كلية التربية الرياضية
Model No.13
Programme Specifications
بكالوريوس التربية الرياضية- شعبة تدريس التربية الرياضية

Academic Year2013 - 2014
 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 22/12/2024
University :Mansoura University
Faculty :Faculty of Physical Education
  • A- Basic information : 
     
    1. Programme titleبكالوريوس التربية الرياضية- شعبة تدريس التربية الرياضية
    2. Programme typeSingle
    3. Date of approval of the program25 / 11 / 2013
    4- Department responsible for the program
    1 - قسم مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية / Faculty of Physical Education
  • B- Professional information : 
     
     1- General program aims 
     
    1- إعداد خريج يتقن أداء المهارات الرياضية المختلفة بشكل جيد.
    2- إعداد خريج يجيد توظيف أساليب وطرق ومهارات التدريس داخل الوحدات التعليمية للأنشطة البدنية والرياضة المدرسية للأسوياء وذو الاحتياجات الخاصة بالمؤسسات التربوية والتعليمية.
    3- إعداد خريج قادر على استخدام الأدوات والأجهزة والتكنولوجيا الحديثة في تخطيط وتنفيذ وتقويم وتطوير الوحدات التعليمية للأنشطة البدنية والرياضة المدرسية للأسوياء وذوى الاحتياجات الخاصة بالمؤسسات التربوية والتعليمية.
    4- إعداد خريج قادر على استخدام الأدوات البديلة والمساعدة والأجهزة والوسائل المعينة والمواد التعليمية والتقويمية التي يمكن استخدامها في الوحدات التعليمية للأنشطة البدنية والرياضة المدرسية للأسوياء وذو الاحتياجات الخاصة بالمؤسسات التربوية والتعليمية.
    5- إعداد خريج قادر على اكتشاف وتعليم الموهوبين بدنيا ومهاريا وتوجيههم نحو الأنشطة البدنية والرياضية المناسبة وتصنيف درجات الإعاقة البدنية وتشخيص حالات التأخر الرياضي والاشتراك في وضع البرامج العلاجية وتنفيذها.
    6- إعداد خريج يلم بالقضايا والقوانين المرتبطة بالتربية البدنية والرياضية وقادر على التحليل والنقد والاستنتاج العلمي في ضوء العلوم المرتبطة بالرياضة واستنادا على الحيثيات التاريخية والاجتماعية والفلسفية للمشكلة.
    2- Intended learning outcomes (ILO'S) 
     
