الجامعة :جامعة مدينة السادات |
الكلية :كلية تربية رياضية |
القسم : |
|
| 1- 1- بيانات المقرر :- |
| | الرمز الكودى: | 85 | | اسم المقرر: | التمرينات - (1315) | | الفرقة: | الفرقه الثالثه | | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس في التربية الرياضية ( بنات )
| | التخصص: | | | عدد الساعات: | نظري: | 4 | فصل: | | عملى: | |
|
| 2- 2- أهداف المقرر :- |
| - • المبادئ النفسية والأسس العملية للتمرينات البدنية.
- • التمرينات التعليمية.
- • الاختزال في التمرينات.
- • طريقة رسم التمرينات بالرموز والإشارات.
- • التمرينات الفنية الإيقاعية.
- • فن استعمال الحبل.
- • قانون تحكيم أداة الحبل في الجمباز الإيقاعي.
- • العروض الرياضية.
- • تعلم مهارات التمرينات الإيقاعية ودمجها في جملة حرة زمنها من4:3.5ق.
- • جملة بأداة قانونية (الحبل) زمنها من 3.5:3ق.
- • جداول ابتكاريه من تصميم وتنفيذ الطالبات.
|
| 3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
| 4- 4- محتويات المقرر :- |
| | م | الموضوع | الأسبوع |
|---|
| 1 | • المبادئ النفسية والأسس العملية للتمرينات البدنية. | | | 2 | • التمرينات التعليمية. | | | 3 | • الاختزال في التمرينات. | | | 4 | • طريقة رسم التمرينات بالرموز والإشارات. | | | 5 | • العلاقة بين الموسيقى والحركة. | | | 6 | • ماهية التمرينات الفنية الإيقاعية. | | | 7 | • فن استعمال أداة الحبل. | | | 8 | • قانون تحكيم أداة الحبل في الجمباز الإيقاعي. | | | 9 | • العروض الرياضية. | | | 10 | • تعلم مهارات التمرينات ودمجها في جملة حرة. | | | 11 | • جملة بأداة الحبل. | | | 12 | • تعلم مهارة استخدام الصولجان. | | | 13 | • جداول ابتكاريه من تصميم وتنفيذ الطللبات. | | | 14 | • تعلم الارتجال في الأداء الحركي | |
|
|
| 5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| | م | الاسلوب |
|---|
| محاضرات نظرية | | محاضرات عملية | | التعلم الذاتي | | التعلم التبادلي |
|
|
| 6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - -1 محاضرات نظرية -2 محاضرات عملية-3 التعلم الذاتي-4 التعلم التبادلي
|
|
| 7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - التوقيت |
| | م | الطريقة | الأسبوع |
|---|
| 1 | امتحان نظري نهاية الفصل الدراسي | | | 2 | امتحان عملي نهاية الفصل الدراسي | |
|
| - توزيع الدرجات |
| | م | الطريقة | الدرجة |
|---|
| 1 | امتحان نصف الترم | 40% | | 2 | امتحان آخر الترم | 30% | | 3 | الامتحان الشفوى | 0 | | 4 | الامتحان العملى | 30% | | 5 | أعمال الترم | 0 | | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | | المجموع | 100% |
|
|
| 8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| | م | المراجع | النوع |
|---|
| 1 | عنايات محمد أحمد فرج(1995): التمرينات الإيقاعية التنافسية والعروض الرياضية | كتب مفتوحة | | 2 | عطيات محمد خطاب (1990): التمرينات للبنات | كتب مفتوحة | | 3 | ليلى زهران (1997): الأسس العلمية والعملية للتمرينات والتمرينات الفنية الإيقاعية | كتب مفتوحة | | 4 | نائرة عبد الرحمن العبد(1986): التمرينات الحديثة أصولها ومكوناتها | كتب مفتوحة | | 5 | عفاف درويش ونورهان حسان(1997): الأسس العلمية لاستخدام صندوق الخطو في التمرينات الهوائية | كتب مفتوحة | | 6 | أمل صلاح محمد سرور:مذكرات غير منشورة في التمرينات والعروض الرياضية | كتب ملزمة |
|
|
| 9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| | م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
|---|
| • المبادئ النفسية والأسس العملية للتمرينات البدنية. | | | • التمرينات التعليمية. | | | • الاختزال في التمرينات. | | | • طريقة رسم التمرينات بالرموز والإشارات. | | | • العلاقة بين الموسيقى والحركة. | | | • ماهية التمرينات الفنية الإيقاعية. | | | • فن استعمال أداة الحبل. | | | • قانون تحكيم أداة الحبل في الجمباز الإيقاعي. | | | • العروض الرياضية. | | | • تعلم مهارات التمرينات ودمجها في جملة حرة. | | | • جملة بأداة الحبل. | | | • تعلم مهارة استخدام الصولجان. | | | • جداول ابتكاريه من تصميم وتنفيذ الطللبات. | | | • تعلم الارتجال في الأداء الحركي | |
|
|
| اساتذة المادة: - |
| - امل صلاح محمد سرور
|
| رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| امل صلاح محمد سرور |