كلية التربية الرياضية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : تربية مقارنة

2006 - 2007

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 23/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية الرياضية
القسم :قسم أصول التربية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 1
اسم المقرر: تربية مقارنة
الفرقة: رابعة تدريب رياضى
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. -تعرف مفهوم التربية المقارنة واهدافها
  2. -فهم القوى والعوامل التى تؤثر فى نظم التعليم
  3. -تعرف مفهوم التنمية البشرية ومؤشراتها ودور التعليم فى التنمية البشرية
  4. تعرف نماذج بعض نظم التربية والتعليم فى بعض الدول والقوى والعوامل المؤثرة فيها
  5. المقارنة بين نظم التربية والتعليم فى بعض الدول
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مؤشرات التعليم والتنمية البشرية
2الجودة في التعليم والمعايير القومية
3مدخل إلى دراسة التربية المقارنة
4القوى والعوامل المؤثرة في نظم التعليم
5نظم التعليم في بعض الدول

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة - النقاش - الواجبات - عرض الدروس باستخدام البوربوينت

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
    لا توجد بيانات.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم
2امتحان آخر الترم90
3الامتحان الشفوى10
4الامتحان العملى
5أعمال الترم
6طرق أخرى للتقييم
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1حامد عمار : التنمية البشرية في الوطن العربي ، القاهرة ، سينا ، 1992
2سعيد إسماعيل على : التعليم على أبواب القرن الحادي والعشرين ، القاهرة ، عالم الكتب ، 1998
3عبد الناصرة محمد رشاد ، التعليم والتنمية الشاملة ، دراسة في النموذج الكوري ، القاهرة ، دار الفكر العربي ، 1997
4محمد سيف الدين فهمي : المنهج في التربية المقارنة ، القاهرة ، الأنجلو المصرية ، 1996
5مهنى غنايم : التربية الأمريكية في عيون مصرية ، القاهرة ، الدار العالمية ، 2002

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مؤشرات التعليم والتنمية البشرية
الجودة في التعليم والمعايير القومية
مدخل إلى دراسة التربية المقارنة
القوى والعوامل المؤثرة في نظم التعليم
نظم التعليم في بعض الدول

اساتذة المادة: -
  1. مهنى محمد ابراهيم غنايم
رئيس مجلس القسم العلمى: -