الجامعة :جامعة مدينة السادات |
الكلية :كلية تربية رياضية |
القسم : |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 170 | اسم المقرر: | بيولوجيا الرياضة | الفرقة: | الفرقه الثانيه | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس في التربية الرياضية ( بنين )
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 4 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - يتعرف علي طبيعة بيولوجيا الرياضة
- يفهم أهداف دراسة علم البيولوجي
- يتعرف علي أهمية دراسة علم البيولوجي .
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | - مقمة في علم البيولوجي - علاقة علم البيولوجي بالعلوم الأخري | | 2 | أهمية دراسة علم البيولوجي لدي طلاب التربية الرياضية | | 3 | - التمثيل الغذائي | | 4 | - علم الخلية و أنواع الخلايا | | 5 | - تكوين الخلية - علم التغذية – ماهية التغذية – أهمية التغذية | | 6 | - التغذية والنشاط الرياضي - الكربوهيدرات والنشاط الرياضي | | 7 | - القيمة الغذائية للمواد البروتينية - البروتينات - الدهون | | 8 | - تغيرات الدورة الدموية اثناء التدريب - الفيتامينات | | 9 | - الفيتامينات والأداء الرياضي - الأملاح المعدنية | | 10 | - الطاقة - نظام الأكسجين - العوامل المرتبطة بالإمكانيات اللاهوائية | | 11 | - العوامل المرتبطة بالإمكانيات الهوائية - الهرمونات وعلاقتها بالنشاط الرياضي | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| مهمات بحثية | | تعلم ذاتى | | محاضرات نظرية |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - -1 مهمات بحثية -2 تعلم ذاتى-3 محاضرات نظرية
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | امتحان نظري في الاسايبع( الرابع ,الثامن ,و الحادى عشر) | | 2 | تفاعل الطالب خلال الفصل الدراسى ( الحضور ,الألتزام ,سلوك , ,مهمات بحثية ) | | 3 | امتحان نظرى نهاية الفصل الدراسى | |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 20% | 2 | امتحان آخر الترم | 80% | 3 | الامتحان الشفوى | 0 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 0 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | مذكرات المقرر | كتب ملزمة | 2 | Baxter DE (1994) The Foot and Ankle in Sports. St Louis: Mosby. - Renstrom P (1994) Persistently Painful sprained ankle, Journal of the American Academy of Orthopedic Surgeons 25:270- 280. | كتب مفتوحة | 3 | http://www.nlm.nih.gov/medlineplus/sportsinjuries.html http://home.hia.no/~stephens/exphys.htm http://sportsmedicine.about.com/ | مواقع انترنت |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| - مقمة في علم البيولوجي - علاقة علم البيولوجي بالعلوم الأخري | | | أهمية دراسة علم البيولوجي لدي طلاب التربية الرياضية | | | - التمثيل الغذائي | | | - علم الخلية و أنواع الخلايا | | | - تكوين الخلية - علم التغذية – ماهية التغذية – أهمية التغذية | | | - التغذية والنشاط الرياضي - الكربوهيدرات والنشاط الرياضي | | | - القيمة الغذائية للمواد البروتينية - البروتينات - الدهون | | | - تغيرات الدورة الدموية اثناء التدريب - الفيتامينات | | | - الفيتامينات والأداء الرياضي - الأملاح المعدنية | | | - الطاقة - نظام الأكسجين - العوامل المرتبطة بالإمكانيات اللاهوائية | | | - العوامل المرتبطة بالإمكانيات الهوائية - الهرمونات وعلاقتها بالنشاط الرياضي | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - حمدي عبده عبد الواحد عاصم
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد عبد العظيم أحمد إبراهيم شميس |