     3- Academic standards 
     
    1- أن يفهم الخريج أسس بناء مناهج التربية الرياضية بصورة تمكنه من تحديد الأهداف وتصميم الأنشطة التعليمية لبنية الدرس ومحتواه.
    2- أن يعرف الخريج المبادئ والاستراتيجيات اللازمة للعملية التعليمية الفعالة.
    3- أن يفهم الخريج مبادئ وطرق التدريس والقواعد القانونية للرياضات المختلفة.
    4- أن يعرف الخريج مكونات اللياقة (الصحية - الحركية ـ البدنية) للمراحل التعليمية المختلفة.
    5- أن يعرف الخريج أساليب التقويم المختلفة كمدخل لتحسين التعليم وتعزيز التطور البدني والمعرفي والاجتماعي والانفعالي للتلاميذ في المراحل السنية المختلفة.
    6- أن يعرف الخريج أسس تنظيم وإدارة المسابقات والمهرجانات الرياضية المدرسية.
    7- أن يستطيع الخريج الربط والتكامل بين فروع أنشطة التربية الرياضية ، بينها وبين العلوم الأخرى.
    8- أن ينتقي الخريج فرص التعليم والممارسة المناسبة و المبنية على فهم الطالب والبيئة والمهام التعليمية.
    9- أن يكتشف الخريج الاختلافات الفردية في تلقي المعرفة ويضع التعليمات والإرشادات المناسبة لتقابل هذه الاختلافات.
    10- أن يحلل الخريج الأداء المهاري للرياضات الفردية والجماعية.
    11- أن يحلل الخريج نتائج التقييم لأهداف الدرس لزيادة فاعلية العملية التعليمية.
    12- أن يؤدي الخريج النماذج التطبيقية لمهارات الرياضات المقدمة.
    13- أن يستعين الخريج بالوسائل التعليمية المناسبة للأنشطة التعليمية المقدمة.
    14- أن يصمم الخريج الأنشطة التعليمية التي تحقق اشتراك التلاميذ في التنفيذ والتقويم.
    15- أن يخطط وينفذ ويقوم الخريج الخبرات التعليمية الملائمة للفروق الفردية بين التلاميذ.
    16- أن يتمكن الخريج من تطبيق أسلوب التقويم المناسب واستخدام أدواته.
    17- أن يشترك الخريج مع إدارة المدرسة في التخطيط وفقا لرسالة وأهداف المدرسة.
    18- أن يقود الخريج بيئة التعلم لتحسين وتطوير العملية التعليمية.
    19- أن يستخدم الخريج الخدمات والموارد المتاحة لتلبية الاحتياجات التعليمية المتنوعة.
    20- أن يكتشف الخريج التلاميذ المتفوقين رياضيا ويضع برامج خاصة تنمي تفوقهم.
    21- أن يستطيع الخريج تشخيص حالات التأخر الرياضي ودرجات الإعاقة البدنية ويضع برامج خاصة لها.
     4- Reference standards (Benchmarks) 
     
    1- تبنت الكلية والقسم المعايير الأكاديمية القياسية المقدمة من قطاع التربية الرياضية والمعتمدة فى الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
    2- قطاع التربية الرياضية بجمهورية مصر العربية.
    3- قطاع التربية الرياضية للإعداد المهني لمعلمي التربية البدنية (المجلس القومي للصحة والتربية البدنية والترويح والرياضة والتعبير الحركي).
    4- الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
    5- Curriculum structure and contents 
     
     a - Programme duration(4) أربع سنوات دراسية
     b - Prgramme Structure
     
    1 - No of hours /No of Units :
    TheoreticalPracticalTotalCompulsoryElectiveOptional
    98 144242 202 0 40
    No of HoursPercentage
    2 - Basic sciences Courses : 25%
    3 - Social sciences and humanities courses : 15%
    4 - Specialized courses : 50%
    5 - Other Courses : 0%
    6 - Field training: 10
     d - Prgramme Courses
     
     -أولى / بنين (لائحة 2009) 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    ع/1/3/6التشريح الوصفى2First Semster
    ع/1/5/1اللغة العربية2First Semster
    ع/1/10/1المبادئ الأساسية للألعاب الجماعية (صغيرة ومضرب) (1)22First Semster
    ع/1/9/1المبادئ الأساسية للألعاب الجماعية (قدم) (1)22First Semster
    ع/1/7/1المبادئ الأساسية للتمرينات (1)22First Semster
    ع/1/8/1المبادئ الأساسية للسباحة (1)22First Semster
    ع/1/6/2المبادئ الأساسية لمسابقات الميدان والمضمار (1)22First Semster
    ع/1/4/4مدخل الترويح الرياضى2First Semster
    ع/1/2/1مدخل وتاريخ التربية الرياضية2First Semster
    ع/1/14/5احصاء تطبيقى2Second Semster
    ع/1/13/1اللغة الإنجليزية2Second Semster
    ع/1/18/1المبادئ الأساسية للألعاب الجماعية (طائرة)22Second Semster
    ع/1/16/2المبادئ الأساسية للجمباز (1)22Second Semster
    ع/1/20/2المبادئ الأساسية للرياضات الفردية (مبارزة )22Second Semster
    ع/1/19/2المبادئ الأساسية للمنازلات (جودو)22Second Semster
    ع/1/17/1المبادئ الأساسية للمنازلات (ملاكمة) (1) بنين فقط22Second Semster
    ع/1/15/2المبادئ الأساسية لمسابقات الميدان والمضمار( 2)22Second Semster
    ع/1/21حقوق الإنسان والمبادئ القانونية العامة2Second Semster
    ع/1/12/6علم وظائف الأعضاء2Second Semster
    ع/1/11/7مدخل علم النفس الرياضى2Second Semster
    ع/11/1الأصول التربوية للتربية الرياضية2First Semster
     b- Optional :  
     
