كلية الفنون التطبيقية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : ترميم الخزف

2017 - 2018

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 18/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية : كلية الفنون التطبيقية
القسم :قسم الخزف
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 4106
اسم المقرر: ترميم الخزف
الفرقة: رابعة
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس الفنون التطبيقية -قسم الخزف
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 1فصل: 3عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. يحقق مفاهيم وتقنيات صناعة وتكنولوجيا السيراميك بما يتناسب مع قدرات الخريج
  2. يعد خريج قادر على الاكتشاف وتنميه ملكاته الابداعيه والمهاريه والتكنولوجيه
  3. يقدر على حل المشكلات والتفكير النقدي بتطوير القدرات الابتكارية والفنية والعملية لعمليات الخزف
  4. يستطيع الابتكار والتطوير للمنتجات الخزفية بالاستجابة لمتطلبات البيئة والمستهلك سواء فى العمليات الابتكارية أو الإنتاجية
  5. يربط بين التقنيات والأساليب العلمية الملائمة لعمليات الإنتاج الخزفية
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1التعريف بمحتوى المقرر وأهدافه الاول
2مقدمه عن اساليب الصيانه والعلاج للخزفيات الثانى
3اساليب الصيانه والعلاج للخزفيات (التنظيف الميكانيكى )الثالث
4اساليب الصيانه والعلاج للخزفيات (التنظيف الكيميائى )الرابع
5اساليب الصيانه والعلاج للخزفيات (التنظيف بالمذيبات العضوية )الخامس
6اساليب الصيانه والعلاج للخزفيات (التنظيف الموجات الصوتيه )السادس
7اساليب الصيانه والعلاج للخزفيات (التنظيف بأشعه الليزر )السابع
8اختبار نصف الترم الثامن
9مراجعه عامه على أساليب الصيانه والعلاج التاسع
10مقدمه عن أساليب التقويةالعاشر
11أساليب التقويه بالسليكات الحادى عشر
12أساليب التقوية بالجبس الثانى عشر
13تطبيق عملى ومراجعه عامه على ماتم دراسته الثالث عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرات
العصف الذهني
التطبيقات العملية

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. التدريس فى مجموعات صغيرة
  2. متابعة خاصة للساعات المكتبية
  3. حلقات نقاشية
  4. إشراف اضافى من الهيئة المعاونة

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1تقييم ( البحث والتجميع والمناقشة) قدرة علي البحث و تنظيم المعلومات 10-12
2تقييم قدرة الطالب علي حل مشكلات الترميم 4-12
3تقييم النموذج المرمم (قدرة الطالب علي المهارات العملية ) 10-13
4تقييم المنتج النهائي والابحاث 13
5اختبار نصف الترم 8
6اختبار اخر التيرم 14
7اختبار شفوى 14
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم10%
2امتحان آخر الترم60%
3الامتحان الشفوى10%
4الامتحان العملى0
5أعمال الترم20%
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1أحمد الشوكى , علم الحفائر الأثريه , القاهره , 2013كتب مفتوحة
2زكى محمد حسن ,محمود حمزه ,علم الأثار (مترجم) ,سلسه المعارف العامه ,1936كتب مفتوحة
3علام محمد علام , علم الخزف كتب مفتوحة
4محمد مصطفى ابراهيم , طرق تناول الفخار الاثرى المكتشف حديثا فى مناطق الحفائر تطبيقا على حفائر كليه الاثار ,جامعه القاهره كتب مفتوحة
5محمد أحمد الشاعر ,الحفظ فى علم الاثار -الطرق والاساليب العمليه لحفظ وترميم المقتنيات الاثريه -,مترجم ,2002كتب مفتوحة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
التعريف بمحتوى المقرر وأهدافه الاول
مقدمه عن اساليب الصيانه والعلاج للخزفيات الثانى
اساليب الصيانه والعلاج للخزفيات (التنظيف الميكانيكى )الثالث
اساليب الصيانه والعلاج للخزفيات (التنظيف الكيميائى )الرابع
اساليب الصيانه والعلاج للخزفيات (التنظيف بالمذيبات العضوية )الخامس
اساليب الصيانه والعلاج للخزفيات (التنظيف الموجات الصوتيه )السادس
اساليب الصيانه والعلاج للخزفيات (التنظيف بأشعه الليزر )السابع
اختبار نصف الترم الثامن
مراجعه عامه على أساليب الصيانه والعلاج التاسع
مقدمه عن أساليب التقويةالعاشر
أساليب التقويه بالسليكات الحادى عشر
أساليب التقوية بالجبس الثانى عشر
تطبيق عملى ومراجعه عامه على ماتم دراسته الثالث عشر

اساتذة المادة: -
  1. مهدية محمد ابراهيم النجار
رئيس مجلس القسم العلمى: -
مهدية محمد ابراهيم النجار