فى الأسبوع ولمدة أسبوعين متصلين فى الفصل الدراسى ., يستمر مع الطالب أو الطالبة اختيارى طرق تدريس الألعاب الجماعية الذى سبق اختياره فى الفصل الدراسى الأول ., يستمر مع الطالب أو الطالبة اختيارى طرق تدريس المنازلات والرياضات الفردية الذى سبق اختياره فى الفصل الدراسى الأول, يخرج الطالب للتدريب على التدريس بالمدارس الابتدائية أو الإعدادية أو الثانوية لمدة يوم واحد فى الأسبوع ولمدة أسبوعين متصلين فى الفصل الدراسى .
  • جامعة المنصورة|كلية التربية الرياضية|بنات|تدريس التربية الرياضية|رابعة تدريس التربية الرياضية
     
  • 2- يتم اختيار لعبة جماعية أخرى بخلاف اللعبة التى اختارها فى الفرقة الثالثة وتستمر معه فى الفصلين الدراسيين ( مقرر مستمر)., يتم اختيار رياضة واحدة ( من المنازلات أو الرياضات الفردية ) بخلاف الرياضة التى اختارها فى الفرقة الثالثة وتستمر معه فى الفصلين الدراسيين ( مقرر مستمر), يخرج الطالب للتدريب على التدريس بالمدارس الابتدائية أو الإعدادية أو الثانوية لمدة يوم واحد فى الأسبوع ولمدة أسبوعين متصلين فى الفصل الدراسى4. يستمر مع الطالب أو الطالبة اختيارى طرق تدريس الألعاب الجماعية الذى سبق اختياره فى الفصل الدراسى الأول, يستمر مع الطالب أو الطالبة اختيارى طرق تدريس الألعاب الجماعية الذى سبق اختياره فى الفصل الدراسى الأول, يستمر مع الطالب أو الطالبة اختيارى طرق تدريس المنازلات والرياضات الفردية الذى سبق اختياره فى الفصل الدراسى الأول, يخرج الطالب للتدريب على التدريس بالمدارس الابتدائية أو الإعدادية أو الثانوية لمدة يوم واحد فى الأسبوع ولمدة أسبوعين متصلين فى الفصل الدراسي .
  • جامعة المنصورة|كلية التربية الرياضية|بنات|ثانية بنات
     
  • 3- أن يجتاز المقررات الدراسية والمقررة علية طبقاً للائحة الكلية بالفرقه الأولى بنجاح أو منقول بمادة أو مادتين على الأكثر
  • جامعة المنصورة|كلية التربية الرياضية|بنات|أولى بنات
     
  • 4- أن يجتاز المقررات الدراسية والمقررة علية طبقاً للائحة الكلية بالفرقه الأولى بنجاح أو منقول بمادة أو مادتين على الأكثر
  •  9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج 
     
    مالطريقةما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه
    1- الاختبارات التحريريةالمعرفة والفهم والقدرات الذهنية
    2- الاختبارات التطبيقيةالمهارات المهنية و العملية
    3- الاختبارات الشفهيةالقدرات الذهنية و مهارات عامة
    4- أعمال السنةمهارات عامة
     10- طرق تقويم البرنامج 
     
    مالقائم بالتقويمالوسيلةالعينة
    1- 1- طلاب الفرقة النهائيةالاستبيانات وتحليل النتائج65%
    2- 2- الخريجونالاستبيانات 35%
    3- 3- أصحاب الأعمالالاستبيانات 15%
    4- 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجيتحليل الاستبيانات ونتائج الطلاب بالبرنامج25 %
    5- 5- طرق أخريدراسة وتحليل بيانات لجنة المراجعة الداخلية بالقسم&
    منسق البرنامج :
    محمود محمد احمد على