كلية التربية الرياضية
نموذج رقم(13)
توصيف برنامج دراسى
بكالوريوس التربية الرياضية- شعبة تدريس التربية الرياضية

العام الأكاديمي2013 - 2014
 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية الرياضية
  • أ- معلومات أساسية 
     
    1. عنوان البرنامجبكالوريوس التربية الرياضية- شعبة تدريس التربية الرياضية
    2. طبيعة البرنامجأحادى
    3. تاريخ إقرار البرنامج25 / 11 / 2013
    4. القسم المسئول عن البرنامج
    1 - قسم مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية / كلية التربية الرياضية
  • ب- معلومات متخصصة : 
     
     1- الأهداف العامة للبرنامج 
     
    1- إعداد خريج يتقن أداء المهارات الرياضية المختلفة بشكل جيد.
    2- إعداد خريج يجيد توظيف أساليب وطرق ومهارات التدريس داخل الوحدات التعليمية للأنشطة البدنية والرياضة المدرسية للأسوياء وذو الاحتياجات الخاصة بالمؤسسات التربوية والتعليمية.
    3- إعداد خريج قادر على استخدام الأدوات والأجهزة والتكنولوجيا الحديثة في تخطيط وتنفيذ وتقويم وتطوير الوحدات التعليمية للأنشطة البدنية والرياضة المدرسية للأسوياء وذوى الاحتياجات الخاصة بالمؤسسات التربوية والتعليمية.
    4- إعداد خريج قادر على استخدام الأدوات البديلة والمساعدة والأجهزة والوسائل المعينة والمواد التعليمية والتقويمية التي يمكن استخدامها في الوحدات التعليمية للأنشطة البدنية والرياضة المدرسية للأسوياء وذو الاحتياجات الخاصة بالمؤسسات التربوية والتعليمية.
    5- إعداد خريج قادر على اكتشاف وتعليم الموهوبين بدنيا ومهاريا وتوجيههم نحو الأنشطة البدنية والرياضية المناسبة وتصنيف درجات الإعاقة البدنية وتشخيص حالات التأخر الرياضي والاشتراك في وضع البرامج العلاجية وتنفيذها.
    6- إعداد خريج يلم بالقضايا والقوانين المرتبطة بالتربية البدنية والرياضية وقادر على التحليل والنقد والاستنتاج العلمي في ضوء العلوم المرتبطة بالرياضة واستنادا على الحيثيات التاريخية والاجتماعية والفلسفية للمشكلة.
    2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج 
     
     3- المعايير الأكاديمية للبرنامج 
     
    1- أن يفهم الخريج أسس بناء مناهج التربية الرياضية بصورة تمكنه من تحديد الأهداف وتصميم الأنشطة التعليمية لبنية الدرس ومحتواه.
    2- أن يعرف الخريج المبادئ والاستراتيجيات اللازمة للعملية التعليمية الفعالة.
    3- أن يفهم الخريج مبادئ وطرق التدريس والقواعد القانونية للرياضات المختلفة.
    4- أن يعرف الخريج مكونات اللياقة (الصحية - الحركية ـ البدنية) للمراحل التعليمية المختلفة.
    5- أن يعرف الخريج أساليب التقويم المختلفة كمدخل لتحسين التعليم وتعزيز التطور البدني والمعرفي والاجتماعي والانفعالي للتلاميذ في المراحل السنية المختلفة.
    6- أن يعرف الخريج أسس تنظيم وإدارة المسابقات والمهرجانات الرياضية المدرسية.
    7- أن يستطيع الخريج الربط والتكامل بين فروع أنشطة التربية الرياضية ، بينها وبين العلوم الأخرى.
    8- أن ينتقي الخريج فرص التعليم والممارسة المناسبة و المبنية على فهم الطالب والبيئة والمهام التعليمية.
    9- أن يكتشف الخريج الاختلافات الفردية في تلقي المعرفة ويضع التعليمات والإرشادات المناسبة لتقابل هذه الاختلافات.
    10- أن يحلل الخريج الأداء المهاري للرياضات الفردية والجماعية.
    11- أن يحلل الخريج نتائج التقييم لأهداف الدرس لزيادة فاعلية العملية التعليمية.
    12- أن يؤدي الخريج النماذج التطبيقية لمهارات الرياضات المقدمة.
    13- أن يستعين الخريج بالوسائل التعليمية المناسبة للأنشطة التعليمية المقدمة.
    14- أن يصمم الخريج الأنشطة التعليمية التي تحقق اشتراك التلاميذ في التنفيذ والتقويم.
    15- أن يخطط وينفذ ويقوم الخريج الخبرات التعليمية الملائمة للفروق الفردية بين التلاميذ.
    16- أن يتمكن الخريج من تطبيق أسلوب التقويم المناسب واستخدام أدواته.
    17- أن يشترك الخريج مع إدارة المدرسة في التخطيط وفقا لرسالة وأهداف المدرسة.
    18- أن يقود الخريج بيئة التعلم لتحسين وتطوير العملية التعليمية.
    19- أن يستخدم الخريج الخدمات والموارد المتاحة لتلبية الاحتياجات التعليمية المتنوعة.
    20- أن يكتشف الخريج التلاميذ المتفوقين رياضيا ويضع برامج خاصة تنمي تفوقهم.
    21- أن يستطيع الخريج تشخيص حالات التأخر الرياضي ودرجات الإعاقة البدنية ويضع برامج خاصة لها.
     4- العلامات المرجعية 
     
