كلية الفنون التطبيقية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : تصميم خزف صناعى

2017 - 2018

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 18/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية : كلية الفنون التطبيقية
القسم :قسم الخزف
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 3103
اسم المقرر: تصميم خزف صناعى
الفرقة: ثالثة
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس الفنون التطبيقية -قسم الخزف
التخصص:
عدد الساعات: نظري: فصل: 6عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. يقدر على حل المشكلات والتفكير النقدي بتطوير القدرات الابتكارية والفنية والعملية لعمليات الخزف
  2. يعد خريج قادر على المنافسه الميدانيه
  3. يساهم فى تنميه القدرات والمهارات المجتمعيه فى هذا المجال
  4. يؤهل كوادر قادره على البحث والتطوير
  5. يقدم خدمات واستشارات تصميميه وفنيه متميزه فى مجالات تصميم وتنفيذ المنتجات وتكنولوجيا السيراميك
  6. يعد خريج قادر على الاكتشاف وتنميه ملكاته الابداعيه والمهاريه والتكنولوجيه
  7. يستطيع وضع التصميم المتكامل والشامل للمنتجات الخزفية.
  8. يستطيع التخطيط وإدارة التصميم للمنتجات الخزفية.
  9. يربط بين التقنيات والأساليب العلمية الملائمة لعمليات الإنتاج الخزفية.
  10. يستطيع الابتكار والتطوير للمنتجات الخزفية بالاستجابة لمتطلبات البيئة والمستهلك سواء فى العمليات الابتكارية أو الإنتاجية.
  11. يحقق مفاهيم وتقنيات صناعة وتكنولوجيا السيراميك بما يتناسب مع قدرات الخريج
  12. يحقق االشخصية والخبرة الميدانية والممارسة العملية لخريج القسم.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مقدمة تمهيدية لمادة تصميم خزف صناعيالاول
2عرض لأدوات المائدة الخزفية الثاني
3دراسة لأدوات المائدة الخزفية بالتعرف على جميع مفرداتها وخاصة ( ابريق الشاي) الثالث
4دراسة العلاقة بين الوظيفة والمنتج الخزفيالرابع
5دراسة المتغيرات التصميمية في عملية التصميمالخامس
6رسم اسكتشات توضح العلاقة بين الشكل والقيم الاستخدامية.السادس
7تقييم الافكار ومدى ربطها بين الشكل و الوظيفةالسابع
8اختيار شكل هندسي ورسم اسكتشات لايجاد حلول تصميمية للخروج بتصميمات مبتكرةالثامن
9تقييم لافكار الاسكتشات و الرسومات التاسع
10وضع حلول تصميمية لابريق الشاي تبعا للوظيفة االمحددة العاشر
11اختيار افضل التصميمات المناسبة الحادي عشر
12رسم اسكتشات موضحة للشكل وملائمته الوظيفية الثاني عشر
13تنفيذ نماذج صغيرة مناسبة الثالث عشر
14اجراء تعديلات على النماذج لتحسين الشكل و الوظيفةالرابع عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرات والعرض
التعلم الذاتي
حل المشكلات
ورش العمل

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. اشراف اضافي من الهيئة المعاونة
  2. متابعة خاصة في الساعات المكتبية
  3. التكليف بمشاريع موجهة و بسيطة

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1عمل ورقة بحثية التاني
2تقييم التجارب الخامس
3تقييم اولي السابع
4تقييم اخر الفصل الدراسي الرابع عشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم10
2امتحان آخر الترم10
3الامتحان الشفوى60
4الامتحان العملى0
5أعمال الترم20
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1Pottery Form . rhodes Daniel 15683 738 1978كتب مفتوحة
2Ceramic Form Design and Decoration Peter Lane 20421 738 كتب مفتوحة
3Functianal Pottery . Robin Hoppar 21138 738 2000كتب مفتوحة
4http://www.thaiceladononline.com/tableware.htmlدوريات علمية أو نشرات

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مقدمة تمهيدية لمادة تصميم خزف صناعيالاول
عرض لأدوات المائدة الخزفية الثاني
دراسة لأدوات المائدة الخزفية بالتعرف على جميع مفرداتها وخاصة ( ابريق الشاي) الثالث
دراسة العلاقة بين الوظيفة والمنتج الخزفيالرابع
دراسة المتغيرات التصميمية في عملية التصميمالخامس
رسم اسكتشات توضح العلاقة بين الشكل والقيم الاستخدامية.السادس
تقييم الافكار ومدى ربطها بين الشكل و الوظيفةالسابع
اختيار شكل هندسي ورسم اسكتشات لايجاد حلول تصميمية للخروج بتصميمات مبتكرةالثامن
تقييم لافكار الاسكتشات و الرسومات التاسع
وضع حلول تصميمية لابريق الشاي تبعا للوظيفة االمحددة العاشر
اختيار افضل التصميمات المناسبة الحادي عشر
رسم اسكتشات موضحة للشكل وملائمته الوظيفية الثاني عشر
تنفيذ نماذج صغيرة مناسبة الثالث عشر
اجراء تعديلات على النماذج لتحسين الشكل و الوظيفةالرابع عشر

اساتذة المادة: -
  1. محمد سعد سعد شومان
رئيس مجلس القسم العلمى: -
مهدية محمد ابراهيم النجار