الجامعة :جامعة مدينة السادات |
الكلية :كلية تربية رياضية |
القسم : |
|
| 1- 1- بيانات المقرر :- |
| | الرمز الكودى: | 62 | | اسم المقرر: | طرق التدريس - 1292 | | الفرقة: | الفرقه الثالثه | | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس في التربية الرياضية ( بنات )
| | التخصص: | | | عدد الساعات: | نظري: | 4 | فصل: | | عملى: | |
|
| 2- 2- أهداف المقرر :- |
| - 1. التعرف على أهمية التربية الرياضية المدرسية
- 2. التعرف على أهم الطرق المستخدمة في التدريس " عامة – خاصة"
- 3. التعرف على أهم الأساليب المستخدمة في التدريس
- 4. التعرف علي أجزاء درس التربية البدنية والرياضة.
- 5. التعرف على أهم إستراتيجيات زيادة الفاعلية في التدريس
- 6. التعرف على الوسائل المعينة للعملية التعليمية وكيفية استخدامها
- 7. التعرف على أهمية وأهداف ومفهوم التلربية العملية
- 8. المقدرة على التدريس وتقويم الإداء
- 9. الإلمام بالمواصفات والخصائص التي يجب أن تتوافر في معلم التربية الرياضية
|
| 3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
| 4- 4- محتويات المقرر :- |
| | م | الموضوع | الأسبوع |
|---|
| 1 | ماهية استراتيجيات التدريس | | | 2 | استراتيجية التدريس المصغر | | | 3 | استراتيجيات التعليم المتمايز | | | 4 | استراتيجيات خرائط المفاهيم | | | 5 | شروط اتقان المهارة | | | 6 | أساليب تعليم المهارة | | | 7 | خطوات تعليم المهارة | | | 8 | الخطوات الاساسية اللازمة للتدريس | | | 9 | مفهوم التربية العملية | | | 10 | أهمية التربية العملية | | | 11 | المتطلبات الاساسية لطلاب التربية العملية | | | 12 | الحصة المدرسية | | | 13 | واجبات المدرس نحو الامكانيات المادية بالمدرسة | | | 14 | مفهوم تكنولوجيا التعليم | | | 15 | أهمية استخدام تكنولوجيا التعليم | | | 16 | التعليم عن بعد | | | 17 | التعليم الالكترونى | |
|
|
| 5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| | م | الاسلوب |
|---|
| مهمات بحثية. | | تعلم ذاتى . | | محاضرات نظرية. |
|
|
| 6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - -1 مهمات بحثية. -2 تعلم ذاتى . -3 محاضرات نظرية.
|
|
| 7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - التوقيت |
| | م | الطريقة | الأسبوع |
|---|
| 1 | امتحان نظري في الأسايبع ( الرابع ،الثامن ، والحادى عشر) | | | 2 | تفاعل الطالب خلال الفصل الدراسى ( الحضور والألتزام ، سلوك ، مهمات بحثية ) | | | 3 | امتحان نظرى نهاية الفصل الدراسى | |
|
| - توزيع الدرجات |
| | م | الطريقة | الدرجة |
|---|
| 1 | امتحان نصف الترم | 0 | | 2 | امتحان آخر الترم | 80% | | 3 | الامتحان الشفوى | 0 | | 4 | الامتحان العملى | 20% | | 5 | أعمال الترم | 0 | | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | | المجموع | 100% |
|
|
| 8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| | م | المراجع | النوع |
|---|
| 1 | - الأسس العلمية والعملية لطرق التدريس. | كتب ملزمة | | 2 | - المراجع العلمية المرتبط بالمقرر (التخصصية) | كتب مفتوحة |
|
|
| 9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| | م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
|---|
| ماهية استراتيجيات التدريس | | | استراتيجية التدريس المصغر | | | استراتيجيات التعليم المتمايز | | | استراتيجيات خرائط المفاهيم | | | شروط اتقان المهارة | | | أساليب تعليم المهارة | | | خطوات تعليم المهارة | | | الخطوات الاساسية اللازمة للتدريس | | | مفهوم التربية العملية | | | أهمية التربية العملية | | | المتطلبات الاساسية لطلاب التربية العملية | | | الحصة المدرسية | | | واجبات المدرس نحو الامكانيات المادية بالمدرسة | | | مفهوم تكنولوجيا التعليم | | | أهمية استخدام تكنولوجيا التعليم | | | التعليم عن بعد | | | التعليم الالكترونى | |
|
|
| اساتذة المادة: - |
| - رحاب عادل عراقى جبل
|
| رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| مجدي محمود فهيم محمد |