كلية التربية الرياضية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : المبادئ الأساسية للمنازلات ( كاراتيه) (1)

2010 - 2011

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 23/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية الرياضية
القسم :التدريب الرياضى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 10
اسم المقرر: المبادئ الأساسية للمنازلات ( كاراتيه) (1)
الفرقة: أولى
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية الرياضية- شعبة التدريب الرياضي (بنين)
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: 2عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. أن يتعرف الطالب علي أهمية الكاراتيه كرياضة للدفاع عن النفس من خلال (ماهية الكاراتيه – تاريخ الكاراتيه )
  2. أن يستطيع الطالب أداء المتطلبات الخاصة بالحزام (الأبيض، الأصفر) في رياضة الكاراتيه .
  3. أن يكتسب الطالب المعارف والمعلومات المرتبطة بالطرق والأساليب والأجهزة والمصطلحات المستخدمة بالمواقف التعليمية في رياضة الكاراتيه
  4. أن يكتسب الطالب المقدرة علي كيفية فهم ومناقشة مواد القانون المرتبطة بالمهارات الخاصة بالكاتا في المواقف التعليمية في رياضة الكاراتيه
  5. أن يكتسب الطالب المقدرة علي كيفية استخدام تطبيقات الطب البديل في علاج بعض الاصابات في رياضة الكاراتيه .
  6. أن يكتسب الطالب المقدرة علي تحديد المتطلبات البدنية والمهارية الخاصة بالمراحل السنية المختلفة في رياضة الكاراتيه .
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1المصطلحات العربية والأجنبية المستخدمة في رياضة الكاراتيه
2ماهية وأهمية ممارسة رياضة الكاراتيه
3مقدمة للتاريخ القديم في رياضة الكاراتيه
4الإعداد البدني في رياضة الكاراتيه
5الطرق والأساليب المستخدمة للتعليم في رياضة الكاراتيه
6الأدوات والأجهزة المستخدمة للتعليم في رياضة الكاراتيه
7المهارات الأساسية في رياضة الكاراتيه
8الجملة الحركية للقتال الوهمي (الكاتا 1)في رياضة الكاراتيه
9متطلبات الترقي للحصول علي الحزام ( الأبيض ، الأصفر) في رياضة الكاراتيه
10تطبيقات عملية للمواقف التعليمية في رياضة الكاراتيه
11تطبيقات في الطب البديل لعلاج بعض الإصابات في رياضة الكاراتيه
12قانون المباريات (كاتا)الخاص برياضة الكاراتيه

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
الطريقة الجزئية الكلية – الطريقة الكلية الجزئية
الأسلوب المتباين (الممارسة – التبادلي – التطبيق الذاتي المتعدد المستويات )
الاكتشاف الموجه
المحاضرة

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لا يوجد

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1التقييم الأول الأسبوع الثالث / السادس / الحادي عشر
2التقييم الثاني الأسبوع الرابع / العاشر / الرابع عشر
3التقييم الثالث الأسبوع الثاني عشر / الثالث عشر / الرابع عشر
4التقييم الرابع الأسبوع الرابع عشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم0
2امتحان آخر الترم40
3الامتحان الشفوى10
4الامتحان العملى30
5أعمال الترم20
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1محمد مرسال حمد ، هشام حجازى عبد الحميد : المبادئ الأساسية في رياضة الكاراتيه الجزء الأول ، مطبعة 6 أكتوبر المنصورة ، 2006 م
2أحمد محمود إبراهيم : مبادئ التخطيط للبرامج التعليمية والتدريبية – رياضة الكاراتيه ، منشأة المعارف ، الإسكندرية ، 1995 م
3وجيه أحمد شمندي : الكاراتيه الحديث بين النظرية والتطبيق ، مطبعة خطاب ، القاهرة ، 1993 م
4وجيه أحمد شمندي : إعداد لاعب الكاراتيه للبطولة ، مطبعة خطاب ، القاهرة ، 2002
5أحمد بهاء الدين : شوتو كان كاراتيه كاتا – الجزء الأول ، دار الراوي القاهرة ،1994م
6هشام حجازي عبد الحميد : تأثير استخدام بعض أساليب التدريس علي المتطلبات البدنية والمهارية والمعرفية الخاصة للمبتدئين في الكاراتيه ، رسالة دكتوراة ، كلية التربية الرياضية جامعة المنصورة ، 2004 م
7www.karate4arab.com
8www.wkf.net
9www.sports-media.org/sportapolisnewsletter23newlook.html,TheWoldWide Web

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
المصطلحات العربية والأجنبية المستخدمة في رياضة الكاراتيه
ماهية وأهمية ممارسة رياضة الكاراتيه
مقدمة للتاريخ القديم في رياضة الكاراتيه
الإعداد البدني في رياضة الكاراتيه
الطرق والأساليب المستخدمة للتعليم في رياضة الكاراتيه
الأدوات والأجهزة المستخدمة للتعليم في رياضة الكاراتيه
المهارات الأساسية في رياضة الكاراتيه
الجملة الحركية للقتال الوهمي (الكاتا 1)في رياضة الكاراتيه
متطلبات الترقي للحصول علي الحزام ( الأبيض ، الأصفر) في رياضة الكاراتيه
تطبيقات عملية للمواقف التعليمية في رياضة الكاراتيه
تطبيقات في الطب البديل لعلاج بعض الإصابات في رياضة الكاراتيه
قانون المباريات (كاتا)الخاص برياضة الكاراتيه

اساتذة المادة: -
  1. هشام حجازى عبدالحميد عبد الحميد
رئيس مجلس القسم العلمى: -
فادية أحمد عيد العزيز حسن عوض