الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية : كلية الفنون التطبيقية |
القسم :قسم الخزف |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 4106 | اسم المقرر: | ترميم الخزف | الفرقة: | رابعة | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس الفنون التطبيقية -قسم الخزف
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 1 | فصل: | 3 | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - يعد خريج قادر على الاكتشاف وتنميه ملكاته الابداعيه والمهاريه والتكنولوجيه
- يقدر على حل المشكلات والتفكير النقدي بتطوير القدرات الابتكارية والفنية والعملية لعمليات الخزف
- يستطيع الابتكار والتطوير للمنتجات الخزفية بالاستجابة لمتطلبات البيئة والمستهلك سواء فى العمليات الابتكارية أو الإنتاجية.
- يربط بين التقنيات والأساليب العلمية الملائمة لعمليات الإنتاج الخزفية
- يحقق مفاهيم وتقنيات صناعة وتكنولوجيا السيراميك بما يتناسب مع قدرات الخريج
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | التعريف بمحتوى المقرر و أهدافه -مقدمه عن مفهوم الترميم | الاول | 2 | عوامل التلف (عوامل تلف التصنيع) | الثانى | 3 | عوامل التلف (عوامل تلف من الاستخدام) | الثالث | 4 | عوامل التلف (عوامل تلف ناتجه عن الدفن فى التربه ) | الرابع | 5 | عوامل التلف (عوامل تلف ناتجة عن الكشف عن الاثر) | الخامس | 6 | مراجعه عامه على عوامل التلف -تطبيق عملى | السادس | 7 | اختبار نصف الترم | السابع | 8 | مظاهر التلف (التشقق) | الثامن | 9 | مظاهر التلف (الشروخ) | التاسع | 10 | مظاهر التلف (الزحف) | العاشر | 11 | مظاهر التلف (التقشر) | الحادى عشر | 12 | مظاهر التلف (التبقع ) | الثانى عشر | 13 | مظاهر التلف (تشقق سطح الجليز ) | الثالث عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرات | | العصف الذهني | | التطبيقات العملية |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - التدريس فى مجموعات صغيرة
- متابعة خاصة للساعات المكتبية
- حلقات نقاشية
- إشراف اضافى من الهيئة المعاونة
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | تقييم ( البحث والتجميع والمناقشة) قدرة علي البحث و تنظيم المعلومات | 6-10 | 2 | تقييم قدرة الطالب علي حل مشكلات الترميم | 11-13 | 3 | تقييم النموذج المرمم (قدرة الطالب علي المهارات العملية ) | 10-12 | 4 | تقييم المنتج النهائي والابحاث | 13 | 5 | اختبار نصف الترم | 7 | 6 | اختبار اخر التيرم | 14 | 7 | اختبار شفوى | 14 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 10% | 2 | امتحان آخر الترم | 60% | 3 | الامتحان الشفوى | 10% | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 20% | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | أحمد الشوكى , علم الحفائر الأثريه , القاهره , 2013 | كتب مفتوحة | 2 | زكى محمد حسن ,محمود حمزه ,علم الأثار (مترجم) ,سلسه المعارف العامه ,1936 | كتب مفتوحة | 3 | علام محمد علام , علم الخزف | كتب مفتوحة | 4 | محمد مصطفى ابراهيم , طرق تناول الفخار الاثرى المكتشف حديثا فى مناطق الحفائر تطبيقا على حفائر كليه الاثار ,جامعه القاهره | مذكرات | 5 | محمد أحمد الشاعر ,الحفظ فى علم الاثار -الطرق والاساليب العمليه لحفظ وترميم المقتنيات الاثريه -,مترجم ,2002 | كتب مفتوحة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| التعريف بمحتوى المقرر و أهدافه -مقدمه عن مفهوم الترميم | الاول | | عوامل التلف (عوامل تلف التصنيع) | الثانى | | عوامل التلف (عوامل تلف من الاستخدام) | الثالث | | عوامل التلف (عوامل تلف ناتجه عن الدفن فى التربه ) | الرابع | | عوامل التلف (عوامل تلف ناتجة عن الكشف عن الاثر) | الخامس | | مراجعه عامه على عوامل التلف -تطبيق عملى | السادس | | اختبار نصف الترم | السابع | | مظاهر التلف (التشقق) | الثامن | | مظاهر التلف (الشروخ) | التاسع | | مظاهر التلف (الزحف) | العاشر | | مظاهر التلف (التقشر) | الحادى عشر | | مظاهر التلف (التبقع ) | الثانى عشر | | مظاهر التلف (تشقق سطح الجليز ) | الثالث عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - مهدية محمد ابراهيم النجار
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| مهدية محمد ابراهيم النجار |