الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية : كلية الفنون التطبيقية |
القسم :قسم الخزف |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 3301 | اسم المقرر: | نظم تحكم ومراقبة الجودة | الفرقة: | ثالثة | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس الفنون التطبيقية -قسم الخزف
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 4 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - يعد خريج قادر على المنافسه الميدانيه.
- يؤهل كوادر قادره على البحث والتطوير .
- يستطيع وضع التصميم المتكامل والشامل للمنتجات الخزفية.
- يربط بين الفن والتكنولوجيا ومتطلبات التصميم لتحقيق متطلبات المنتج الخزفي.
- يلبي احتياجات الصناعة من خلال الربط بين مجالات البحث العلمى واحتياجات المجتمع.
- يستطيع تفعيل البحث العلمي مع المجتمع والبيئة وتلبية متطلبات التطوير والتخصص.
- يقدر على حل المشكلات والتفكير النقدي بتطوير القدرات الابتكارية والفنية والعملية لعمليات الخزف.
- يلبي احتياجات الصناعة من خلال الربط بين مجالات البحث العلمى واحتياجات المجتمع.
- يستطيع تفعيل البحث العلمي مع المجتمع والبيئة وتلبية متطلبات التطوير والتخصص.
- يستطيع الابتكار والتطوير للمنتجات الخزفية بالاستجابة لمتطلبات البيئة والمستهلك سواء فى العمليات الابتكارية أو الإنتاجية.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | التعريف بالمقرر وأهدافه | الاول | 2 | مفاهيم الجودة (جوزيف جوران-كروسبى) | الثانى | 3 | مفاهيم الجودة(ديمنج) | الثالث | 4 | تعريف المواصفات القياسية (iso 9000 ) | الرابع | 5 | ركائز الجودة | الخامس | 6 | الأهداف العامة للجودة | السادس | 7 | أهمية الجودة | السابع | 8 | اختبار نصف الترم | الثامن | 9 | الجودة فى الخزف | التاسع | 10 | الجودة الشاملة وقواعد ادوارد ديمنج | العاشر | 11 | الأثار الايجابية لتطبيق الجودة الشاملة بشكل عام | الحادى عشر | 12 | أهمية الجودة الشاملة فى التعليم | الثانى عشر | 13 | أهداف اداره الجودة الشاملة فى مجال التعليم | الثالث عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرات | | التعلم الذاتي ( ورقه بحثية من المكتبة او النترنت ) |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - ساعات اضافية من التدريب العملى
- اشراف اضافى من الهيئه المعاونه
- التدريس فى مجموعات صغيرة
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | ورقة بحثية | 6 | 2 | اختبار ميد تيرم | 8 | 3 | اختبار اخر الفصل الدراسي | 14 | 4 | اختبار شفوي ومناقشة | 13 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 20% | 2 | امتحان آخر الترم | 60 | 3 | الامتحان الشفوى | 20% | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 0 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | Ford, R.W. "Ceramic Drying" pergamon press, Oxford, 1986 | كتب مفتوحة | 2 | Singer, S. S. "Industrial Ceramics” Chapman And Hall London, 1963 | كتب مفتوحة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| التعريف بالمقرر وأهدافه | الاول | | مفاهيم الجودة (جوزيف جوران-كروسبى) | الثانى | | مفاهيم الجودة(ديمنج) | الثالث | | تعريف المواصفات القياسية (iso 9000 ) | الرابع | | ركائز الجودة | الخامس | | الأهداف العامة للجودة | السادس | | أهمية الجودة | السابع | | اختبار نصف الترم | الثامن | | الجودة فى الخزف | التاسع | | الجودة الشاملة وقواعد ادوارد ديمنج | العاشر | | الأثار الايجابية لتطبيق الجودة الشاملة بشكل عام | الحادى عشر | | أهمية الجودة الشاملة فى التعليم | الثانى عشر | | أهداف اداره الجودة الشاملة فى مجال التعليم | الثالث عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - مهدية محمد ابراهيم النجار
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| مهدية محمد ابراهيم النجار |