كلية الفنون التطبيقية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : نظم تحكم ومراقبة الجودة

2017 - 2018

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 18/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية : كلية الفنون التطبيقية
القسم :قسم الخزف
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 3301
اسم المقرر: نظم تحكم ومراقبة الجودة
الفرقة: ثالثة
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس الفنون التطبيقية -قسم الخزف
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 4فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. يعد خريج قادر على المنافسه الميدانيه.
  2. يؤهل كوادر قادره على البحث والتطوير .
  3. يستطيع وضع التصميم المتكامل والشامل للمنتجات الخزفية.
  4. يربط بين الفن والتكنولوجيا ومتطلبات التصميم لتحقيق متطلبات المنتج الخزفي.
  5. يلبي احتياجات الصناعة من خلال الربط بين مجالات البحث العلمى واحتياجات المجتمع.
  6. يستطيع تفعيل البحث العلمي مع المجتمع والبيئة وتلبية متطلبات التطوير والتخصص.
  7. يقدر على حل المشكلات والتفكير النقدي بتطوير القدرات الابتكارية والفنية والعملية لعمليات الخزف.
  8. يلبي احتياجات الصناعة من خلال الربط بين مجالات البحث العلمى واحتياجات المجتمع.
  9. يستطيع تفعيل البحث العلمي مع المجتمع والبيئة وتلبية متطلبات التطوير والتخصص.
  10. يستطيع الابتكار والتطوير للمنتجات الخزفية بالاستجابة لمتطلبات البيئة والمستهلك سواء فى العمليات الابتكارية أو الإنتاجية.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1التعريف بالمقرر وأهدافه الاول
2مفاهيم الجودة (جوزيف جوران-كروسبى)الثانى
3مفاهيم الجودة(ديمنج)الثالث
4تعريف المواصفات القياسية (iso 9000 )الرابع
5ركائز الجودةالخامس
6الأهداف العامة للجودة السادس
7أهمية الجودة السابع
8اختبار نصف الترمالثامن
9الجودة فى الخزف التاسع
10الجودة الشاملة وقواعد ادوارد ديمنجالعاشر
11الأثار الايجابية لتطبيق الجودة الشاملة بشكل عام الحادى عشر
12أهمية الجودة الشاملة فى التعليمالثانى عشر
13أهداف اداره الجودة الشاملة فى مجال التعليم الثالث عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرات
التعلم الذاتي ( ورقه بحثية من المكتبة او النترنت )

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. ساعات اضافية من التدريب العملى
  2. اشراف اضافى من الهيئه المعاونه
  3. التدريس فى مجموعات صغيرة

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1ورقة بحثية6
2اختبار ميد تيرم 8
3اختبار اخر الفصل الدراسي14
4اختبار شفوي ومناقشة13
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم20%
2امتحان آخر الترم60
3الامتحان الشفوى20%
4الامتحان العملى0
5أعمال الترم0
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1Ford, R.W. "Ceramic Drying" pergamon press, Oxford, 1986كتب مفتوحة
2Singer, S. S. "Industrial Ceramics” Chapman And Hall London, 1963كتب مفتوحة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
التعريف بالمقرر وأهدافه الاول
مفاهيم الجودة (جوزيف جوران-كروسبى)الثانى
مفاهيم الجودة(ديمنج)الثالث
تعريف المواصفات القياسية (iso 9000 )الرابع
ركائز الجودةالخامس
الأهداف العامة للجودة السادس
أهمية الجودة السابع
اختبار نصف الترمالثامن
الجودة فى الخزف التاسع
الجودة الشاملة وقواعد ادوارد ديمنجالعاشر
الأثار الايجابية لتطبيق الجودة الشاملة بشكل عام الحادى عشر
أهمية الجودة الشاملة فى التعليمالثانى عشر
أهداف اداره الجودة الشاملة فى مجال التعليم الثالث عشر

اساتذة المادة: -
  1. مهدية محمد ابراهيم النجار
رئيس مجلس القسم العلمى: -
مهدية محمد ابراهيم النجار