     
     -ثانية / بنين (لائحة 2009 ( حاسب الى )) 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    2التربية الحركية2First Semster
    3التشريح الوظيفى2First Semster
    9المبادئ الأساسية للألعاب الجماعية (سلة) (2)22First Semster
    9المبادئ الأساسية للألعاب الجماعية ( طائرة) (2)22First Semster
    7المبادئ الأساسية للجمباز (2)22First Semster
    10المبادئ الأساسية للرياضات الفردية (مبارزة)(2)22First Semster
    10المبادئ الأساسية للرياضات الفردية (أثقال)(2)22First Semster
    10المبادئ الأساسية للمنازلات (جودو) (2)22First Semster
    10المبادئ الأساسية للمنازلات ( كاراتيه) (2)22First Semster
    8المبادئ الأساسية للمنازلات (مصارعة) (2)22First Semster
    8المبادئ الأساسية للمنازلات ( ملاكمة) (2)22First Semster
    6المبادئ الأساسية لمسابقات الميدان والمضمار (3)22First Semster
    1مدخل التقويم والقياس فى التربية الرياضية2First Semster
    4مقدمة فى التدريب الرياضى2First Semster
    3أساسيات علم الحركة الرياضية2Second Semster
    4الحاسب الآلى (1)2Second Semster
    8المبادئ الأساسية للألعاب الجماعية (قدم) (2)22Second Semster
    8المبادئ الأساسية للألعاب الجماعية (هوكى) (2)Second Semster
    9المبادئ الأساسية للألعاب الجماعية (يد) (2)22Second Semster
    9المبادئ الأساسية للألعاب الجماعية (صغيرة ومضرب) (2)22Second Semster
    6المبادئ الأساسية للتمرينات (2)22Second Semster
    7المبادئ الأساسية للسباحة (2)22Second Semster
    5طرق تدريس التربية الرياضية (نظريات - تطبيقات) (1)22Second Semster
    1مبادئ الإدارة الرياضية2Second Semster
    5مبادئ علم الصحة الرياضية2Second Semster
    2مناهج التربية الرياضية (1)2Second Semster
     b- Optional :  
     
     
     -ثالثة تدريس التربية الرياضية / تدريس التربية الرياضية / بنين (لائحة 2004 (حقوق انسان 1)) 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
     b- Optional :  
     
    No Available Courses
     
     -رابعة تدريس التربية الرياضية / تدريس التربية الرياضية / بنين (لائحة 2004 (حقوق انسان 1)) 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
     b- Optional :  
     
    No Available Courses
     
    6- Course contents 
     
     
    Review course Specification
     7- Programme admission requirements (according to bylaw) 
     
  • 1- أن يجتاز المقررات الدراسية والمقررة عليه طبقاً للائحة الكلية بالفرقتين الأولى والثانية بنجاح أو منقول بمادة أو مادتين على الأكثر.
  • 2- أن يكون الطالب حاصلا على جيد على الأقل فى مواد طرق تدريس التربية الرياضية وما يقره مجلس القسم.
  • 3- أن يقوم الطالب بملء استمارة الالتحاق بالبرنامج ويقوم بالتصديق علية مجلس القسم بعد تطبيق شروط الالتحاق بالبرنامج.
  •  8- Regulations for progression and programme completion 
     
    Mansoura University|Faculty of Physical Education|بنين|أولى
     
  • 1- أن يجتاز المقررات الدراسية والمقررة علية طبقاً للائحة الكلية بالفرقة الأولى بنجاح أو منقول بمادة أو مادتين على الأكثر.
  • Mansoura University|Faculty of Physical Education|بنين|ثانية
     
