الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية : كلية الفنون التطبيقية |
القسم :قسم الخزف |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 4112 | اسم المقرر: | مواصفات قياسية | الفرقة: | رابعة | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس الفنون التطبيقية -قسم الخزف
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - يعد خريج قادر على المنافسه الميدانيه
- يقدم خدمات واستشارات تصميميه وفنيه متميزه فى مجالات تصميم وتنفيذ المنتجات وتكنولوجيا السيراميك
- يؤهل كوادر قادره على البحث والتطوير
- يربط بين الفن والتكنولوجيا ومتطلبات التصميم لتحقيق متطلبات المنتج الخزفي.
- يستطيع وضع التصميم المتكامل والشامل للمنتجات الخزفية.
- يستطيع الابتكار والتطوير للمنتجات الخزفية بالاستجابة لمتطلبات البيئة والمستهلك سواء فى العمليات الابتكارية أو الإنتاجية
- يستطيع التخطيط وإدارة التصميم للمنتجات الخزفية.
- يحقق االشخصية والخبرة الميدانية والممارسة العملية لخريج القسم.
- يستطيع تفعيل البحث العلمي مع المجتمع والبيئة وتلبية متطلبات التطوير والتخصص.
- يلبي احتياجات الصناعة من خلال الربط بين مجالات البحث العلمى واحتياجات المجتمع.
- يقدر على حل المشكلات والتفكير النقدي بتطوير القدرات الابتكارية والفنية والعملية لعمليات الخزف.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | تعريف بالمقرر وأهدافه- مقدمة عن الجودة | الاول | 2 | الجودة والجودة الشامله | الثانى | 3 | الأيزو | الثالث | 4 | مستويات المراجعة الداخليه | الرابع | 5 | المواصفات القياسية للمنتج النهائى فى الخزف -أولا(تقسيم منتج السيراميك تبعا لنوع الصناعة وطريقة الانتاج) | الخامس | 6 | مواصفات دولية تلتزم بها دول محددة طبقا لقوانينها المحلية | السادس | 7 | المواصفات القياسية للمنتج النهائى فى الخزف -ثانيا(تقسيم منتج السيراميك نسبة الى امتصاص المياه) | السابع | 8 | امتحان نصف التيرم | الثامن | 9 | طرق القياس المعتمده للمواصفات القياسيه | التاسع | 10 | طرق سحب العينات وأسس القبول | العاشر | 11 | دراسه ومناقشة جدول لنتائج الفحص والقبول للمواصفات القياسية لانواع السيراميك طبقا لتصنيف امتصاص المياه | الحادى عشر | 12 | اختبارات المنتج النهائى للأدوات الصحية | الثانى عشر | 13 | التعبير عن نتائج اختبارات الفحص | الثالث عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرات النظرية | | التعلم الذاتى | | الزيارات العملية للمصانع |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - التدريس فى مجموعات صغيرة
- متابعة خاصة للساعات المكتبية
- حلقات نقاشية
- اسئلة محلولة
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | مواظبة وحضور فعال | 1-13 | 2 | مناقشات وحوارات | 1-13 | 3 | تقييم الابحاث | 8-11 | 4 | اختبار الميد ترم | 8 | 5 | اختبار اخر الترم | 14 | 6 | اختبار شفوى ومناقشه | 13 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 15% | 2 | امتحان آخر الترم | 60% | 3 | الامتحان الشفوى | 15% | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 10% | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | الهيئة العامة للتوحيد القياسى | مذكرات | 2 | موقع ISO و EN | دوريات علمية أو نشرات | 3 | الجمعية الأمريكية للخزف | دوريات علمية أو نشرات |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| تعريف بالمقرر وأهدافه- مقدمة عن الجودة | الاول | | الجودة والجودة الشامله | الثانى | | الأيزو | الثالث | | مستويات المراجعة الداخليه | الرابع | | المواصفات القياسية للمنتج النهائى فى الخزف -أولا(تقسيم منتج السيراميك تبعا لنوع الصناعة وطريقة الانتاج) | الخامس | | مواصفات دولية تلتزم بها دول محددة طبقا لقوانينها المحلية | السادس | | المواصفات القياسية للمنتج النهائى فى الخزف -ثانيا(تقسيم منتج السيراميك نسبة الى امتصاص المياه) | السابع | | امتحان نصف التيرم | الثامن | | طرق القياس المعتمده للمواصفات القياسيه | التاسع | | طرق سحب العينات وأسس القبول | العاشر | | دراسه ومناقشة جدول لنتائج الفحص والقبول للمواصفات القياسية لانواع السيراميك طبقا لتصنيف امتصاص المياه | الحادى عشر | | اختبارات المنتج النهائى للأدوات الصحية | الثانى عشر | | التعبير عن نتائج اختبارات الفحص | الثالث عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - محمد سعد سعد شومان
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| مهدية محمد ابراهيم النجار |