كلية الفنون التطبيقية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : اقتصاديات تصميم الخزف

2017 - 2018

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 18/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية : كلية الفنون التطبيقية
القسم :قسم الخزف
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 4117
اسم المقرر: اقتصاديات تصميم الخزف
الفرقة: رابعة
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس الفنون التطبيقية -قسم الخزف
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. يعد خريج قادر على المنافسه الميدانيه
  2. يؤهل كوادر قادره على البحث والتطوير
  3. يستطيع وضع التصميم المتكامل والشامل للمنتجات الخزفية
  4. يلبي احتياجات الصناعة من خلال الربط بين مجالات البحث العلمى واحتياجات المجتمع.
  5. يربط بين الفن والتكنولوجيا ومتطلبات التصميم لتحقيق متطلبات المنتج الخزفي.
  6. يستطيع الابتكار والتطوير للمنتجات الخزفية بالاستجابة لمتطلبات البيئة والمستهلك سواء فى العمليات الابتكارية أو الإنتاجية
  7. يقدر على حل المشكلات والتفكير النقدي بتطوير القدرات الابتكارية والفنية والعملية لعمليات الخزف
  8. يستطيع تفعيل البحث العلمي مع المجتمع والبيئة وتلبية متطلبات التطوير والتخصص
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1محاضره عامة والتعريف بأهداف المقررالاول
2مفهوم اقتصاديات التصميم الثانى
3الاساليب الاقتصاديه المختلفة لانتاج المنتجات الخزفيةالثالث
4استكمال الاساليب الاقتصاديه المختلفة لانتاج المنتجات الخزفيةالرابع
5طرق التمييز بين الخزف الجيد والخزف الردئالخامس
6صناعة الخزف فى الصين السادس
7العوامل التى جعلت انتاج الخزف الصينى متميزالسابع
8اختبار نصف الترم الثامن
9مواصفات الجوده المطلوبة فى المنتج الخزفى للاغراض الاستخداميه المختلفة التاسع
10تخطيط لمصنع خزفى ل(لرجل واحد -مدرسه خزف-مصنع صغير)العاشر
11طرق انتاج الخزف الجيد اليوم والمرجعية التاريخيه التى تبرهن على ذلك الحادى عشر
12طرق حساب التكلفه الكليه للمشروعات الثانى عشر
13عناصر الانتاج اللازمه لانتاج لتقديم منتج الثالث عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرات و العرض
التعلم الذاتى
العصف الذهني والنقاشات المفتوحة والموجه
الزيارات الميدانية ( مصنع- ورشة- مركز صناعي )

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. متابعة خاصة بالساعات المكتبية.
  2. إشراف إضافي من الهيئة المعاونة.
  3. أسئلة محلولة.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1مواظبة وحضور فعال 1-13
2مناقشات وحوارات 1-13
3ورقة بحث أو تقرير عن زيارة ميدانية 6-10
4تقديم عرض لموضوع ورشة عمل 8-12
5اختبار نصف الترم(نظرى) 8
6اختبار اخر الترم 14
7شفوى ومناقشة 13
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم10%
2امتحان آخر الترم60%
3الامتحان الشفوى10%
4الامتحان العملى0
5أعمال الترم20%
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1سناء عبد الجواد عيسى :رسالة ماجستير : "دراسة العلاقة بين التصميم والعمليات الصناعية في مجال الصناعات الخزفية الصغيرة " مع التطبيق على الهدايا التذكارية .مذكرات
2سناء عبد الجواد عيسى : رسالة دكتوراه , " نحو بناء نظرية للتصميم الخزفي في مصر " مذكرات
3دراسات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ذات الصلة .دوريات علمية أو نشرات
4دراسات مركز دعم واتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء ذات الصلة دوريات علمية أو نشرات

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
محاضره عامة والتعريف بأهداف المقررالاول
مفهوم اقتصاديات التصميم الثانى
الاساليب الاقتصاديه المختلفة لانتاج المنتجات الخزفيةالثالث
استكمال الاساليب الاقتصاديه المختلفة لانتاج المنتجات الخزفيةالرابع
طرق التمييز بين الخزف الجيد والخزف الردئالخامس
صناعة الخزف فى الصين السادس
العوامل التى جعلت انتاج الخزف الصينى متميزالسابع
اختبار نصف الترم الثامن
مواصفات الجوده المطلوبة فى المنتج الخزفى للاغراض الاستخداميه المختلفة التاسع
تخطيط لمصنع خزفى ل(لرجل واحد -مدرسه خزف-مصنع صغير)العاشر
طرق انتاج الخزف الجيد اليوم والمرجعية التاريخيه التى تبرهن على ذلك الحادى عشر
طرق حساب التكلفه الكليه للمشروعات الثانى عشر
عناصر الانتاج اللازمه لانتاج لتقديم منتج الثالث عشر

اساتذة المادة: -
  1. مهدية محمد ابراهيم النجار
رئيس مجلس القسم العلمى: -
مهدية محمد ابراهيم النجار