  • 2- أن يجتاز المقررات الدراسية والمقررة علية طبقاً للائحة الكلية بالفرقة الثانية بنجاح أو منقول بمادة أو مادتين على الأكثر.
  • Mansoura University|Faculty of Physical Education|بنين|تدريس التربية الرياضية|ثالثة تدريس التربية الرياضية
     
  • 3- يتم اختيار لعبة جماعية واحدة يدرسها الطالب خلال الفصلين الدراسيين ( مقرر مستمر).,يتم اختيار رياضة واحدة ( من المنازلات أو الرياضات الفردية ) يدرسها الطالب خلال الفصلين الدراسيين.,يخرج الطالب للتدريب على التدريس بالمدارس الابتدائية أو الإعدادية أو الثانوية لمدة يوم واحد فى الأسبوع ولمدة أسبوعين متصلين فى الفصل الدراسى الأول .,يستمر مع الطالب اختيارى طرق تدريس الألعاب الجماعية الذى سبق اختياره فى الفصل الدراسى الأول .,يستمر مع الطالب اختيارى طرق تدريس المنازلات والرياضات الفردية الذى سبق اختياره فى الفصل الدراسى الأول .,يخرج الطالب للتدريب على التدريس بالمدارس الابتدائية أو الإعدادية أو الثانوية لمدة يوم واحد فى الأسبوع ولمدة أسبوعين متصلين فى الفصل الدراسى الثانى .
  • Mansoura University|Faculty of Physical Education|بنين|تدريس التربية الرياضية|رابعة تدريس التربية الرياضية
     
  • 4- يتم اختيار لعبة جماعية أخرى بخلاف اللعبة التى اختارها فى الفرقة الثالثة وتستمر معه فى الفصلين الدراسيين ( مقرر مستمر).,يتم اختيار رياضة واحدة (من المنازلات أو الرياضات الفردية) بخلاف الرياضة التى اختارها فى الفرقة الثالثة وتستمر معه فى الفصلين الدراسيين ( مقرر مستمر) .,يخرج الطالب للتدريب على التدريس بالمدارس الابتدائية أو الإعدادية أو الثانوية لمدة يوم واحد فى الأسبوع ولمدة أسبوعين متصلين فى الفصل الدراسى .,يستمر مع الطالب اختيارى طرق تدريس الألعاب الجماعية الذى سبق اختياره فى الفصل الدراسى الأول .,يستمر مع الطالب اختيارى طرق تدريس المنازلات والرياضات الفردية الذى سبق اختياره فى الفصل الدراسى الأول .,يخرج الطالب للتدريب على التدريس بالمدارس الابتدائية أو الإعدادية أو الثانوية لمدة يوم واحد فى الأسبوع ولمدة أسبوعين متصلين فى الفصل الدراسي الثانى.
  •  9- Assessment rules enrolled in the program 
     
    NoMethodAs measured from the intended learning outcomes
    1- الاختبارات التحريريةالمعرفة والفهم والقدرات الذهنية
    2- الاختبارات التطبيقيةالمهارات المهنية و العملية
    3- الاختبارات الشفهيةالقدرات الذهنية و مهارات عامة
    4- أعمال السنةمهارات عامة
     10- Program evaluation 
     
    NoEvaluatorToolSample
    1- 1- Senior Studentsالاستبيانات وتحليل النتائج. 65%
    2- 2- Alumniالاستبيانات 35%
    3- 3- Stakeholders (Employers)الاستبيانات 15%
    4- 4- External Evaluatorتحليل الاستبيانات ونتائج الطلاب بالبرنامج 25%
    5- 5- Othersدراسة وتحليل بيانات لجنة المراجعة الداخلية بالقسم
    Program Coordinators :
    Ahmed talaat Ahmed Mohamed abozed