كلية تربية رياضية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : العاب ميدان و مضمار

2013 - 2014

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 22/12/2024
الجامعة :جامعة مدينة السادات
الكلية :كلية تربية رياضية
القسم :
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 58
اسم المقرر: العاب ميدان و مضمار
الفرقة: الفرقه الثانيه
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس في التربية الرياضية ( بنات )
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 6فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. مسابقات الميدان والمضمار فى المدارس
  2. كيفبة تعليم المهارات الرياضية وتطبيقها على مسابقات الميدان والمضمار
  3. أداء مهارات المسابقات المقررة ( 100 م ح – الوثب الثلاثى – رمى الرمح – 400 م عدو ) وتطبيق إشتراطات الأمن والسلامة الصحية
  4. التعرف على الأسس الميكانيكية لمسابقة الرمى (رمى الرمح ) والأسس الميكانيكية لمسابقة الوثب (الوثب الثلاثى).
  5. استخدام تكنولوجيا المعلومات والتقنيات الحديثة فى دعم وتحسين ممارسة مسابقات ( 100 م ح – الوثب الثلاثى – رمى الرمح – 400 م عدو )
  6. المهارات اللغوية الضرورية فى مسابقات ( 100 م ح – الوثب الثلاثى – رمى الرمح – 400 م عدو ).
  7. الإطلاع واتباع المنهج العلمى لحل المشكلات ومتابعة الجديد فى مسابقات ( 100 م ح – الوثب الثلاثى – رمى الرمح – 400 م عدو )
  8. التعرف على مسابقات الميدان والمضمار للأطفال (مشروع الإتحاد الدولى لألعاب القوى)
  9. دراسة علم التشريح ووظائف الأعضاء والنمو والتطور وارتباطها بمسابقات الميدان والمضمار
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1لياقة بدنية
2100م ح -400م عدو
3الوثب الثلاثى
4رمى الرمح
5مسابقات الميدان والمضمار فى المدارس
6التعرف على مسابقات الميدان والمضمار للأطفال
7كيفية تعليم المهارات الرياضية وتطبيقها على مسابقات الميدان والمضمار
8التشريح ووظائف الأعضاء والنمو والتطور وارتباطها بمسابقات الميدان والمضمار

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
الشرح اللفظي
عرض النماذج المصورة الثابتة
عرض المهارات بالفيديو
تبادل المناقشات بين المنسق المقرر والطالبات
الأوراق البحثية

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. * الشرح اللفظي . * عرض النماذج المصورة الثابتة . * عرض المهارات بالفيديو . * تبادل المناقشات بين المنسق المقرر والطالبات . * الأوراق البحثية.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1اختبارات عملية لمسابقات العاب القوى خلال الأسابيع ( الخامس ، الثامن ، الثانى عشر ، الثالث عشر ، الرابع عشر ،الخامس عشر ) .
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم40%
2امتحان آخر الترم30%
3الامتحان الشفوى0
4الامتحان العملى30%
5أعمال الترم0
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1 عزه العمرى : مذكرة العاب القوى .كتب ملزمة
2 عزه العمرى : مذكرة العاب القوى .كتب ملزمة
3الأتحاد الدولى لألعاب القوى: اجرى اقفز ارمى المرشد العملى لتعليم العاب القوى المستوى الأول ، ط 2 ، 2006 . بسطويسى أحمد : أسس ونظريات التدريب الرياضي ، دار الفكر العربي ، القاهرة . أحمد ماهر أنور : الأسس العلمية لمسابقات الرمى،1987 . الأتحاد الدولى لألعاب القوى : القانون الدولى ،قواعد المنافسة، ط2 ، 2004-2005 . عويس الجبالى : العاب القوى بين النظرية والتطبيق ،جامعة حلوان . جميع رسائل الماجستير والدكتوراه الخاصة بالعاب القوى بمكتبة الكلية . ج . م . باليستيروس ، ج . الفاريز : أسس ومبادئ التعليم والتدريب في العاب القوى ، ترجمة عثمان رفعت وآخرون ، مركز التنمية الإقليمي ، الاتحاد الدولى لألعاب القوى ، القاهرة ، 1991 . حسن شلتوت ، صدقى سلام : الرمي في العاب القوى ، دار المعارف ، القاهرة ، 1983 . ذكي درويش ، عادل عبد الحافظ : موسوعة العاب القوى ، الرمى والمسابقات المركبة ، دار المعارف ، الإسكندرية ، 1994 .كتب مفتوحة
4F.W.dick : The Throwghs , A.E.F.A. Paris , 1987 . GerryA. Carr : Fundamentals of track and field , Leisure Press , Champaign , Illinois , U. S. A . 1991 . J. Alford & F.W . dick : The Jumps . XIII Congress of The European Athletics Coach Association , Birmingham, England . 1985.مواقع انترنت

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
لياقة بدنية
100م ح -400م عدو
الوثب الثلاثى
رمى الرمح
مسابقات الميدان والمضمار فى المدارس
التعرف على مسابقات الميدان والمضمار للأطفال
كيفية تعليم المهارات الرياضية وتطبيقها على مسابقات الميدان والمضمار
التشريح ووظائف الأعضاء والنمو والتطور وارتباطها بمسابقات الميدان والمضمار

اساتذة المادة: -
  1. نبال أحمد حسن بدر
رئيس مجلس القسم العلمى: -
بكر محمد أحمد سلام