كلية التربية الرياضية
نموذج رقم(13)
توصيف برنامج دراسى
بكالوريوس التربية الرياضية- شعبة التدريب الرياضي (بنات)

العام الأكاديمي2005 - 2006
 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 23/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية الرياضية
  • أ- معلومات أساسية 
     
    1. عنوان البرنامجبكالوريوس التربية الرياضية- شعبة التدريب الرياضي (بنات)
    2. طبيعة البرنامجأحادى
    3. تاريخ إقرار البرنامج29/3/2004
    4. القسم المسئول عن البرنامج
    1 - التدريب الرياضى / كلية التربية الرياضية
  • ب- معلومات متخصصة : 
     
     1- الأهداف العامة للبرنامج 
     
    1- - صقل و إعداد خريج قادر على التخطيط العلمى وتطبيق وقيادة العملية التدريبية للاعبين فى رياضة التخصص للمراحل العمرية المختلفة للارتقاء بمستوى الانجاز الرياضي فى ضوء معايير الجودة ووفق احتياجات سوق العمل بجميع الهيئات والمؤسسات الرياضية ، و أن يكون الخريج قادراً على :-معرفة وفهم فلسفة التدريب الرياضى و أهدافه الخاصة وعلاقته بالعلوم الأخرى .
    2- الاستفادة من المعلومات والمعارف المكتسبة فى اختيار محتوى ومشتملات وطرق و أساليب التدريب فى ضوء المتطلبات الخاصة لرياضة التخصص.
    3- تقديم وتنفيذ النماذج الحركية للمهارات الخاصة بالأنشطة الرياضية.
    4- تخطيط البرامج التدريبية المتكاملة فى مجال رياضة التخصص وتطبيقها وفق الأسس والمبادئ العلمية ، وتقييمها وتعديلها بما يتلائم مع توافر الامكانات المتاحة .
    5- الإدارة والقيادة الفعالة للجهاز الفنى والإدارى والطبى المعاون والاتصال الايجابى مع المسئولين بالهيئات والمؤسسات الرياضية لخدمة العملية التدريبية.
    6- معرفة مشكلات ومعوقات العملية التدريبية واستخدام المنهج العلمى فى وضع الحلول المناسبة لها.
    7- استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة فى التدريب ، وقياس وتقييم نواتج العملية التدريبية ومشتملاتها
    2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج 
     
     3- المعايير الأكاديمية للبرنامج 
     
     4- العلامات المرجعية 
     
    1- يفهم المدرب المؤهل من الكلية نظام نشاطه الرياضي التخصصي من حيث أهدافه وبنيته ومحتواه.
    2- يتمكن المدرب من البحث فى مجال نشاطه الرياضى التخصص.
    3- يخطط المدرب لتدريب النشاط الرياضى التخصصى.
    4- يتمكن المدرب من تصميم وتنفيذ البرامج التدريبية
    5- يعرف المدرب الاستراتيجيات الفعالة فى العملية التدريبية ويحسن استخدامها بما ييسر تدريب الرياضيين بفاعلية
    6- يتمكن المدرب من استخدام وتصميم الوسائل التدريبية المساعدة وتكنولوجيا التدريب.
    7- يفهم المدرب الهدف من التقويم كمدخل لتحسين العملية التدريبية ويتمكن من تطبيقه واستخدام أدواته.
    8- يطبق المدرب مفاهيم النمو والتطور لخلق خبرات تدريبية مناسبة بناء على المستويات المتوقعة.
    9- يتمكن المدرب من اكتشاف الموهوبين ويضع برامج تنمى تميزهم
    10- التعرف على الحالة البدنية التى تمرض الرياضى للاصابة وتحد من نمو وتطور الحالة التدريبية
    11- تعليم وتشجيع الرياضيين على تناول الغذاء الصحى والمناسب للاداء البدنى النموذجى.
    12- يشترك مع إدارة المؤسسة وزملاءه المدربين فى التخطيط الرياضى للمؤسسة وصنع القرار.
    13- يحسن إدارة البيئة التدريبية وقيادتها للارتقاء بالعملية التدريبية.
    14- فلسفة التدريب الرياضي المتطورة والتى تعكس أولويات وقيم المدرب فى تحقيق أقصى فائدة إيجابية من المشاركة الرياضية.
    15- يعى المدرب أن التدريب مهنة لها وضعها المتميز فى صناعة الأبطال .ويلتزم المدرب بآداب و أخلاقيات مهنة التدريب
    5- هيكل ومكونات البرنامج 
     