    1- تبنت الكلية والقسم المعايير الأكاديمية القياسية المقدمة من قطاع التربية الرياضية والمعتمدة فى الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
    2- قطاع التربية الرياضية بجمهورية مصر العربية.
    3- قطاع التربية الرياضية للإعداد المهني لمعلمي التربية البدنية (المجلس القومي للصحة والتربية البدنية والترويح والرياضة والتعبير الحركي).
    4- الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
    5- هيكل ومكونات البرنامج 
     
     أ - مدة البرنامج(4) أربع سنوات دراسية
     ب - هيكل البرنامج
     
    1- عدد الساعات /عدد الوحدات :
    نظريعمليإجماليإلزاميانتقائياختياري
    98 144242 202 0 40
    عدد الساعاتالنسبة
    2- مقررات العلوم الأساسية : 25%
    3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية : 15%
    4 - مقررات علوم التخصص : 50%
    5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) : 0%
    6 - التدريب الميداني: 10
     د - مقررات البرنامج
     
     -أولى / بنين (لائحة 2009) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    ع/1/3/6التشريح الوصفى2فصل دراسى اول
    ع/1/5/1اللغة العربية2فصل دراسى اول
    ع/1/10/1المبادئ الأساسية للألعاب الجماعية (صغيرة ومضرب) (1)22فصل دراسى اول
    ع/1/9/1المبادئ الأساسية للألعاب الجماعية (قدم) (1)22فصل دراسى اول
    ع/1/7/1المبادئ الأساسية للتمرينات (1)22فصل دراسى اول
    ع/1/8/1المبادئ الأساسية للسباحة (1)22فصل دراسى اول
    ع/1/6/2المبادئ الأساسية لمسابقات الميدان والمضمار (1)22فصل دراسى اول
    ع/1/4/4مدخل الترويح الرياضى2فصل دراسى اول
    ع/1/2/1مدخل وتاريخ التربية الرياضية2فصل دراسى اول
    ع/1/14/5احصاء تطبيقى2فصل دراسى تانى
    ع/1/13/1اللغة الإنجليزية2فصل دراسى تانى
    ع/1/18/1المبادئ الأساسية للألعاب الجماعية (طائرة)22فصل دراسى تانى
    ع/1/16/2المبادئ الأساسية للجمباز (1)22فصل دراسى تانى
    ع/1/20/2المبادئ الأساسية للرياضات الفردية (مبارزة )22فصل دراسى تانى
    ع/1/19/2المبادئ الأساسية للمنازلات (جودو)22فصل دراسى تانى
    ع/1/17/1المبادئ الأساسية للمنازلات (ملاكمة) (1) بنين فقط22فصل دراسى تانى
    ع/1/15/2المبادئ الأساسية لمسابقات الميدان والمضمار( 2)22فصل دراسى تانى
    ع/1/21حقوق الإنسان والمبادئ القانونية العامة2فصل دراسى تانى
    ع/1/12/6علم وظائف الأعضاء2فصل دراسى تانى
    ع/1/11/7مدخل علم النفس الرياضى2فصل دراسى تانى
    ع/11/1الأصول التربوية للتربية الرياضية2فصل دراسى اول
     ب- إختيارى: 
     
