الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية : كلية الفنون التطبيقية |
القسم :قسم الخزف |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 4103 | اسم المقرر: | تصميم خزف صناعى | الفرقة: | رابعة | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس الفنون التطبيقية -قسم الخزف
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 4 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - يحقق االشخصية والخبرة الميدانية والممارسة العملية لخريج القسم.
- يقدر على حل المشكلات والتفكير النقدي بتطوير القدرات الابتكارية والفنية والعملية لعمليات الخزف
- يعد خريج قادر على المنافسه الميدانيه
- يساهم فى تنميه القدرات والمهارات المجتمعيه فى هذا المجال
- يؤهل كوادر قادره على البحث والتطوير
- يقدم خدمات واستشارات تصميميه وفنيه متميزه فى مجالات تصميم وتنفيذ المنتجات وتكنولوجيا السيراميك
- يعد خريج قادر على الاكتشاف وتنميه ملكاته الابداعيه والمهاريه والتكنولوجيه
- يستطيع وضع التصميم المتكامل والشامل للمنتجات الخزفية.
- يستطيع التخطيط وإدارة التصميم للمنتجات الخزفية.
- يربط بين التقنيات والأساليب العلمية الملائمة لعمليات الإنتاج الخزفية.
- يستطيع الابتكار والتطوير للمنتجات الخزفية بالاستجابة لمتطلبات البيئة والمستهلك سواء فى العمليات الابتكارية أو الإنتاجية.
- يحقق مفاهيم وتقنيات صناعة وتكنولوجيا السيراميك بما يتناسب مع قدرات الخريج
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | جمع المعلومات حول التصميم الصناعى | الاول | 2 | عرض لمكملات الخزف الصحي | الثاني | 3 | دراسة لمكملات الخزف الصحي | الثالث | 4 | دراسة العلاقة بين الوظيفة والمنتج الخزفي | الرابع | 5 | دراسة المتغيرات التصميمية في عملية التصميم | الخامس | 6 | رسم اسكتشات توضح العلاقة بين الشكل والقيم الاستخدامية | السادس | 7 | تقييم الافكار و مدى ربطها بين الشكل و الوظيفة | السابع | 8 | رسم اسكتشات لمكملات الخزف الصحي ( الصبانة - الرف ) | الثامن | 9 | تقييم للافكار الناجحة في الرسومات | التاسع | 10 | وضع حلول تصميمية لكل من الصبانة و الرف تبعا للوظيفة | العاشر | 11 | اختيار افضل التصميمات المناسبة( للرف و الصبانة ) مكملات الخزف الصحي | الحادي عشر | 12 | رسم اسكتشات توضح الشكل ومدى ملائمته للوظيفة | الثاني عشر | 13 | تنفيذ نماذج من الجبس لمكملات الخزف الصحي | الثالث عشر | 14 | اجراء تعديلات على النماذج لتحسين الشكل و الوظيفة | الرابع عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرات والعرض | | التعلم الذاتي | | حل المشكلات | | ورش العمل |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - اشراف اضافي من الهيئة المعاونة
- متابعة خاصة في الساعات المكتبية
- التكليف بمشاريع موجهة و بسيطة
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | عمل ورقة بحثية | التاني | 2 | تقييم التجارب | الخامس | 3 | تقييم اولي | السابع | 4 | تقييم اخر الفصل الدراسي | الرابع عشر |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 10 | 2 | امتحان آخر الترم | 10 | 3 | الامتحان الشفوى | 60 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 20 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | Pottery Form . rhodes Daniel 15683 738 1978 | كتب مفتوحة | 2 | Ceramic Form Design and Decoration Peter Lane 20421 738 | كتب مفتوحة | 3 | Functianal Pottery . Robin Hoppar 21138 738 2000 | كتب مفتوحة | 4 | http://www.thaiceladononline.com/tableware.html | دوريات علمية أو نشرات |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| جمع المعلومات حول التصميم الصناعى | الاول | | عرض لمكملات الخزف الصحي | الثاني | | دراسة لمكملات الخزف الصحي | الثالث | | دراسة العلاقة بين الوظيفة والمنتج الخزفي | الرابع | | دراسة المتغيرات التصميمية في عملية التصميم | الخامس | | رسم اسكتشات توضح العلاقة بين الشكل والقيم الاستخدامية | السادس | | تقييم الافكار و مدى ربطها بين الشكل و الوظيفة | السابع | | رسم اسكتشات لمكملات الخزف الصحي ( الصبانة - الرف ) | الثامن | | تقييم للافكار الناجحة في الرسومات | التاسع | | وضع حلول تصميمية لكل من الصبانة و الرف تبعا للوظيفة | العاشر | | اختيار افضل التصميمات المناسبة( للرف و الصبانة ) مكملات الخزف الصحي | الحادي عشر | | رسم اسكتشات توضح الشكل ومدى ملائمته للوظيفة | الثاني عشر | | تنفيذ نماذج من الجبس لمكملات الخزف الصحي | الثالث عشر | | اجراء تعديلات على النماذج لتحسين الشكل و الوظيفة | الرابع عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - محمد سعد سعد شومان
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| مهدية محمد ابراهيم النجار |