الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية الرياضية |
القسم :قسم علم النفس الرياضى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 3 | اسم المقرر: | فلسفة التربية الرياضية | الفرقة: | ثالثة الادارة الرياضية و الترويح الرياضى | عنوان البرنامج: | | التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - الالمام بالمعارف والمبادىء والأسس العامة للفلسفة كمدخل للجوانب النظرية والتطبيقية لمقرر فلسفة التربية الرياضية فى المجالات التربوية والتدريبية والادارية الرياضية.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مدخل الى الفلسفة العامة | | 2 | فلسفة التربية الرياضية | | 3 | مباحث الفلسفة (مبحث المعرفة) | | 4 | مبحث الوجود | | 5 | الفلسفات التربوية | | 6 | فلسفة البنية المعرفية للرياضة واهدافها | | 7 | فلسفة تدريس التربية الرياضية من الوجهة الاكاديمية فى المؤسسات المتخصصة | | 8 | فلسفة التدريب الميدانى | | 9 | فلسفة التدريب الرياضى من الوجهة الاكاديمية | | 10 | فلسفة الادارة الرياضية من الوجهة الاكاديمية | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | التعلم التعاونى، التعليم المبرمج | | التكليفات الدراسية (فردى، جماعى) |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - بالنسبة للطلاب المتميزين والموهوبين تقديم محتوى اثرائى مرتبط بأداءات نوعية للتكليفات الدراسية التى تسند اليهم.
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الامتحان التحريرى | 6 ، 14 | 2 | امتحان شفهى | 4، 8، 12 | 3 | السلوك والفاعلية داخل المحاضرة والانتظام فى الصف | اسبوعيا | 4 | ورقة دراسية فردية وجماعية | 7، 13 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 70 | 3 | الامتحان الشفوى | 10 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 20 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | UNESCO: Philosophy at UNESCO – http://www.unesco.org/philosophy/ | | 2 | American Philosophical Association (APA) – http://www.apa.udel.edu/apa | | 3 | Australasian Association of Philosophy – http://aap.org.au/ | | 4 | Philosophical Organizations – http://www.epistemelinks.com/Main/MainOrgs.aspx | | 5 | The University of York Philosophy Society – http://www.philosophysociety.org.uk | | 6 | أحمد محمد الشافعى: النظرية والتطبيق فى فلسفة التربية الرياضة ، المنصورة، مكتبة المصطفى،2008 | | 7 | محمد كتش : فلسفة إعداد المعلم فى ضوء التحديات المعاصرة، القاهرة، مركز الكتاب للنشر، 2001م | | 8 | محمود حمدى زقزوق : تمهيد للفلسفة، القاهرة ، دار المعارف،1994م | | 9 | مصطفى السايح ومحمد حسن عبدالمنعم: فلسفة التربية الرياضية، الاسكندرية، دار الوفاء،2007م | | 10 | سعاد محمد فتحى محمود: اتجاهات حديثة فى تطوير مناهج الفلسفة وتدريس الفلسفة للاطفال، القاهرة، ايتراك للطباعة والنشر والتوزيع، 2004م. | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مدخل الى الفلسفة العامة | | | فلسفة التربية الرياضية | | | مباحث الفلسفة (مبحث المعرفة) | | | مبحث الوجود | | | الفلسفات التربوية | | | فلسفة البنية المعرفية للرياضة واهدافها | | | فلسفة تدريس التربية الرياضية من الوجهة الاكاديمية فى المؤسسات المتخصصة | | | فلسفة التدريب الميدانى | | | فلسفة التدريب الرياضى من الوجهة الاكاديمية | | | فلسفة الادارة الرياضية من الوجهة الاكاديمية | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - احمد محمد الشافعى محمد على
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| عمرو حسن أحمد بدران |