الجامعة :جامعة مدينة السادات |
الكلية :كلية تربية رياضية |
القسم : |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 2 | اسم المقرر: | التشريح الوصفى | الفرقة: | الفرقه الأولى | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس في التربية الرياضية ( بنات )
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 4 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - - التعرف علي مفهوم علم التشريح
- - التعرف علي أهمية علم التشريح
- - الإلمام بالأجهزة المختلفة
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | - تعريف علم التشريح وأقسامه. - أهميه التشريح وعلاقته بالتربية الرياضية | 6 ساعات | 2 | - تكوين العظام فى الجنين ومراكز التمعظم. - نمو العظام ووظائف الجهاز العظمى وأنواع العظام. | 8 ساعات | 3 | -مقدمة الهيكل العظمى -عظام الطرف العلوى (الترقوة – اللوح- العضد). | 6 ساعات | 4 | - تابع عظام الطرف العلوى ( الساعد – رسغ اليد – مشط اليد- سلاميات الأصابع). | 8 ساعات | 5 | - عظام الطرف السفلى ( الفخذ-الساق-رسغ اليد – مشط القدم – السلاميات). | 10 ساعا | 6 | - الهيكل العظمى المحورى ( العمود الفقرى – القفص الصدرى – الجمجمة ) | 8 ساعات | 7 | دراسة للمصطلحات التشريحية بالانجليزية | 4 ساعات | 8 | - تطبيق عملى لدراسة عظام ومفاصل وعضلات الجسم البشرى | 10 ساعات |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| محاضرات نظرية | | مهمات بحثية | | مهمات بحثية | | التعلم التبادلى |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - -1 محاضرات نظرية 4-2 مهمات بحثية 4-3 التعلم الذاتى 4-4 التعلم التبادلى
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | امتحان نظري نهاية الفصل الدراسى | |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 80% | 2 | امتحان آخر الترم | - | 3 | الامتحان الشفوى | - | 4 | الامتحان العملى | - | 5 | أعمال الترم | 20% | 6 | طرق أخرى للتقييم | - | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | مذكرات المقرر | مذكرات | 2 | الكتب الدراسية | كتب ملزمة | 3 | مواقع انترنت | مواقع انترنت | 4 | مجلات دورية | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| - تعريف علم التشريح وأقسامه. - أهميه التشريح وعلاقته بالتربية الرياضية | 6 ساعات | | - تكوين العظام فى الجنين ومراكز التمعظم. - نمو العظام ووظائف الجهاز العظمى وأنواع العظام. | 8 ساعات | | -مقدمة الهيكل العظمى -عظام الطرف العلوى (الترقوة – اللوح- العضد). | 6 ساعات | | - تابع عظام الطرف العلوى ( الساعد – رسغ اليد – مشط اليد- سلاميات الأصابع). | 8 ساعات | | - عظام الطرف السفلى ( الفخذ-الساق-رسغ اليد – مشط القدم – السلاميات). | 10 ساعا | | - الهيكل العظمى المحورى ( العمود الفقرى – القفص الصدرى – الجمجمة ) | 8 ساعات | | دراسة للمصطلحات التشريحية بالانجليزية | 4 ساعات | | - تطبيق عملى لدراسة عظام ومفاصل وعضلات الجسم البشرى | 10 ساعات |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - حمدي عبده عبد الواحد عاصم
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| حمدي عبده عبد الواحد عاصم |