الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية الرياضية |
القسم :الترويح الرياضي |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 4 | اسم المقرر: | مدخل الترويح الرياضى | الفرقة: | أولى | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية الرياضية- شعبة الإدارة الرياضية (بنات)
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - بعد انتهاء المقرر يكون الطالب قادرًا على اكتساب المعارف والمفاهيم والمعلومات عن اهم مجالات العمل المتعلقة بالترويح والانشطة الترويحية .
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مقدمة عامة- ماهية- اهمية - وظائف وقت الفراغ. | | 2 | الانشطة الترويحية فى وقت الفراغ. | | 3 | مفهوم وتقسيمات وتحليل ميزانية الوقت. | | 4 | الشباب والاسلوب الامثل لقضاء وقت الفراغ. | | 5 | مفهوم وخصائص الترويح. | | 6 | اهداف وفوائد الترويح - مفهوم وتقسيمات ومبادىء اختيار النشاط الرياضى. | | 7 | الترويح في بعض المؤسسات التربوية:- الترويح في الأسرة | | 8 | الترويح فى المدرسة. | | 9 | الترويح فى الجامعة. | | 10 | الترويح فى الاندية ومراكز الشباب. | | 11 | النشاط المدرسى والتعليم. | | 12 | الرياضة للجميع ( التعريف - الاهداف - الخصائص - اشكال ومناشط الرياضة للجميع ). | | 13 | السياحة والترويح. | | 14 | ميثاق وقت الفراغ. | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة باستخدام Power point | | حلقات النقاش. | | دراسة الحالة. |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا يوجد
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | المناقشة العلمية. | الرابع، الثامن والثاني عشر | 2 | الاختبار التحريري. | السابع والخامس عشر | 3 | الأوراق الدراسية. | الخامس و العاشر |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 70 | 3 | الامتحان الشفوى | 10 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 20 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | محمد كمال السمنودي: مدخل الترويح الرياضي، المنصورة، مكتبة كلية التربية الرياضية، 2008م. | | 2 | محمد الحماحمي ،عايدة عبد العزيز: الترويح بين النظرية والتطبيق، القاهرة، مركز الكتاب للنشر، 2006م. | | 3 | تهاني عبد السلام: الترويح والتربية الترويحية، القاهرة، مركز الكتاب للنشر، 2001م. | | 4 | مسعد عويس: الترويح وأوقات الفراغ ( رسالة إلي الشباب فوق ستين )، القاهرة، مؤسسة سيد عويس للدراسات والبحوث العلمية،2008م. | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مقدمة عامة- ماهية- اهمية - وظائف وقت الفراغ. | | | الانشطة الترويحية فى وقت الفراغ. | | | مفهوم وتقسيمات وتحليل ميزانية الوقت. | | | الشباب والاسلوب الامثل لقضاء وقت الفراغ. | | | مفهوم وخصائص الترويح. | | | اهداف وفوائد الترويح - مفهوم وتقسيمات ومبادىء اختيار النشاط الرياضى. | | | الترويح في بعض المؤسسات التربوية:- الترويح في الأسرة | | | الترويح فى المدرسة. | | | الترويح فى الجامعة. | | | الترويح فى الاندية ومراكز الشباب. | | | النشاط المدرسى والتعليم. | | | الرياضة للجميع ( التعريف - الاهداف - الخصائص - اشكال ومناشط الرياضة للجميع ). | | | السياحة والترويح. | | | ميثاق وقت الفراغ. | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - محمد كمال مصطفى كمال محمد السمنودى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد كمال مصطفى كمال محمد السمنودى |