كلية السياحة و الفنادق

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : إدارة مكاتب أمامية

2013 - 2014

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 22/12/2024
الجامعة :جامعة مدينة السادات
الكلية :كلية السياحة و الفنادق
القسم :
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: - (1883)
اسم المقرر: إدارة مكاتب أمامية
الفرقة: الفرقه الثالثه
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس السياحة والفنادق - تخصص دراسات فندقية
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 3فصل: 2عملى: 3
2- أهداف المقرر :-
  1. يمنح هذا التخصص الطالب أساسيات شاملة لمبادئ و مهام ادارة الفنادق لتأهيلهم بالمعرفة و المهارات و التجارب العلمية اللازمة للعمل بمجال صناعة الفنادق ، المطاعم ، البحث ، برامج الصحة والامان وذلك للعلاقة الوطيدة بين ذلك وصناعة السياحة والضيافة.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مقدمة عن صناعة الضيافة (تاريخها, أنواعها, ومؤسساتها) الهياكل التنظيمية للفنادق المختلفة المنتج الفندقي واهم عملائه قسم المكاتب الأمامية الأنشطة الأساسية لقسم الحجز وثائق وأنظمة الحجز بالفنادق تسكين العملاء الجدد مهام أخرى لقسم الاستقبال إمتحان نصف الفصل الدراسى إجراءات مغادرة العملاء وتسوية حسابهم التكنولوجيا وقسم المكاتب الأمامية قسم الإشراف الداخلي إدارة الغرف إجراء أبحاث وتقارير الاول

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
1- الشرح النظرى و العملى 5-2- مشروعات و واجبات يكلف بها الطلاب 5-3- بحث ومناقشات

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. المتابعة الدورية للطلاب المتعثرين من خلال ساعات الريادة والساعات المكتبية تحفيز الطلاب المتعثرين على المشاركة الفعالة في الأنشطة الفصلية توجيه الطلاب المتعثرين ماديا لادارة شئون الطلاب للحصول على الكتب الدراسية مجانا

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
17.ا.1 امتحان تحريري أخر السنة 7.ا.2 امتحان نصف الفصل الدراسى 7.أ.3 واجبات وتكليفات دورية 7.أ.4 إمتحانات دوريةالاول
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم0
2امتحان آخر الترم0
3الامتحان الشفوى0
4الامتحان العملى0
5أعمال الترم0
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
18-1-مذكرات المقرر ملخص المحاضرات على الموقع على الانترنت 8-2- الكتب الدراسية ادارة الانتاج و العمليات (د/عبدالعزيز مخيمر-د/ناجى خشبة) 8 -3- كتب مقترحة 1. Alliger, G. M. & Janak, E. A. (2000). Kirkpatrick’s levels of training criteria: Thirty years later. Personnel Psychology, 42,. 2. Alliger, G. M., Tannenaum, S. I., Bennett, Jr. W., Traver, H., & Shotland, A. (1997). The meta-analysis of the relations among training criteria. Personnel Psychology, 50. 3. Axtell, C. M., Maitlis, S., & Yearta, S. K. (1997). Predicting immediate and longer-term transfer of training. Personnel Review, 26(3). 4. Bacharach, S. B. (1999). Organizational theories: Some criteria for evaluation. Academy of Management Review, 14(4). 5. Baldwin, T. & Ford, K. (1988). Transfer of training: A review and directions for future research. Personnel Psychology, 41. 6. Baldwin, T. T. & Magjuka, R. J. (1991). Organizational training and signals of importance: Linking pretraining perceptions to intentions to transfer. Human Resource Development Quarterly, 2(1),. 8-4- مجلات دورية , مواقع انترنت , الخ 1. www.sciencedirect .com 2. Human Resource Development Quarterly 3. Academy of Management Review 4. Personnel Review دوريات علمية أو نشرات

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مقدمة عن صناعة الضيافة (تاريخها, أنواعها, ومؤسساتها) الهياكل التنظيمية للفنادق المختلفة المنتج الفندقي واهم عملائه قسم المكاتب الأمامية الأنشطة الأساسية لقسم الحجز وثائق وأنظمة الحجز بالفنادق تسكين العملاء الجدد مهام أخرى لقسم الاستقبال إمتحان نصف الفصل الدراسى إجراءات مغادرة العملاء وتسوية حسابهم التكنولوجيا وقسم المكاتب الأمامية قسم الإشراف الداخلي إدارة الغرف إجراء أبحاث وتقارير الاول

اساتذة المادة: -
  1. صالح عبدالحميد محمد عروس
رئيس مجلس القسم العلمى: -
فريده محمد مجاهد محمود