الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية : كلية الفنون التطبيقية |
القسم :قسم الخزف |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 4117 | اسم المقرر: | اقتصاديات تصميم الخزف | الفرقة: | رابعة | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس الفنون التطبيقية -قسم الخزف
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - يعد خريج قادر على المنافسه الميدانيه
- يؤهل كوادر قادره على البحث والتطوير
- يستطيع وضع التصميم المتكامل والشامل للمنتجات الخزفية
- يلبي احتياجات الصناعة من خلال الربط بين مجالات البحث العلمى واحتياجات المجتمع.
- يربط بين الفن والتكنولوجيا ومتطلبات التصميم لتحقيق متطلبات المنتج الخزفي.
- يستطيع الابتكار والتطوير للمنتجات الخزفية بالاستجابة لمتطلبات البيئة والمستهلك سواء فى العمليات الابتكارية أو الإنتاجية
- يقدر على حل المشكلات والتفكير النقدي بتطوير القدرات الابتكارية والفنية والعملية لعمليات الخزف
- يستطيع تفعيل البحث العلمي مع المجتمع والبيئة وتلبية متطلبات التطوير والتخصص
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | محاضره عامة والتعريف بأهداف المقرر | الاول | 2 | مفهوم اقتصاديات التصميم | الثانى | 3 | الاساليب الاقتصاديه المختلفة لانتاج المنتجات الخزفية | الثالث | 4 | استكمال الاساليب الاقتصاديه المختلفة لانتاج المنتجات الخزفية | الرابع | 5 | طرق التمييز بين الخزف الجيد والخزف الردئ | الخامس | 6 | صناعة الخزف فى الصين | السادس | 7 | العوامل التى جعلت انتاج الخزف الصينى متميز | السابع | 8 | اختبار نصف الترم | الثامن | 9 | مواصفات الجوده المطلوبة فى المنتج الخزفى للاغراض الاستخداميه المختلفة | التاسع | 10 | تخطيط لمصنع خزفى ل(لرجل واحد -مدرسه خزف-مصنع صغير) | العاشر | 11 | طرق انتاج الخزف الجيد اليوم والمرجعية التاريخيه التى تبرهن على ذلك | الحادى عشر | 12 | طرق حساب التكلفه الكليه للمشروعات | الثانى عشر | 13 | عناصر الانتاج اللازمه لانتاج لتقديم منتج | الثالث عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرات و العرض | | التعلم الذاتى | | العصف الذهني والنقاشات المفتوحة والموجه | | الزيارات الميدانية ( مصنع- ورشة- مركز صناعي ) |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - متابعة خاصة بالساعات المكتبية.
- إشراف إضافي من الهيئة المعاونة.
- أسئلة محلولة.
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | مواظبة وحضور فعال | 1-13 | 2 | مناقشات وحوارات | 1-13 | 3 | ورقة بحث أو تقرير عن زيارة ميدانية | 6-10 | 4 | تقديم عرض لموضوع ورشة عمل | 8-12 | 5 | اختبار نصف الترم(نظرى) | 8 | 6 | اختبار اخر الترم | 14 | 7 | شفوى ومناقشة | 13 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 10% | 2 | امتحان آخر الترم | 60% | 3 | الامتحان الشفوى | 10% | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 20% | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | سناء عبد الجواد عيسى :رسالة ماجستير : "دراسة العلاقة بين التصميم والعمليات الصناعية في مجال الصناعات الخزفية الصغيرة " مع التطبيق على الهدايا التذكارية . | مذكرات | 2 | سناء عبد الجواد عيسى : رسالة دكتوراه , " نحو بناء نظرية للتصميم الخزفي في مصر " | مذكرات | 3 | دراسات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ذات الصلة . | دوريات علمية أو نشرات | 4 | دراسات مركز دعم واتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء ذات الصلة | دوريات علمية أو نشرات |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| محاضره عامة والتعريف بأهداف المقرر | الاول | | مفهوم اقتصاديات التصميم | الثانى | | الاساليب الاقتصاديه المختلفة لانتاج المنتجات الخزفية | الثالث | | استكمال الاساليب الاقتصاديه المختلفة لانتاج المنتجات الخزفية | الرابع | | طرق التمييز بين الخزف الجيد والخزف الردئ | الخامس | | صناعة الخزف فى الصين | السادس | | العوامل التى جعلت انتاج الخزف الصينى متميز | السابع | | اختبار نصف الترم | الثامن | | مواصفات الجوده المطلوبة فى المنتج الخزفى للاغراض الاستخداميه المختلفة | التاسع | | تخطيط لمصنع خزفى ل(لرجل واحد -مدرسه خزف-مصنع صغير) | العاشر | | طرق انتاج الخزف الجيد اليوم والمرجعية التاريخيه التى تبرهن على ذلك | الحادى عشر | | طرق حساب التكلفه الكليه للمشروعات | الثانى عشر | | عناصر الانتاج اللازمه لانتاج لتقديم منتج | الثالث عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - مهدية محمد ابراهيم النجار
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| مهدية محمد ابراهيم النجار |