كلية الفنون التطبيقية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : تصميم خزف صناعى

2017 - 2018

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 18/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية : كلية الفنون التطبيقية
القسم :قسم الخزف
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 4103
اسم المقرر: تصميم خزف صناعى
الفرقة: رابعة
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس الفنون التطبيقية -قسم الخزف
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 4فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. يحقق االشخصية والخبرة الميدانية والممارسة العملية لخريج القسم.
  2. يقدر على حل المشكلات والتفكير النقدي بتطوير القدرات الابتكارية والفنية والعملية لعمليات الخزف
  3. يعد خريج قادر على المنافسه الميدانيه
  4. يساهم فى تنميه القدرات والمهارات المجتمعيه فى هذا المجال
  5. يؤهل كوادر قادره على البحث والتطوير
  6. يقدم خدمات واستشارات تصميميه وفنيه متميزه فى مجالات تصميم وتنفيذ المنتجات وتكنولوجيا السيراميك
  7. يعد خريج قادر على الاكتشاف وتنميه ملكاته الابداعيه والمهاريه والتكنولوجيه
  8. يستطيع وضع التصميم المتكامل والشامل للمنتجات الخزفية.
  9. يستطيع التخطيط وإدارة التصميم للمنتجات الخزفية.
  10. يربط بين التقنيات والأساليب العلمية الملائمة لعمليات الإنتاج الخزفية.
  11. يستطيع الابتكار والتطوير للمنتجات الخزفية بالاستجابة لمتطلبات البيئة والمستهلك سواء فى العمليات الابتكارية أو الإنتاجية.
  12. يحقق مفاهيم وتقنيات صناعة وتكنولوجيا السيراميك بما يتناسب مع قدرات الخريج
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1جمع المعلومات حول التصميم الصناعى الاول
2عرض لمكملات الخزف الصحي الثاني
3دراسة لمكملات الخزف الصحي الثالث
4دراسة العلاقة بين الوظيفة والمنتج الخزفيالرابع
5دراسة المتغيرات التصميمية في عملية التصميمالخامس
6رسم اسكتشات توضح العلاقة بين الشكل والقيم الاستخداميةالسادس
7تقييم الافكار و مدى ربطها بين الشكل و الوظيفة السابع
8رسم اسكتشات لمكملات الخزف الصحي ( الصبانة - الرف )الثامن
9تقييم للافكار الناجحة في الرسومات التاسع
10وضع حلول تصميمية لكل من الصبانة و الرف تبعا للوظيفة العاشر
11اختيار افضل التصميمات المناسبة( للرف و الصبانة ) مكملات الخزف الصحيالحادي عشر
12رسم اسكتشات توضح الشكل ومدى ملائمته للوظيفة الثاني عشر
13تنفيذ نماذج من الجبس لمكملات الخزف الصحيالثالث عشر
14اجراء تعديلات على النماذج لتحسين الشكل و الوظيفة الرابع عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرات والعرض
التعلم الذاتي
حل المشكلات
ورش العمل

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. اشراف اضافي من الهيئة المعاونة
  2. متابعة خاصة في الساعات المكتبية
  3. التكليف بمشاريع موجهة و بسيطة

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1عمل ورقة بحثية التاني
2تقييم التجارب الخامس
3تقييم اولي السابع
4تقييم اخر الفصل الدراسي الرابع عشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم10
2امتحان آخر الترم10
3الامتحان الشفوى60
4الامتحان العملى0
5أعمال الترم20
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1Pottery Form . rhodes Daniel 15683 738 1978كتب مفتوحة
2Ceramic Form Design and Decoration Peter Lane 20421 738 كتب مفتوحة
3Functianal Pottery . Robin Hoppar 21138 738 2000كتب مفتوحة
4http://www.thaiceladononline.com/tableware.htmlدوريات علمية أو نشرات

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
جمع المعلومات حول التصميم الصناعى الاول
عرض لمكملات الخزف الصحي الثاني
دراسة لمكملات الخزف الصحي الثالث
دراسة العلاقة بين الوظيفة والمنتج الخزفيالرابع
دراسة المتغيرات التصميمية في عملية التصميمالخامس
رسم اسكتشات توضح العلاقة بين الشكل والقيم الاستخداميةالسادس
تقييم الافكار و مدى ربطها بين الشكل و الوظيفة السابع
رسم اسكتشات لمكملات الخزف الصحي ( الصبانة - الرف )الثامن
تقييم للافكار الناجحة في الرسومات التاسع
وضع حلول تصميمية لكل من الصبانة و الرف تبعا للوظيفة العاشر
اختيار افضل التصميمات المناسبة( للرف و الصبانة ) مكملات الخزف الصحيالحادي عشر
رسم اسكتشات توضح الشكل ومدى ملائمته للوظيفة الثاني عشر
تنفيذ نماذج من الجبس لمكملات الخزف الصحيالثالث عشر
اجراء تعديلات على النماذج لتحسين الشكل و الوظيفة الرابع عشر

اساتذة المادة: -
  1. محمد سعد سعد شومان
رئيس مجلس القسم العلمى: -
مهدية محمد ابراهيم النجار