كلية الفنون التطبيقية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : تصميم خزف معمارى

2017 - 2018

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 18/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية : كلية الفنون التطبيقية
القسم :قسم الخزف
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 3104
اسم المقرر: تصميم خزف معمارى
الفرقة: ثالثة
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس الفنون التطبيقية -قسم الخزف
التخصص:
عدد الساعات: نظري: فصل: 1عملى: 6
2- أهداف المقرر :-
  1. يعد خريج قادر على المنافسه الميدانيه
  2. يقدم خدمات واستشارات تصميميه وفنيه متميزه فى مجالات تصميم وتنفيذ المنتجات وتكنولوجيا السيراميك
  3. يعد خريج قادر على الاكتشاف وتنميه ملكاته الابداعيه والمهاريه والتكنولوجيه
  4. يستطيع وضع التصميم المتكامل والشامل للمنتجات الخزفية.
  5. يستطيع الابتكار والتطوير للمنتجات الخزفية بالاستجابة لمتطلبات البيئة والمستهلك سواء فى العمليات الابتكارية أو الإنتاجية.
  6. يحقق مفاهيم وتقنيات صناعة وتكنولوجيا السيراميك بما يتناسب مع قدرات الخريج.
  7. يستطيع التخطيط وإدارة التصميم للمنتجات الخزفية.
  8. يقدر على حل المشكلات والتفكير النقدي بتطوير القدرات الابتكارية والفنية والعملية لعمليات الخزف
  9. يحقق االشخصية والخبرة الميدانية والممارسة العملية لخريج القسم.
  10. يربط بين التقنيات والأساليب العلمية الملائمة لعمليات الإنتاج الخزفية.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مقدمة نظرية عن أهم اتجاهات العمارة وارتباطها بالبيئة 1
2دور الخزف في منظومة العمارة وأهميته2
3التعرف على مصادر التصميم من خلال دراسة اتجاهات التصميم الحديثة للعمارة3
4دراسة لمصادر التصميم الهندسية ومصادر من الطبيعة 4
5اختيار عنصر هندسي وعنصر طبيعي و تحليل كل منهما ورسم اسكتشات5
6عمل تصميمات لجدرايات معمارية6
7تقييم الافكار واختيار أفضل التصميمات وتعديلها7
8عمل ماكيتات للتصميمات المختارة8
9اختيار أفضل نموذج وتكبيره9
10تنفيذ النموذج بالحجم المطلوب10
11عمل قالب للنموذج11
12عمل نسخ من النموذج باستخدام القالب12
13عمل إخراج لشكل الجدارية النهائي13

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرات
العصف الذهني والنقاشات المفتوحة والموجهة
الزيارات الميدانية ( لاعمال معمارية تعكس الطرز مجال الدراسة )
التعلم الذاتي( ورقة بحث من المكتبة او الانترنيت )
المشروعات
حل المشكلات - الاكتشاف

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. متابعة خاصة بالساعات المكتبية.
  2. إشراف إضافي من الهيئة المعاونة.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1عمل ورقة بحثية الثاني
2تقييم التجاوبالخامس
3تقييم أوليالسابع
4تقييم اخر الفصل الدراسيالرابع عشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم0
2امتحان آخر الترم0
3الامتحان الشفوى60
4الامتحان العملى0
5أعمال الترم40
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1Bitters , Stan , “ Environmental Ceramics - Technique “ , Litton Educational , United States of America , 1976 كتب مفتوحة
2Sunset Books : Elizabeth L . Hogan ( Editors ) , “ Landscaping for Small Space “ , United States , 1992 كتب مفتوحة
3Toogood , Alan , “ Garden Design “ , Tiger books intermational , London , 1993 كتب مفتوحة
4http://www.utopialandscapedesign.com.au/landscaping-ideas.php?p=Decks+Tiles+%26+Surfaces&sc=6 http://www.rep.routledge.com/article/M047SECT3دوريات علمية أو نشرات
5http://www.enviro linkuk.org/ fact- sheets / eco design .htmدوريات علمية أو نشرات

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مقدمة نظرية عن أهم اتجاهات العمارة وارتباطها بالبيئة 1
دور الخزف في منظومة العمارة وأهميته2
التعرف على مصادر التصميم من خلال دراسة اتجاهات التصميم الحديثة للعمارة3
دراسة لمصادر التصميم الهندسية ومصادر من الطبيعة 4
اختيار عنصر هندسي وعنصر طبيعي و تحليل كل منهما ورسم اسكتشات5
عمل تصميمات لجدرايات معمارية6
تقييم الافكار واختيار أفضل التصميمات وتعديلها7
عمل ماكيتات للتصميمات المختارة8
اختيار أفضل نموذج وتكبيره9
تنفيذ النموذج بالحجم المطلوب10
عمل قالب للنموذج11
عمل نسخ من النموذج باستخدام القالب12
عمل إخراج لشكل الجدارية النهائي13

اساتذة المادة: -
  1. محمد سعد سعد شومان
رئيس مجلس القسم العلمى: -
مهدية محمد ابراهيم النجار