     أ - مدة البرنامجأربع سنوات
     ب - هيكل البرنامج
     
    1- عدد الساعات /عدد الوحدات :
    نظريعمليإجماليإلزاميانتقائياختياري
    89104193
    عدد الساعاتالنسبة
    2- مقررات العلوم الأساسية :
    3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية :
    4 - مقررات علوم التخصص :
    5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) :
    6 - التدريب الميداني:16
     د - مقررات البرنامج
     
     -أولى بنات / بنات (لائحة 2004 (حقوق انسان 1)) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    9المبادئ الأساسية للألعاب الجماعية (قدم-هوكى) (1)22فصل دراسى اول
    10المبادئ الأساسية للألعاب الجماعية (يد-صغيرة ومضرب)(1)22فصل دراسى اول
    1مدخل علم النفس الرياضى2فصل دراسى تانى
    2علم وظائف الأعضاء2فصل دراسى تانى
    3اللغة الإنجليزية2فصل دراسى تانى
    4إحصاء تطبيقى2فصل دراسى تانى
    6المبادئ الأساسية للجمباز(1)22فصل دراسى تانى
    7المبادئ الأساسية للإيقاع الحركى (بنات فقط)22فصل دراسى تانى
    8المبادئ الأساسية للألعاب الجماعية(سلة-طائرة)(1)22فصل دراسى تانى
    9المبادئ الأساسية للمنازلات (جودو-كاراتيه)(1)22فصل دراسى تانى
    1الأصول التربوية للتربية الرياضية2فصل دراسى اول
    10المبادئ الأساسية للرياضات الفردية (مبارزة-أثقال)(1)22فصل دراسى تانى
    5المبادئ الأساسية لمسابقات الميدان والمضمار (2)22فصل دراسى تانى
    2مدخل وتاريخ التربية الرياضية2فصل دراسى اول
    3التشريح الوصفى22فصل دراسى اول
    4مدخل الترويح الرياضى2فصل دراسى اول
    4اللغة العربية2فصل دراسى اول
    6المبادئ الأساسية لمسابقات الميدان والمضمار (1)22فصل دراسى اول
    7المبادئ الأساسية للتمرينات (1)22فصل دراسى اول
    8المبادئ الأساسية للسباحة (1)22فصل دراسى اول
     ب- إختيارى: 
     
     
     -أولى / بنين (لائحة 2004 (حقوق انسان 1)) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    1مدخل علم النفس الرياضى2فصل دراسى تانى
    2علم وظائف الأعضاء2فصل دراسى تانى
    3اللغة الإنجليزية2فصل دراسى تانى
    9قدم22فصل دراسى اول
    9هوكى22فصل دراسى اول
    4احصاء تطبيقى2فصل دراسى تانى
    6المبادئ الأساسية للجمباز (1)22فصل دراسى تانى
    10يد22فصل دراسى اول
    10صغيرة ومضرب22فصل دراسى اول
    7مصارعة22فصل دراسى تانى
    7ملاكمة22فصل دراسى تانى
    8سلة22فصل دراسى تانى
    8طائرة22فصل دراسى تانى
    9جودو22فصل دراسى تانى
    9كاراتيه22فصل دراسى تانى
    10مبارزة22فصل دراسى تانى
    10أثقال22فصل دراسى تانى
    1الأصول التربوية للتربية الرياضية2فصل دراسى اول
    5المبادئ الأساسية لمسابقات الميدان والمضمار( 2)22فصل دراسى تانى
    12حقوق الإنسان والمبادئ القانونية العامة2فصل دراسى تانى
    2مدخل وتاريخ التربية الرياضية2فصل دراسى اول
    3التشريح الوصفى2فصل دراسى اول
    4مدخل الترويح الرياضى2فصل دراسى اول
    5اللغة العربية2فصل دراسى اول
    6المبادئ الأساسية لمسابقات الميدان والمضمار (1)22فصل دراسى اول
    7المبادئ الأساسية للتمرينات (1)22فصل دراسى اول
    8المبادئ الأساسية للسباحة (1)22فصل دراسى اول
     ب- إختيارى: 
     
