كلية الفنون التطبيقية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : اقتصاديات تصميم الخزف

2017 - 2018

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 18/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية : كلية الفنون التطبيقية
القسم :قسم الخزف
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 3117
اسم المقرر: اقتصاديات تصميم الخزف
الفرقة: ثالثة
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس الفنون التطبيقية -قسم الخزف
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. يستطيع تفعيل البحث العلمي مع المجتمع والبيئة وتلبية متطلبات التطوير والتخصص
  2. يعد خريج قادر على المنافسه الميدانيه
  3. يؤهل كوادر قادره على البحث والتطوير
  4. يستطيع وضع التصميم المتكامل والشامل للمنتجات الخزفية
  5. يلبي احتياجات الصناعة من خلال الربط بين مجالات البحث العلمى واحتياجات المجتمع.
  6. يربط بين الفن والتكنولوجيا ومتطلبات التصميم لتحقيق متطلبات المنتج الخزفي
  7. يستطيع الابتكار والتطوير للمنتجات الخزفية بالاستجابة لمتطلبات البيئة والمستهلك سواء فى العمليات الابتكارية أو الإنتاجية
  8. يقدر على حل المشكلات والتفكير النقدي بتطوير القدرات الابتكارية والفنية والعملية لعمليات الخزف
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1محاضره عامه التعريف بأهداف المقرر - مقدمه عن التصميم الاول
2مفهوم التصميم الثانى
3مصطلح الاقتصاديات (قاموس وبستر- الموسوعه البريطانية)الثالث
4مصطلح الاقتصاديات(قاموس كامبردج-قاموس اكسفورد)الرابع
5مفهوم اقتصاديات التصميم الخامس
6اقتصاديات التصميم فى مجال الخزف السادس
7العلاقه بين الابتكار واقتصاديات التصميم السابع
8اختبار نصف الترم (نظرى)الثامن
9اقتصاديات التصميم وانتاج البلاط الخزفى التاسع
10مثلث الجودةالعاشر
11قضيه منافسة واردات الصين من الخزف للمنتجات الخزفية المحليةالحادى عشر
12الاعتبارات التى يجب مراعتها عندتصميم المنتجات الخزفية الثانى عشر
13أهميه الدراسه التسويقيه الثالث عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
تعليم تفاعلي (عمل مجموعات + طرح اسئله -دروس تعليمية وعرض داتا شو)
التعلم الذاتي( تجميع معلومات ورقة بحث من المكتبة او شبكة المعلومات )
بحث ميداني (تقرير عن زيارة لاحد المشروعات الصغيرة)

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. متابعة خاصة بالساعات المكتبية.
  2. إشراف إضافى من الهيئة المعاونة.
  3. اسئلة محلولة

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الحضور الفعال والمشاركة في المحاضرة. 1-13
2طريقة عرض البحث ومناقشته. 6-10
3اختبار نصف الترم 8
4اختبار نصف الترم 13
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم20%
2امتحان آخر الترم60%
3الامتحان الشفوى0
4الامتحان العملى0
5أعمال الترم20%
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1اقتصاديات تصميم المنتجات ذات طبيعة الهندسية 1986 كتب مفتوحة
2بحث منشور د.برهام محمود شفيق مجلة علوم وفنون المجلد السابع عشر العددالاول (2005)(فعالية الاختبارات الانشائية في تقييم جودة الاثاثات المعدنية دوريات علمية أو نشرات
3مدحت مبروك زيدان "فعالية الابتكار التصميمي داخل المنظومة الانتاجية لتحقيق عناصرالجودة والاقتصاد في نظم التأثيث والانشاء المعدنيدوريات علمية أو نشرات
4نبيل محمود عبد العظيم –مجلة علوم وفنون –العدد الرابع 2004 مقومات صناعة الاثاث المصري في القرن الواحد عشردوريات علمية أو نشرات
5http://freewebs.com/shawkyhafezمواقع انترنت
6www.tpegypt.gov.eg/arstudies/ceramic.pdfمواقع انترنت
7http://masquality.blogspot.com/2010/02/many-organizations-struggle-with.htmمواقع انترنت

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
محاضره عامه التعريف بأهداف المقرر - مقدمه عن التصميم الاول
مفهوم التصميم الثانى
مصطلح الاقتصاديات (قاموس وبستر- الموسوعه البريطانية)الثالث
مصطلح الاقتصاديات(قاموس كامبردج-قاموس اكسفورد)الرابع
مفهوم اقتصاديات التصميم الخامس
اقتصاديات التصميم فى مجال الخزف السادس
العلاقه بين الابتكار واقتصاديات التصميم السابع
اختبار نصف الترم (نظرى)الثامن
اقتصاديات التصميم وانتاج البلاط الخزفى التاسع
مثلث الجودةالعاشر
قضيه منافسة واردات الصين من الخزف للمنتجات الخزفية المحليةالحادى عشر
الاعتبارات التى يجب مراعتها عندتصميم المنتجات الخزفية الثانى عشر
أهميه الدراسه التسويقيه الثالث عشر

اساتذة المادة: -
  1. مهدية محمد ابراهيم النجار
رئيس مجلس القسم العلمى: -
مهدية محمد ابراهيم النجار