كلية الفنون التطبيقية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : تصميم خزف معمارى

2017 - 2018

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 18/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية : كلية الفنون التطبيقية
القسم :قسم الخزف
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 4104
اسم المقرر: تصميم خزف معمارى
الفرقة: رابعة
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس الفنون التطبيقية -قسم الخزف
التخصص:
عدد الساعات: نظري: فصل: عملى: 4
2- أهداف المقرر :-
  1. يربط بين التقنيات والأساليب العلمية الملائمة لعمليات الإنتاج الخزفية.
  2. يعد خريج قادر على المنافسه الميدانيه
  3. يقدم خدمات واستشارات تصميميه وفنيه متميزه فى مجالات تصميم وتنفيذ المنتجات وتكنولوجيا السيراميك
  4. يعد خريج قادر على الاكتشاف وتنميه ملكاته الابداعيه والمهاريه والتكنولوجيه
  5. يستطيع وضع التصميم المتكامل والشامل للمنتجات الخزفية.
  6. يستطيع الابتكار والتطوير للمنتجات الخزفية بالاستجابة لمتطلبات البيئة والمستهلك سواء فى العمليات الابتكارية أو الإنتاجية.
  7. يحقق مفاهيم وتقنيات صناعة وتكنولوجيا السيراميك بما يتناسب مع قدرات الخريج.
  8. يستطيع التخطيط وإدارة التصميم للمنتجات الخزفية.
  9. يقدر على حل المشكلات والتفكير النقدي بتطوير القدرات الابتكارية والفنية والعملية لعمليات الخزف
  10. يحقق االشخصية والخبرة الميدانية والممارسة العملية لخريج القسم.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1عرض تقديمى للوحدات الخزفية المختلفة الأشكال و الوظائف و تحديد مدخل للتصميم .1
2دراسة للوحدات المعمارية ( بلاط-أحواض زهور – وحدات أضاءة – فواصل )2
3عمل اسكتشات لتصميمات لحلول مقترحة مع مراعاة البيئة 3-4
4مناقشة للحلول المقترحة مع مراعاة البيئة المحيطة واختيار أفضل الحلول و تعديلها5
5عمل ماكيتات لأفضل الحلول وتقييمها6
6اختيار النموذج الأفضل وتعديله7
7عمل الرسوم التنفيذية و تركيب خلطات الأجسام8
8تكبير النموذج ثلاثي الأبعاد بالحجم المطلوب 9-10
9عمل دراسات لونية واختيار أفضل دراسة للتطبيق11
10تطبيق اللون على النموذج 12
11الإخراج الجيد لنموذج13

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرات
العصف الذهني والنقاشات المفتوحة والموجهة
الزيارات الميدانية ( لاعمال معمارية تعكس الطرز مجال الدراسة )
التعلم الذاتي( ورقة بحث من المكتبة او الانترنيت )
المشروعات
حل المشكلات - الاكتشاف

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. متابعة خاصة بالساعات المكتبية.
  2. إشراف إضافي من الهيئة المعاونة.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1عمل ورقة بحثية الثاني
2تقييم التجاوبالخامس
3تقييم أوليالسابع
4تقييم اخر الفصل الدراسيالرابع عشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم0
2امتحان آخر الترم0
3الامتحان الشفوى60
4الامتحان العملى0
5أعمال الترم40
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1Yvonne Hutchinds on Cuff”, Cermic Technology for Potters " and Sculptors” , 1996كتب مفتوحة
2Hans Van, “ Tiles 1,000 Years of Architectural Decoration” , 1993.كتب مفتوحة
3Peter Lane,” Ceramic Form Design and Decoration”, 1998كتب مفتوحة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
عرض تقديمى للوحدات الخزفية المختلفة الأشكال و الوظائف و تحديد مدخل للتصميم .1
دراسة للوحدات المعمارية ( بلاط-أحواض زهور – وحدات أضاءة – فواصل )2
عمل اسكتشات لتصميمات لحلول مقترحة مع مراعاة البيئة 3-4
مناقشة للحلول المقترحة مع مراعاة البيئة المحيطة واختيار أفضل الحلول و تعديلها5
عمل ماكيتات لأفضل الحلول وتقييمها6
اختيار النموذج الأفضل وتعديله7
عمل الرسوم التنفيذية و تركيب خلطات الأجسام8
تكبير النموذج ثلاثي الأبعاد بالحجم المطلوب 9-10
عمل دراسات لونية واختيار أفضل دراسة للتطبيق11
تطبيق اللون على النموذج 12
الإخراج الجيد لنموذج13

اساتذة المادة: -
  1. محمد سعد سعد شومان
رئيس مجلس القسم العلمى: -
مهدية محمد ابراهيم النجار