الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية : كلية الفنون التطبيقية |
القسم :قسم الخزف |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 3104 | اسم المقرر: | تصميم خزف معمارى | الفرقة: | ثالثة | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس الفنون التطبيقية -قسم الخزف
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | | فصل: | 1 | عملى: | 6 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - يعد خريج قادر على المنافسه الميدانيه
- يقدم خدمات واستشارات تصميميه وفنيه متميزه فى مجالات تصميم وتنفيذ المنتجات وتكنولوجيا السيراميك
- يعد خريج قادر على الاكتشاف وتنميه ملكاته الابداعيه والمهاريه والتكنولوجيه
- يستطيع وضع التصميم المتكامل والشامل للمنتجات الخزفية.
- يستطيع الابتكار والتطوير للمنتجات الخزفية بالاستجابة لمتطلبات البيئة والمستهلك سواء فى العمليات الابتكارية أو الإنتاجية.
- يحقق مفاهيم وتقنيات صناعة وتكنولوجيا السيراميك بما يتناسب مع قدرات الخريج.
- يستطيع التخطيط وإدارة التصميم للمنتجات الخزفية.
- يقدر على حل المشكلات والتفكير النقدي بتطوير القدرات الابتكارية والفنية والعملية لعمليات الخزف
- يحقق االشخصية والخبرة الميدانية والممارسة العملية لخريج القسم.
- يربط بين التقنيات والأساليب العلمية الملائمة لعمليات الإنتاج الخزفية.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مقدمة نظرية عن أهم اتجاهات العمارة وارتباطها بالبيئة | 1 | 2 | دور الخزف في منظومة العمارة وأهميته | 2 | 3 | التعرف على مصادر التصميم من خلال دراسة اتجاهات التصميم الحديثة للعمارة | 3 | 4 | دراسة لمصادر التصميم الهندسية ومصادر من الطبيعة | 4 | 5 | اختيار عنصر هندسي وعنصر طبيعي و تحليل كل منهما ورسم اسكتشات | 5 | 6 | عمل تصميمات لجدرايات معمارية | 6 | 7 | تقييم الافكار واختيار أفضل التصميمات وتعديلها | 7 | 8 | عمل ماكيتات للتصميمات المختارة | 8 | 9 | اختيار أفضل نموذج وتكبيره | 9 | 10 | تنفيذ النموذج بالحجم المطلوب | 10 | 11 | عمل قالب للنموذج | 11 | 12 | عمل نسخ من النموذج باستخدام القالب | 12 | 13 | عمل إخراج لشكل الجدارية النهائي | 13 |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرات | | العصف الذهني والنقاشات المفتوحة والموجهة | | الزيارات الميدانية ( لاعمال معمارية تعكس الطرز مجال الدراسة ) | | التعلم الذاتي( ورقة بحث من المكتبة او الانترنيت ) | | المشروعات | | حل المشكلات - الاكتشاف |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - متابعة خاصة بالساعات المكتبية.
- إشراف إضافي من الهيئة المعاونة.
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | عمل ورقة بحثية | الثاني | 2 | تقييم التجاوب | الخامس | 3 | تقييم أولي | السابع | 4 | تقييم اخر الفصل الدراسي | الرابع عشر |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 0 | 3 | الامتحان الشفوى | 60 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 40 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | Bitters , Stan , “ Environmental Ceramics - Technique “ , Litton Educational , United States of America , 1976 | كتب مفتوحة | 2 | Sunset Books : Elizabeth L . Hogan ( Editors ) , “ Landscaping for Small Space “ , United States , 1992 | كتب مفتوحة | 3 | Toogood , Alan , “ Garden Design “ , Tiger books intermational , London , 1993 | كتب مفتوحة | 4 | http://www.utopialandscapedesign.com.au/landscaping-ideas.php?p=Decks+Tiles+%26+Surfaces&sc=6 http://www.rep.routledge.com/article/M047SECT3 | دوريات علمية أو نشرات | 5 | http://www.enviro linkuk.org/ fact- sheets / eco design .htm | دوريات علمية أو نشرات |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مقدمة نظرية عن أهم اتجاهات العمارة وارتباطها بالبيئة | 1 | | دور الخزف في منظومة العمارة وأهميته | 2 | | التعرف على مصادر التصميم من خلال دراسة اتجاهات التصميم الحديثة للعمارة | 3 | | دراسة لمصادر التصميم الهندسية ومصادر من الطبيعة | 4 | | اختيار عنصر هندسي وعنصر طبيعي و تحليل كل منهما ورسم اسكتشات | 5 | | عمل تصميمات لجدرايات معمارية | 6 | | تقييم الافكار واختيار أفضل التصميمات وتعديلها | 7 | | عمل ماكيتات للتصميمات المختارة | 8 | | اختيار أفضل نموذج وتكبيره | 9 | | تنفيذ النموذج بالحجم المطلوب | 10 | | عمل قالب للنموذج | 11 | | عمل نسخ من النموذج باستخدام القالب | 12 | | عمل إخراج لشكل الجدارية النهائي | 13 |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - محمد سعد سعد شومان
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| مهدية محمد ابراهيم النجار |