     
     -ثانية / بنين (لائحة 2004 (حقوق انسان 1)) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    8المبادئ الأساسية للمنازلات (مصارعة) (2)22فصل دراسى اول
    8المبادئ الأساسية للمنازلات ( ملاكمة) (2)22فصل دراسى اول
    9المبادئ الأساسية للألعاب الجماعية (سلة) (2)22فصل دراسى اول
    9المبادئ الأساسية للألعاب الجماعية ( طائرة) (2)22فصل دراسى اول
    10المبادئ الأساسية للمنازلات (جودو) (2)22فصل دراسى اول
    10المبادئ الأساسية للمنازلات ( كاراتيه) (2)22فصل دراسى اول
    8المبادئ الأساسية للألعاب الجماعية (قدم) (2)22فصل دراسى تانى
    8المبادئ الأساسية للألعاب الجماعية (هوكى) (2)فصل دراسى تانى
    9المبادئ الأساسية للألعاب الجماعية (يد) (2)22فصل دراسى تانى
    9المبادئ الأساسية للألعاب الجماعية (صغيرة ومضرب) (2)22فصل دراسى تانى
    10المبادئ الأساسية للرياضات الفردية (مبارزة)(2)22فصل دراسى اول
    10المبادئ الأساسية للرياضات الفردية (أثقال)(2)22فصل دراسى اول
    7المبادئ الأساسية للجمباز (2)22فصل دراسى اول
    1مبادئ الإدارة الرياضية2فصل دراسى تانى
    2مناهج التربية الرياضية (1)2فصل دراسى تانى
    3أساسيات علم الحركة الرياضية2فصل دراسى تانى
    4الحاسب الآلى (1)2فصل دراسى تانى
    5طرق تدريس التربية الرياضية (نظريات - تطبيقات) (1)22فصل دراسى تانى
    6المبادئ الأساسية للتمرينات (2)22فصل دراسى تانى
    7المبادئ الأساسية للسباحة (2)22فصل دراسى تانى
    1مدخل التقويم والقياس فى التربية الرياضية2فصل دراسى اول
    2التربية الحركية2فصل دراسى اول
    3التشريح الوظيفى2فصل دراسى اول
    4مقدمة فى التدريب الرياضى2فصل دراسى اول
    5مبادئ علم الصحة الرياضية2فصل دراسى تانى
    6المبادئ الأساسية لمسابقات الميدان والمضمار (3)22فصل دراسى اول
     ب- إختيارى: 
     
     
     -ثانية بنات / بنات (لائحة 2004 (حقوق انسان 1)) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
     ب- إختيارى: 
     
    لا يوجد مقرارت
     
     -ثالثة تدريب رياضى / التدريب الرياضى / بنين (لائحة 1995-1996) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    2علم الحركة2فصل دراسى اول
    3تنظيم وإدارة الدروات الرياضية2فصل دراسى اول
    4بيولوجيا الرياضة2فصل دراسى اول
    1علم الاجتماع الرياضى2فصل دراسى تانى
    5الإعداد البدنى12فصل دراسى اول
    5الإعداد البدنى12فصل دراسى تانى
    7التدريب الميدانى4فصل دراسى اول
    7التدريب الميدانى4فصل دراسى تانى
    2الاختبارات والمقاييس فى التربية الرياضية4فصل دراسى تانى
    3التغذية للرياضيين2فصل دراسى تانى
    4سيكولوجية التدريب الرياضى2فصل دراسى تانى
    1علم التدريب الرياضى4فصل دراسى اول
     ب- إختيارى: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    6رياضة التخصص - ألعاب القوى14فصل دراسى اول
    6رياضة التخصص - جـودو14فصل دراسى تانى
    6رياضة التخصص - رفع أثقال14فصل دراسى تانى
    6رياضة التخصص - مصارعة14فصل دراسى تانى
    6رياضة التخصص - ملاكمة14فصل دراسى تانى
    6رياضة التخصص - سباحة14فصل دراسى تانى
    6رياضة التخصص - كاراتيه14فصل دراسى تانى
    6رياضة التخصص - كاراتيه14فصل دراسى اول
    6رياضة التخصص - كرة قدم14فصل دراسى تانى
    6رياضة التخصص - اسكواش14فصل دراسى تانى
    6رياضة التخصص - اسكواش14فصل دراسى اول
    6رياضة التخصص - جـودو14فصل دراسى اول
    6رياضة التخصص - رفع أثقال14فصل دراسى اول
    6رياضة التخصص - مصارعة14فصل دراسى اول
    6رياضة التخصص - ملاكمة14فصل دراسى اول
    6رياضة التخصص - سباحة14فصل دراسى اول
    6رياضة التخصص - كرة قدم14فصل دراسى اول
    6رياضة التخصص - ألعاب القوى14فصل دراسى تانى
     
