الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية : كلية الفنون التطبيقية |
القسم :قسم الخزف |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 4104 | اسم المقرر: | تصميم خزف معمارى | الفرقة: | رابعة | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس الفنون التطبيقية -قسم الخزف
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | | فصل: | | عملى: | 4 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - يربط بين التقنيات والأساليب العلمية الملائمة لعمليات الإنتاج الخزفية.
- يعد خريج قادر على المنافسه الميدانيه
- يقدم خدمات واستشارات تصميميه وفنيه متميزه فى مجالات تصميم وتنفيذ المنتجات وتكنولوجيا السيراميك
- يعد خريج قادر على الاكتشاف وتنميه ملكاته الابداعيه والمهاريه والتكنولوجيه
- يستطيع وضع التصميم المتكامل والشامل للمنتجات الخزفية.
- يستطيع الابتكار والتطوير للمنتجات الخزفية بالاستجابة لمتطلبات البيئة والمستهلك سواء فى العمليات الابتكارية أو الإنتاجية.
- يحقق مفاهيم وتقنيات صناعة وتكنولوجيا السيراميك بما يتناسب مع قدرات الخريج.
- يستطيع التخطيط وإدارة التصميم للمنتجات الخزفية.
- يقدر على حل المشكلات والتفكير النقدي بتطوير القدرات الابتكارية والفنية والعملية لعمليات الخزف
- يحقق االشخصية والخبرة الميدانية والممارسة العملية لخريج القسم.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | عرض تقديمى للوحدات الخزفية المختلفة الأشكال و الوظائف و تحديد مدخل للتصميم . | 1 | 2 | دراسة للوحدات المعمارية ( بلاط-أحواض زهور – وحدات أضاءة – فواصل ) | 2 | 3 | عمل اسكتشات لتصميمات لحلول مقترحة مع مراعاة البيئة | 3-4 | 4 | مناقشة للحلول المقترحة مع مراعاة البيئة المحيطة واختيار أفضل الحلول و تعديلها | 5 | 5 | عمل ماكيتات لأفضل الحلول وتقييمها | 6 | 6 | اختيار النموذج الأفضل وتعديله | 7 | 7 | عمل الرسوم التنفيذية و تركيب خلطات الأجسام | 8 | 8 | تكبير النموذج ثلاثي الأبعاد بالحجم المطلوب | 9-10 | 9 | عمل دراسات لونية واختيار أفضل دراسة للتطبيق | 11 | 10 | تطبيق اللون على النموذج | 12 | 11 | الإخراج الجيد لنموذج | 13 |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرات | | العصف الذهني والنقاشات المفتوحة والموجهة | | الزيارات الميدانية ( لاعمال معمارية تعكس الطرز مجال الدراسة ) | | التعلم الذاتي( ورقة بحث من المكتبة او الانترنيت ) | | المشروعات | | حل المشكلات - الاكتشاف |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - متابعة خاصة بالساعات المكتبية.
- إشراف إضافي من الهيئة المعاونة.
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | عمل ورقة بحثية | الثاني | 2 | تقييم التجاوب | الخامس | 3 | تقييم أولي | السابع | 4 | تقييم اخر الفصل الدراسي | الرابع عشر |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 0 | 3 | الامتحان الشفوى | 60 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 40 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | Yvonne Hutchinds on Cuff”, Cermic Technology for Potters " and Sculptors” , 1996 | كتب مفتوحة | 2 | Hans Van, “ Tiles 1,000 Years of Architectural Decoration” , 1993. | كتب مفتوحة | 3 | Peter Lane,” Ceramic Form Design and Decoration”, 1998 | كتب مفتوحة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| عرض تقديمى للوحدات الخزفية المختلفة الأشكال و الوظائف و تحديد مدخل للتصميم . | 1 | | دراسة للوحدات المعمارية ( بلاط-أحواض زهور – وحدات أضاءة – فواصل ) | 2 | | عمل اسكتشات لتصميمات لحلول مقترحة مع مراعاة البيئة | 3-4 | | مناقشة للحلول المقترحة مع مراعاة البيئة المحيطة واختيار أفضل الحلول و تعديلها | 5 | | عمل ماكيتات لأفضل الحلول وتقييمها | 6 | | اختيار النموذج الأفضل وتعديله | 7 | | عمل الرسوم التنفيذية و تركيب خلطات الأجسام | 8 | | تكبير النموذج ثلاثي الأبعاد بالحجم المطلوب | 9-10 | | عمل دراسات لونية واختيار أفضل دراسة للتطبيق | 11 | | تطبيق اللون على النموذج | 12 | | الإخراج الجيد لنموذج | 13 |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - محمد سعد سعد شومان
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| مهدية محمد ابراهيم النجار |