كلية الفنون التطبيقية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : مواصفات قياسية

2017 - 2018

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 18/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية : كلية الفنون التطبيقية
القسم :قسم الخزف
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 4112
اسم المقرر: مواصفات قياسية
الفرقة: رابعة
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس الفنون التطبيقية -قسم الخزف
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. يعد خريج قادر على المنافسه الميدانيه
  2. يقدم خدمات واستشارات تصميميه وفنيه متميزه فى مجالات تصميم وتنفيذ المنتجات وتكنولوجيا السيراميك
  3. يؤهل كوادر قادره على البحث والتطوير
  4. يربط بين الفن والتكنولوجيا ومتطلبات التصميم لتحقيق متطلبات المنتج الخزفي.
  5. يستطيع وضع التصميم المتكامل والشامل للمنتجات الخزفية.
  6. يستطيع الابتكار والتطوير للمنتجات الخزفية بالاستجابة لمتطلبات البيئة والمستهلك سواء فى العمليات الابتكارية أو الإنتاجية
  7. يستطيع التخطيط وإدارة التصميم للمنتجات الخزفية.
  8. يحقق االشخصية والخبرة الميدانية والممارسة العملية لخريج القسم.
  9. يستطيع تفعيل البحث العلمي مع المجتمع والبيئة وتلبية متطلبات التطوير والتخصص.
  10. يلبي احتياجات الصناعة من خلال الربط بين مجالات البحث العلمى واحتياجات المجتمع.
  11. يقدر على حل المشكلات والتفكير النقدي بتطوير القدرات الابتكارية والفنية والعملية لعمليات الخزف.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1تعريف بالمقرر وأهدافه- مقدمة عن الجودةالاول
2الجودة والجودة الشامله الثانى
3الأيزوالثالث
4مستويات المراجعة الداخليه الرابع
5المواصفات القياسية للمنتج النهائى فى الخزف -أولا(تقسيم منتج السيراميك تبعا لنوع الصناعة وطريقة الانتاج)الخامس
6مواصفات دولية تلتزم بها دول محددة طبقا لقوانينها المحلية السادس
7المواصفات القياسية للمنتج النهائى فى الخزف -ثانيا(تقسيم منتج السيراميك نسبة الى امتصاص المياه)السابع
8امتحان نصف التيرمالثامن
9طرق القياس المعتمده للمواصفات القياسيه التاسع
10طرق سحب العينات وأسس القبولالعاشر
11دراسه ومناقشة جدول لنتائج الفحص والقبول للمواصفات القياسية لانواع السيراميك طبقا لتصنيف امتصاص المياهالحادى عشر
12اختبارات المنتج النهائى للأدوات الصحية الثانى عشر
13التعبير عن نتائج اختبارات الفحص الثالث عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرات النظرية
التعلم الذاتى
الزيارات العملية للمصانع

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. التدريس فى مجموعات صغيرة
  2. متابعة خاصة للساعات المكتبية
  3. حلقات نقاشية
  4. اسئلة محلولة

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1مواظبة وحضور فعال 1-13
2مناقشات وحوارات1-13
3تقييم الابحاث 8-11
4اختبار الميد ترم8
5اختبار اخر الترم14
6اختبار شفوى ومناقشه13
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم15%
2امتحان آخر الترم60%
3الامتحان الشفوى15%
4الامتحان العملى0
5أعمال الترم10%
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1الهيئة العامة للتوحيد القياسىمذكرات
2موقع ISO و EN دوريات علمية أو نشرات
3الجمعية الأمريكية للخزفدوريات علمية أو نشرات

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
تعريف بالمقرر وأهدافه- مقدمة عن الجودةالاول
الجودة والجودة الشامله الثانى
الأيزوالثالث
مستويات المراجعة الداخليه الرابع
المواصفات القياسية للمنتج النهائى فى الخزف -أولا(تقسيم منتج السيراميك تبعا لنوع الصناعة وطريقة الانتاج)الخامس
مواصفات دولية تلتزم بها دول محددة طبقا لقوانينها المحلية السادس
المواصفات القياسية للمنتج النهائى فى الخزف -ثانيا(تقسيم منتج السيراميك نسبة الى امتصاص المياه)السابع
امتحان نصف التيرمالثامن
طرق القياس المعتمده للمواصفات القياسيه التاسع
طرق سحب العينات وأسس القبولالعاشر
دراسه ومناقشة جدول لنتائج الفحص والقبول للمواصفات القياسية لانواع السيراميك طبقا لتصنيف امتصاص المياهالحادى عشر
اختبارات المنتج النهائى للأدوات الصحية الثانى عشر
التعبير عن نتائج اختبارات الفحص الثالث عشر

اساتذة المادة: -
  1. محمد سعد سعد شومان
رئيس مجلس القسم العلمى: -
مهدية محمد ابراهيم النجار