كلية الفنون التطبيقية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : مشروع البكالوريوس

2017 - 2018

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 18/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية : كلية الفنون التطبيقية
القسم :قسم الخزف
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 4120
اسم المقرر: مشروع البكالوريوس
الفرقة: رابعة
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس الفنون التطبيقية -قسم الخزف
التخصص:
عدد الساعات: نظري: فصل: 12عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. يعد خريج قادر على الاكتشاف وتنميه ملكاته الابداعيه والمهاريه والتكنولوجيه
  2. يقدم خدمات واستشارات تصميميه وفنيه متميزه فى مجالات تصميم وتنفيذ المنتجات وتكنولوجيا السيراميك
  3. يؤهل كوادر قادره على البحث والتطوير
  4. يساهم فى تنميه القدرات والمهارات المجتمعيه فى هذا المجال
  5. يربط بين التقنيات والأساليب العلمية الملائمة لعمليات الإنتاج الخزفية.
  6. يستطيع التخطيط وإدارة التصميم للمنتجات الخزفية.
  7. يربط بين الفن والتكنولوجيا ومتطلبات التصميم لتحقيق متطلبات المنتج الخزفي
  8. يستطيع الابتكار والتطوير للمنتجات الخزفية بالاستجابة لمتطلبات البيئة والمستهلك سواء فى العمليات الابتكارية أو الإنتاجية.
  9. يحقق مفاهيم وتقنيات صناعة وتكنولوجيا السيراميك بما يتناسب مع قدرات الخريج.
  10. يحقق االشخصية والخبرة الميدانية والممارسة العملية لخريج القسم.
  11. يلبي احتياجات الصناعة من خلال الربط بين مجالات البحث العلمى واحتياجات المجتمع.
  12. يقدر على حل المشكلات والتفكير النقدي بتطوير القدرات الابتكارية والفنية والعملية لعمليات الخزف
  13. يستطيع تفعيل البحث العلمي مع المجتمع والبيئة وتلبية متطلبات التطوير والتخصص.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1محاضره عامة والتعريف بأهداف المقرر- وضع خطه تنفيذيه للمشروعالأول
2مرحله التصميم (الخلفيه التاريخيه )الثانى
3مرحله التصميم (الاسكتشات المبدئيه)الثالث
4مرحله التصميم (تعديل التصميمات ومناقشتها )الرابع
5تحديد مكان المشروع والاستقرار على الحل الجمالى الانسب للمكان الخامس
6عمل ماكيتات للمشروع المتفق عليهالسادس
7عمل عينات تجارب ل(الجسم الخزفى - الطلاء الزجاجى)واختيار افضل النتائج السابع
8مرحله التنفيذ (عمل القوالب)الثامن
9مرحله التنفيذ (اعداد الطينه)التاسع
10مرحله التنفيذ(التشكيل والتنفيذ)العاشر
11مرحله التنفيذ(التشطيب والتجفيف)الحادى عشر
12مرحله التنفيذ(الحريق الاولى - الحريق الثانى)الثانى عشر
13مرحله التركيب والعرضالثالث عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
محاضرات تفاعليةو مناقشات
ورش العمل
العصف الذهنى

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. التدريس فى مجموعات صغيرة.
  2. متابعة خاصة بالساعات المكتبية
  3. المساعدة فى التجارب العملية .
  4. مشاريع موجه وبسيطة.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1متابعة اسبوعية لتحديد مدى الانجاز فى المشروع 1-13
2البحث والدراسة وجمع المعلومات (كتابات - رسوم مبدئية - تصوير ) 1-6
3النقد والمناقشة 6-12
4التقييم النهائى 13
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم0
2امتحان آخر الترم60%
3الامتحان الشفوى0
4الامتحان العملى0
5أعمال الترم40%
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1Hopper, robin: “Functional Pottery- form and aesthetic in pots of purpose “, second edition, A&C Black, London, 2004كتب مفتوحة
2Lane, Peter: “Ceramic Form Design& Decorationكتب مفتوحة
3www.ceramicsmonthly.orgمواقع انترنت
4www.formplusfunction.comمواقع انترنت
5www.design-daily.comمواقع انترنت
6www.ceramicvision.neمواقع انترنت

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
محاضره عامة والتعريف بأهداف المقرر- وضع خطه تنفيذيه للمشروعالأول
مرحله التصميم (الخلفيه التاريخيه )الثانى
مرحله التصميم (الاسكتشات المبدئيه)الثالث
مرحله التصميم (تعديل التصميمات ومناقشتها )الرابع
تحديد مكان المشروع والاستقرار على الحل الجمالى الانسب للمكان الخامس
عمل ماكيتات للمشروع المتفق عليهالسادس
عمل عينات تجارب ل(الجسم الخزفى - الطلاء الزجاجى)واختيار افضل النتائج السابع
مرحله التنفيذ (عمل القوالب)الثامن
مرحله التنفيذ (اعداد الطينه)التاسع
مرحله التنفيذ(التشكيل والتنفيذ)العاشر
مرحله التنفيذ(التشطيب والتجفيف)الحادى عشر
مرحله التنفيذ(الحريق الاولى - الحريق الثانى)الثانى عشر
مرحله التركيب والعرضالثالث عشر

اساتذة المادة: -
  1. مهدية محمد ابراهيم النجار
رئيس مجلس القسم العلمى: -
مهدية محمد ابراهيم النجار