الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية : كلية الفنون التطبيقية |
القسم :قسم الخزف |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 3117 | اسم المقرر: | اقتصاديات تصميم الخزف | الفرقة: | ثالثة | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس الفنون التطبيقية -قسم الخزف
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - يستطيع تفعيل البحث العلمي مع المجتمع والبيئة وتلبية متطلبات التطوير والتخصص
- يعد خريج قادر على المنافسه الميدانيه
- يؤهل كوادر قادره على البحث والتطوير
- يستطيع وضع التصميم المتكامل والشامل للمنتجات الخزفية
- يلبي احتياجات الصناعة من خلال الربط بين مجالات البحث العلمى واحتياجات المجتمع.
- يربط بين الفن والتكنولوجيا ومتطلبات التصميم لتحقيق متطلبات المنتج الخزفي
- يستطيع الابتكار والتطوير للمنتجات الخزفية بالاستجابة لمتطلبات البيئة والمستهلك سواء فى العمليات الابتكارية أو الإنتاجية
- يقدر على حل المشكلات والتفكير النقدي بتطوير القدرات الابتكارية والفنية والعملية لعمليات الخزف
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | محاضره عامه التعريف بأهداف المقرر - مقدمه عن التصميم | الاول | 2 | مفهوم التصميم | الثانى | 3 | مصطلح الاقتصاديات (قاموس وبستر- الموسوعه البريطانية) | الثالث | 4 | مصطلح الاقتصاديات(قاموس كامبردج-قاموس اكسفورد) | الرابع | 5 | مفهوم اقتصاديات التصميم | الخامس | 6 | اقتصاديات التصميم فى مجال الخزف | السادس | 7 | العلاقه بين الابتكار واقتصاديات التصميم | السابع | 8 | اختبار نصف الترم (نظرى) | الثامن | 9 | اقتصاديات التصميم وانتاج البلاط الخزفى | التاسع | 10 | مثلث الجودة | العاشر | 11 | قضيه منافسة واردات الصين من الخزف للمنتجات الخزفية المحلية | الحادى عشر | 12 | الاعتبارات التى يجب مراعتها عندتصميم المنتجات الخزفية | الثانى عشر | 13 | أهميه الدراسه التسويقيه | الثالث عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| تعليم تفاعلي (عمل مجموعات + طرح اسئله -دروس تعليمية وعرض داتا شو) | | التعلم الذاتي( تجميع معلومات ورقة بحث من المكتبة او شبكة المعلومات ) | | بحث ميداني (تقرير عن زيارة لاحد المشروعات الصغيرة) |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - متابعة خاصة بالساعات المكتبية.
- إشراف إضافى من الهيئة المعاونة.
- اسئلة محلولة
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الحضور الفعال والمشاركة في المحاضرة. | 1-13 | 2 | طريقة عرض البحث ومناقشته. | 6-10 | 3 | اختبار نصف الترم | 8 | 4 | اختبار نصف الترم | 13 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 20% | 2 | امتحان آخر الترم | 60% | 3 | الامتحان الشفوى | 0 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 20% | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | اقتصاديات تصميم المنتجات ذات طبيعة الهندسية 1986 | كتب مفتوحة | 2 | بحث منشور د.برهام محمود شفيق مجلة علوم وفنون المجلد السابع عشر العددالاول (2005)(فعالية الاختبارات الانشائية في تقييم جودة الاثاثات المعدنية | دوريات علمية أو نشرات | 3 | مدحت مبروك زيدان "فعالية الابتكار التصميمي داخل المنظومة الانتاجية لتحقيق عناصرالجودة والاقتصاد في نظم التأثيث والانشاء المعدني | دوريات علمية أو نشرات | 4 | نبيل محمود عبد العظيم –مجلة علوم وفنون –العدد الرابع 2004 مقومات صناعة الاثاث المصري في القرن الواحد عشر | دوريات علمية أو نشرات | 5 | http://freewebs.com/shawkyhafez | مواقع انترنت | 6 | www.tpegypt.gov.eg/arstudies/ceramic.pdf | مواقع انترنت | 7 | http://masquality.blogspot.com/2010/02/many-organizations-struggle-with.htm | مواقع انترنت |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| محاضره عامه التعريف بأهداف المقرر - مقدمه عن التصميم | الاول | | مفهوم التصميم | الثانى | | مصطلح الاقتصاديات (قاموس وبستر- الموسوعه البريطانية) | الثالث | | مصطلح الاقتصاديات(قاموس كامبردج-قاموس اكسفورد) | الرابع | | مفهوم اقتصاديات التصميم | الخامس | | اقتصاديات التصميم فى مجال الخزف | السادس | | العلاقه بين الابتكار واقتصاديات التصميم | السابع | | اختبار نصف الترم (نظرى) | الثامن | | اقتصاديات التصميم وانتاج البلاط الخزفى | التاسع | | مثلث الجودة | العاشر | | قضيه منافسة واردات الصين من الخزف للمنتجات الخزفية المحلية | الحادى عشر | | الاعتبارات التى يجب مراعتها عندتصميم المنتجات الخزفية | الثانى عشر | | أهميه الدراسه التسويقيه | الثالث عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - مهدية محمد ابراهيم النجار
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| مهدية محمد ابراهيم النجار |