     
     -ثانية / بنين (لائحة 2009 ( حاسب الى )) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    2التربية الحركية2فصل دراسى اول
    3التشريح الوظيفى2فصل دراسى اول
    9المبادئ الأساسية للألعاب الجماعية (سلة) (2)22فصل دراسى اول
    9المبادئ الأساسية للألعاب الجماعية ( طائرة) (2)22فصل دراسى اول
    7المبادئ الأساسية للجمباز (2)22فصل دراسى اول
    10المبادئ الأساسية للرياضات الفردية (مبارزة)(2)22فصل دراسى اول
    10المبادئ الأساسية للرياضات الفردية (أثقال)(2)22فصل دراسى اول
    10المبادئ الأساسية للمنازلات (جودو) (2)22فصل دراسى اول
    10المبادئ الأساسية للمنازلات ( كاراتيه) (2)22فصل دراسى اول
    8المبادئ الأساسية للمنازلات (مصارعة) (2)22فصل دراسى اول
    8المبادئ الأساسية للمنازلات ( ملاكمة) (2)22فصل دراسى اول
    6المبادئ الأساسية لمسابقات الميدان والمضمار (3)22فصل دراسى اول
    1مدخل التقويم والقياس فى التربية الرياضية2فصل دراسى اول
    4مقدمة فى التدريب الرياضى2فصل دراسى اول
    3أساسيات علم الحركة الرياضية2فصل دراسى تانى
    4الحاسب الآلى (1)2فصل دراسى تانى
    8المبادئ الأساسية للألعاب الجماعية (قدم) (2)22فصل دراسى تانى
    8المبادئ الأساسية للألعاب الجماعية (هوكى) (2)فصل دراسى تانى
    9المبادئ الأساسية للألعاب الجماعية (يد) (2)22فصل دراسى تانى
    9المبادئ الأساسية للألعاب الجماعية (صغيرة ومضرب) (2)22فصل دراسى تانى
    6المبادئ الأساسية للتمرينات (2)22فصل دراسى تانى
    7المبادئ الأساسية للسباحة (2)22فصل دراسى تانى
    5طرق تدريس التربية الرياضية (نظريات - تطبيقات) (1)22فصل دراسى تانى
    1مبادئ الإدارة الرياضية2فصل دراسى تانى
    5مبادئ علم الصحة الرياضية2فصل دراسى تانى
    2مناهج التربية الرياضية (1)2فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
     
     -ثالثة تدريس التربية الرياضية / تدريس التربية الرياضية / بنين (لائحة 2004 (حقوق انسان 1)) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
     ب- إختيارى: 
     
    لا يوجد مقرارت
     
     -رابعة تدريس التربية الرياضية / تدريس التربية الرياضية / بنين (لائحة 2004 (حقوق انسان 1)) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
     ب- إختيارى: 
     
    لا يوجد مقرارت
     
    6- محتويات المقررات 
     
     
    راجع استمارات توصيف المقررات
     7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) 
     
  • 1- أن يجتاز المقررات الدراسية والمقررة عليه طبقاً للائحة الكلية بالفرقتين الأولى والثانية بنجاح أو منقول بمادة أو مادتين على الأكثر.
  • 2- أن يكون الطالب حاصلا على جيد على الأقل فى مواد طرق تدريس التربية الرياضية وما يقره مجلس القسم.
  • 3- أن يقوم الطالب بملء استمارة الالتحاق بالبرنامج ويقوم بالتصديق علية مجلس القسم بعد تطبيق شروط الالتحاق بالبرنامج.
  •  8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج 
     
