الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية الزراعة |
القسم :قسم الأراضي |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 15 | اسم المقرر: | اراضى _اساسيات | الفرقة: | ثانية | عنوان البرنامج: | | التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | 2 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - يظهر دراية ووعي بدور المهندس الزراعي في المجتمع
- يدير ويوظف الموارد الارضية والمائية بكفاءة.
- يستخدم التكنولوجيات الملائمة لمعالجة المشاكل الفنية والاقتصادية في مجالات الاراضى والمياه .
- يظهر قدراته المهنية بشكل جيد
- يظهر الوعي بالقضايا القانونية والأخلاقية والاجتماعية ذات الصلة بعلوم الاراضى
- يظهر قدرته علي تطوير أداءه ومؤهلا للتعلم الذاتي والمستمر
- استخدام مصادر المياه والتربة بكفاءة
- الزراعة تحت أنظمة إنتاجية وبيئية مختلفة
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | صخور ومعادن القشرة الأرضية | | 2 | عوامل تكوين الأراضي | | 3 | الاراضي المصرية | | 4 | خواص التربة الطبيعية | | 5 | خواص التربة الكيماوية والحيوية | | 6 | معادن وكيمياء التربة | | 7 | الري والصرف الزراعي | | 8 | تغذية النبات | | 9 | خصوبة التربة والتسميد | | 10 | تلوث التربة والمياه | | 11 | استصلاح الأراضي و صيانة الأراضي | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| محاضرات نظرية | | دروس عملية | | حلقات نقاشية | | زيارات حقلية |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا يوجد
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | اختبار نصف الترم | 7 | 2 | اختبار شفوي | 13 | 3 | اختبار عملي | 14/14 | 4 | اختبار نظري نهائي | 15 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 5 | 2 | امتحان آخر الترم | 60 | 3 | الامتحان الشفوى | 10 | 4 | الامتحان العملى | 20 | 5 | أعمال الترم | 5 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | Donahue, R. L., R. W. Miller and J. C. Shickluna (1977). "An Introduction to soils and Plant Growth" 4th Ed. Prentice – hall, Inc, Engle wood Cliffs, New Jersy. | | 2 | Foth, H. D. (1978). Fundamentals of Soil Sciences". John Wiely & Sons. | | 3 | Singer, M. J. and D. N. Munns (1987). "Soils an Introduction". Macmillan Publ. Comp., New York | | 4 | Marschner, H. (1995). Mineral Nutrition of higher plants. 2nd Ed. Academic press. Harcourt Brace Company, Publishers. London- San Diego. New York. Boston. Sydney. Tokyo Toronto. | | 5 | Mengel K. and E. A. Kirkby (1978). Principles of plant nutrition International Potash Inst. Berne, Switzerland. | | 6 | This curriculum relates directly to student needs and interests. It is grounded in the natural world in which we live. Relevance of science to other endeavors enables students to transfer skills gained from science instruction into their other subjects and into their lives outside the classroom | | 7 | El- hadidi, E. M.; Z. M. El- sirafy; A. M. El-Ghamry; A. M. Abo Elata (2006) . “Soils Fundamentals” (In Arabic) . 1st. Ed. Soils Dept., Fac. Agric., Mansoura Univ. Egypt . | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| صخور ومعادن القشرة الأرضية | | | عوامل تكوين الأراضي | | | الاراضي المصرية | | | خواص التربة الطبيعية | | | خواص التربة الكيماوية والحيوية | | | معادن وكيمياء التربة | | | الري والصرف الزراعي | | | تغذية النبات | | | خصوبة التربة والتسميد | | | تلوث التربة والمياه | | | استصلاح الأراضي و صيانة الأراضي | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - أحمد صلاح عبدالحميد عبده
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| فاطمه محمدعبدالرحمن غالى |