     -رابعة تدريب رياضى / التدريب الرياضى / بنين (لائحة 1995-1996- حقوق الانسان) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    1علم التدريب الرياضى4فصل دراسى اول
    3الحاسب الآلى12فصل دراسى تانى
    4فسيولوجيا التدريب الرياضى2فصل دراسى تانى
    8حقوق الإنسان والمبادئ القانونية العامة2فصل دراسى تانى
    2تربية القوام2فصل دراسى اول
    3سيكولوجية المنافسات الرياضية (1)2فصل دراسى اول
    4الميكانيكا الحيوية2فصل دراسى اول
    1تربية مقارنة2فصل دراسى تانى
    2بحث علمى واحصاء4فصل دراسى تانى
    5اللياقة البدنية12فصل دراسى اول
    5اللياقة البدنية12فصل دراسى تانى
    7التدريب الميدانى4فصل دراسى اول
    7التدريب الميدانى4فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    6رياضة التخصص - العاب قوى14فصل دراسى تانى
    6رياضة التخصص - رفع أثقال14فصل دراسى اول
    6رياضة التخصص - مصارعة14فصل دراسى اول
    6رياضة التخصص - مـلاكمـة14فصل دراسى اول
    6رياضة التخصص - سباحة14فصل دراسى اول
    6رياضة التخصص - كاراتيـه14فصل دراسى اول
    6رياضة التخصص - كاراتيـه14فصل دراسى تانى
    6رياضة التخصص - كرة طائرة14فصل دراسى اول
    6رياضة التخصص - كرة قدم14فصل دراسى اول
    6رياضة التخصص - كرة يـد14فصل دراسى اول
    6رياضة التخصص - اسكواش14فصل دراسى اول
    6رياضة التخصص - اسكواش14فصل دراسى تانى
    6رياضة التخصص - رفع أثقال14فصل دراسى تانى
    6رياضة التخصص - مصارعة14فصل دراسى تانى
    6رياضة التخصص - مـلاكمـة14فصل دراسى تانى
    6رياضة التخصص - سباحة14فصل دراسى تانى
    6رياضة التخصص - كرة طائرة14فصل دراسى تانى
    6رياضة التخصص - كرة قدم14فصل دراسى تانى
    6رياضة التخصص - كرة يـد14فصل دراسى تانى
    6رياضة التخصص - العاب قوى14فصل دراسى اول
     
    6- محتويات المقررات 
     
     
    راجع استمارات توصيف المقررات
     7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) 
     
  • 1- 1-حصول الطالب على أي بطولة فى رياضة التخصص 0
  • 2- 2-أو أن يكون ضمن فريق الكلية
  • 3- 3-أو الحصول على دورات تدريبية.
  •  8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج 
     
    جامعة المنصورة|كلية التربية الرياضية|بنات|أولى بنات
     
  • 1- ينتقل الطالب بين السنوات الدراسية ويتحمل مادتين علي الأكثر من المواد الدراسية.
  • جامعة المنصورة|كلية التربية الرياضية|بنين|أولى
     
  • 2- ينتقل الطالب بين السنوات الدراسية ويتحمل مادتين علي الأكثر من المواد الدراسية.
  • جامعة المنصورة|كلية التربية الرياضية|بنين|ثانية
     
  • 3- ينتقل الطالب بين السنوات الدراسية ويتحمل مادتين علي الأكثر من المواد الدراسية.
  • جامعة المنصورة|كلية التربية الرياضية|بنات|ثانية بنات
     
  • 4- ينتقل الطالب بين السنوات الدراسية ويتحمل مادتين علي الأكثر من المواد الدراسية.
  • جامعة المنصورة|كلية التربية الرياضية|بنين|التدريب الرياضى|ثالثة تدريب رياضى
     
  • 5-
  • جامعة المنصورة|كلية التربية الرياضية|بنين|التدريب الرياضى|رابعة تدريب رياضى
     
  • 6-
  •  9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج 
     
    مالطريقةما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه
     10- طرق تقويم البرنامج 
     
    مالقائم بالتقويمالوسيلةالعينة
    1- 1- طلاب الفرقة النهائيةالإستبيانات وورش العمل 10%
    2- 2- الخريجونالإستبيانات وورش العمل 10%
    3- 3- أصحاب الأعمالالإستبيانات وورش العمل 2%
    4- 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجي- 0%
    5- 5- طرق أخري-
    منسق البرنامج :
    على السعيد محمد ريحان