    جامعة المنصورة|كلية التربية الرياضية|بنين|أولى
     
  • 1- أن يجتاز المقررات الدراسية والمقررة علية طبقاً للائحة الكلية بالفرقة الأولى بنجاح أو منقول بمادة أو مادتين على الأكثر.
  • جامعة المنصورة|كلية التربية الرياضية|بنين|ثانية
     
  • 2- أن يجتاز المقررات الدراسية والمقررة علية طبقاً للائحة الكلية بالفرقة الثانية بنجاح أو منقول بمادة أو مادتين على الأكثر.
  • جامعة المنصورة|كلية التربية الرياضية|بنين|تدريس التربية الرياضية|ثالثة تدريس التربية الرياضية
     
  • 3- يتم اختيار لعبة جماعية واحدة يدرسها الطالب خلال الفصلين الدراسيين ( مقرر مستمر).,يتم اختيار رياضة واحدة ( من المنازلات أو الرياضات الفردية ) يدرسها الطالب خلال الفصلين الدراسيين.,يخرج الطالب للتدريب على التدريس بالمدارس الابتدائية أو الإعدادية أو الثانوية لمدة يوم واحد فى الأسبوع ولمدة أسبوعين متصلين فى الفصل الدراسى الأول .,يستمر مع الطالب اختيارى طرق تدريس الألعاب الجماعية الذى سبق اختياره فى الفصل الدراسى الأول .,يستمر مع الطالب اختيارى طرق تدريس المنازلات والرياضات الفردية الذى سبق اختياره فى الفصل الدراسى الأول .,يخرج الطالب للتدريب على التدريس بالمدارس الابتدائية أو الإعدادية أو الثانوية لمدة يوم واحد فى الأسبوع ولمدة أسبوعين متصلين فى الفصل الدراسى الثانى .
  • جامعة المنصورة|كلية التربية الرياضية|بنين|تدريس التربية الرياضية|رابعة تدريس التربية الرياضية
     
  • 4- يتم اختيار لعبة جماعية أخرى بخلاف اللعبة التى اختارها فى الفرقة الثالثة وتستمر معه فى الفصلين الدراسيين ( مقرر مستمر).,يتم اختيار رياضة واحدة (من المنازلات أو الرياضات الفردية) بخلاف الرياضة التى اختارها فى الفرقة الثالثة وتستمر معه فى الفصلين الدراسيين ( مقرر مستمر) .,يخرج الطالب للتدريب على التدريس بالمدارس الابتدائية أو الإعدادية أو الثانوية لمدة يوم واحد فى الأسبوع ولمدة أسبوعين متصلين فى الفصل الدراسى .,يستمر مع الطالب اختيارى طرق تدريس الألعاب الجماعية الذى سبق اختياره فى الفصل الدراسى الأول .,يستمر مع الطالب اختيارى طرق تدريس المنازلات والرياضات الفردية الذى سبق اختياره فى الفصل الدراسى الأول .,يخرج الطالب للتدريب على التدريس بالمدارس الابتدائية أو الإعدادية أو الثانوية لمدة يوم واحد فى الأسبوع ولمدة أسبوعين متصلين فى الفصل الدراسي الثانى.
  •  9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج 
     
    مالطريقةما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه
    1- الاختبارات التحريريةالمعرفة والفهم والقدرات الذهنية
    2- الاختبارات التطبيقيةالمهارات المهنية و العملية
    3- الاختبارات الشفهيةالقدرات الذهنية و مهارات عامة
    4- أعمال السنةمهارات عامة
     10- طرق تقويم البرنامج 
     
    مالقائم بالتقويمالوسيلةالعينة
    1- 1- طلاب الفرقة النهائيةالاستبيانات وتحليل النتائج. 65%
    2- 2- الخريجونالاستبيانات 35%
    3- 3- أصحاب الأعمالالاستبيانات 15%
    4- 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجيتحليل الاستبيانات ونتائج الطلاب بالبرنامج 25%
    5- 5- طرق أخريدراسة وتحليل بيانات لجنة المراجعة الداخلية بالقسم
    منسق البرنامج :
    احمد طلعت احمد محمد ابو زيد